الصحة

مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز

الحدث- هدى المري

بفضل الله تم إفتتاح المركز في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في شهر مايو 2011م، و إجمالي سعة المركز 4 غرف مجهزة بأحدث الأجهزة في مجال طب النوم. و من أهم ما يميز المركز وجوده في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيزمما يتيح للطبيب المعالج الاستعانة بجميع الموارد البشرية والتشخيصية الموجودة في المستشفى لضمان تلقي المريض رعاية شاملة وعلى أعلى مستوى من الجودة.و إضافة إلى خدماته التشخيصية والعلاجية، فإن المركز يهدف لنشر الوعي الصحي عن اضطرابات النوم في المجتمع وذلك عن طريق عقد المنتديات والفعاليات التثقيفية، والعمل على إنتاج كوادر صحية مدربه من أطباء و فنيين في مجال طب النوم لخدمة مجتمعنا و الرقي به وبالتالي مجاراة المراكز العالمية.
ولقد حصل المركز علي الاعتراف الكاديمي من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتدريب الكوادر الطبية في مجال طب النوم.
وفي العيادة التابعة للمركز يتم تقييم المرضي الذين يعانون من مشاكل في نومهم من قبل استشاري اضطرابات النوم. و حيث يقوم الاستشاري بسؤال المريض عن تاريخه المرضي و نمط نومه . و بناء على ذلك، يقرر الطبيب ما إذا كان المريض بحاجة للخضوع إلى فحص النوم الليلي بالمركز. و في حال خضوع المريض لفحص النوم، سيناقش الاستشاري معه نتائج ذلك الفحص و يعرض عليه الحلول و العلاجات المتاحة. وأما بالنسبة للأشخاص الآخرين الذين لا يحتاجون إلى فحص نوم ليلي فهؤلاء سيتم وصف العلاج المناسب لهم وفقاً لتشخيصهم السريري.
ويتمتع المركز بوجود استشاريين متخصيين في طب الوم من الجامعات الكندية و و جود فنيين علي أعلي مستوي في التدريب و حاصلين علي شهادة التخصص الامريكية في هذا المجال.

و بفضل الله و منذ السنة الاولي تم تفعيل دور البحث العلمي في المركز، والذي سوف يخدم مجال طب النوم في المملكة العربية السعودية. كما تم نشر العديد من الأبحاث تحت اسم المركز.
اما بالنسبة للانشطة العلمية و الثقافية فقد تم تصميم وطباعة العديد من الكتيبات عن اضطرابات النوم المختلفة، وذلك كوسيلة تثقيفية للمجتمع عن أهم اضطرابات النوم.
نشاطات التوعية للمجتمع:
· حملة ” إهتم بنومك … تنعم بيومك” 2013م.
· فعاليات يوم النوم العالمي 2015 م.
· فعاليات يوم النوم العالمي 2016 م.
ورش العمل التدريبية:
· ثلاث دورات عن طب و دراسات النوم الليلية، يناير 2014- ٢١٠٦م:

الموقع الإلكتروني للمركز (www.smrc-sa.com)

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى