الحدث الثقافي

الشاعر محمد بن جمعان : الموال و الزهيري من احلى انواع الشعرالعربي بفنونه المختلفه

اعداد – الشاعر /محمد جمعان الدوسري

الموال و الزهيري من احلى انواع الشعرالعربي بفنونه المختلفه وهو ليس طرقا لكنه بدع وطريقه وله
عشاق ومحبين وهو
من الشعر الجميل و قبل كتابه المواويـل
و الزهيريات هذه نبذه عنهم :
ما هو الموال و ما هو الزهـــيري ؟
الموال :
يقال والعهده على الراوى ان الموال بدأ فى عصر
هارون الرشيد اذ بعد ان بطشه بالبرامكه اخذت
جوارى البرامكه ترثيهم بالشعر وتنوح عليهم
وعرف بعد ذالك بشعر المواليا ومن اشهر مرثياتهم
……………………
يادار اين ملوك الارض اين الفرس
اين الذين حموها بالقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الاراضى الدرس
سكوت بعد الفصاحه السنتهم خرس

وكانت الجاريه بنهاية كل شطر تقول (ياموالـيا )

واشتهر هذا النوع من الشعر بالمواليا,
ومنه
طلع الموال وهذا سبب تسميتة بالموال

والزهيري مشتق منه
الزهيريه او الموال و اول ماظهر من العراق وهــذا
على حسب قول جميع الرواه
وهو منسوب الى قبيلة الزهيرات في العراق ويقال ان اول من قاله هو الشيخ
((عبد الرزاق الزاهر)) وقد تقابل مع ابن لعبون ولابن لعبون
زهيريه
جميلة يقول فيها

لاتعالج الغادره وتريد منها علاج
دوغان تنصب على جوال ضمير علاج
هم عالجوا قبلك اهل الحصون اعلاج
تالله ياما افنى الزمان من مثلهم غاطات
وشربت من كاسات الصبر غاطات
وغلفعلى القلب من صم الصفا غاطات

وقد ساعد الجرس الموسيقي وجمال التركيب في
انتشره بشــكل
عجيب بالخليج وخصوصا الكويت ولها فضل
كبير فى تطويره وذلك لحاجتهم الشديده اليه

كانوا يحتاجون الزهيرى
لحث البحاره وصناع السفن على العمل وكان اهل الغوص يحرصون على ان يكون معهم في رحلة الغوص شاعر ونهام وقديكون اكثر من واحد وكذلك حين تجهيز اعمال السفينه
اليوميه وذلك لشحذ همة البحاره وتجديد
نشاطهم خصوصا ان رحلاتهم كانت طويله
للترفيه عن نفسهم

وينظم الموال الزهيري على وزن البحر البسيط في المجمل
وهو أما من أربعة أشطر أو خمسة أشطر كمـا
هو شائع في لبنان وسورية وفلسطين أو من
سبعة أشطر كما هو شائع ومعروف في بلاد
الخليج العربي

وأليكم بعض الزهيريات ( الموالات ) التي

قرأتها ولا زالت عالقة في ذهني

أخترت لكـم أجملها مـن

حيث المعنى والوصف و اتمنى

موال كويتي ( يا اسمر اللون ) :

يا اسمر اللون على شانك نشف د مي
وعيونك السود نستني حليب أ مـي
ان كان ريقك عسل خله على ف مي
و آخذك بالحلال و يبقى أبوك هو ع مـي

هذي زهيرية قديمة من تراث الغوص والسفر
من أحد الزهيريات اللي يرددها ” النهام”
في عرض البحر أثناء عمل البحارة على ظهر
السفينة و غناها
الراحـل عوض دوخي

الزهيرية أخرى:

لو أشكي همن بقلبي للنجوم نزلـن
سبع السماوات من جور الزمان نزلن
وطعوس الأجبـال بعـد الرفـاع إنزلن
الطير حوآم ما يسكـن النازلة

يسكن بروس العلا ما يسكن النازلــة
يالله يللـي رحمتك علـيـنا نازلة
تداوي جروح(ن) غايبـات بقلبي نزلــن

الموال و الزهيري من احلى انواع الشعر وله
عشاق ومحبين في الوطن الخليجي والشام والعراق

زهيرية الراحل عبدالله محمد الفرج :

رنـت بخلخالهـا عند المسـير دواي
منهـا سقامـي ومنهـا علـتـي ودواي
يا لايمـي كـف لومـك خلني بدواي
ما شفت ورد أحمر زاهي فوق الوجن
ومسرسحات الزلف لما راحن وجن
مـا شافهـن عابـد إلا وتسـودن وجـن.
ماهي من الحور ولا هي من عرب بدواي

المبدع الشاعر المرحوم عبدالرحمن سليمان الضويحي
قلبي دعيتـة :

قلبي دعيتة من الفرقا كما منخـل
والكبـد ذابـت تقول امطلّعَه من خل
ماكـو خليـل(ن) مرض الا جفا من خـل
عذبتنـي يا مليح الزول و الوقفه
يازين زولك اذا هو اقبل او اقفه
خبري بك العام اذكر ليلة الوقفه
واليوم دارت سنه وعقلـي أختل )
………………..
يا صاح عد الرفاقا بالحكي عدهم
وتعرف ربع الرخا مالك قدر عدهـم
ربـع الفراغـات عنـد النايبه عدهم
الطيـب محفـوظ عنـد رفاقتـه وهلـه
ترجى اهل كيف حـالك مرحبـا وهلـه
خالف هواهـم وقلبـك بالصبـر وهلـه
لو كنت ظميـان لا قـادر على عدهـم
فهد بورسلي
……….. ……… ………
يا رب بالبسملة و الفاتحــة و اقرا
بسألك من ذا الهموم و الود و الوقرا
ناظرت قل يا عبادي بالفهم و اقرا
لمن رأيت اسرفن لا تقطنوا هـلـيت
الدمع من مقلتي شرو المزن هـليـت
ليته يعود الزمان اللي مضى هـل ليت
و تقر الابصار بآذان لها و أقـــرا
عبدالرحمن الضويحي
………. ………. ………..

راحات صبر الفتى لب القلب داري
بالك لنفسك وحالك بالهوى داري
اعلم ترى من صبر نال الذي داري
درب المحبه صعب أنبا الذي مره
أيام تدعي ذيور حال بك مرة
من لازم اكل الحلو يصبر على مره
وط النفس للمهاوي تشتكي داري
عبدالرحمن الضويحي
……… ……….. ………..

يا عيد الافراح ونِّسهم ونا همِّلي………………
وعيون الاضداد مستره واناهَمِّ لي
مليان قلبي مصايب والحشا همِّلي
أنا وقلبي على نار الغضا نصْله
متقاسمين الحزن نص لي وهو نص له
منين ما صابته نصله على نصله
ضرب السهم بيننا هَم له وأنا هَم لي
فهد بورسلي
……… ………. ………..

أراك يا قلـب عـن درب الرشاد وعـار
وتغيـث من تاه في بحـر السفـاه وعـار
عليك صـارن سهـلات الـدروب وعـار
إن مـاز كفـك خـلا بيـن المـلا اسلـك
في كربة طحـت ما لـك من تنفـس لـك
اوصيك فيما يسد لحـالتـك اس لـك
إلا الـذي فيـه منقــود عليـك وعـار
حمد العسعوسي
…….. …………. …….

فزنا بالالقاب وافجعني غزال غاب
عن ناظري غاب تغياب القمـر لي غـاب
رغبت بالغاب وادعن بالعيون ارغاب
محزون يا صاح من طفل لصوبـي صـاح
عزي لمن صاح من عظم الهوى يا صـاح.
ادعاني الصاح بارض خاليه صحصاح
ياليـت هالغـاب من حبه رجع ما غاب
عبدالله فضالة

…….. ……….. ………..

يا صاح ماني على جور الدهر صاحبك
أغار لي شفت غيري بهالوقت صاحبك
العافيه دوم ثوبك والهنا صاحبـك
ساعات عندي تمـر وحشاشتي يا مـرد
كلا ولا شـوف غيرك بالخلايـق مـرد
عنـدي تحقـق لانـك من كريـم ومـرد
لا شك يا حيف ما تعرف قـدر صاحبـك
محمد الفوزان
……. ……… ………..

يا زين جد لي بوصلك لا تقل لي لا
أدعيت الايام من طبع السرور بلا
هل كيف ترضى لغيري ولجنابي لا
أقسمت بالله روحي والوجد عندك
وجوارحدجي ما أنبـرت من دائهـا عنـدك
إن كان الانذال مثل أهل العـرف عنـدك
كـل بعقلـه رضــي إلا بمـالــه لا
فهد الخشرم
…….. ………… ………

عالجت نفسـي على العادات ما طاعت
أمـرار هددتها بالحبس ما طاعت
سـايلتها بالرضا والله ما طاعـت
النفــس هـذي بما عودتها تعتاد
أطمع لها بالفضيله علّها تعتـاد
وإحذر تخدعك على الخسه تـرى تعتـاد
أوصيك تصعـد بهـا للعـز إن طاعـت
عيسى القطامي
…. ……………. ………

يازين عقب التغلي لاح لي حاجبك
وبعشرتك دوم سلطانك تحت حاجبك
لولا الكبر لا قول ياسعد الذي حجبك
حبك براني وانشب ضامري ابلواي
تسعي بتلافي تنشد عن سبب بلواي
مو انته سبب هيمتي وانته سبب بلواي
بلواي منك ومن عينك ومن حاجبك
فهد الخشرم
…….. ……… ……….

ما لـوم انـا الدهـر لو جرد سكاكينـه
والهــم بهواك ما ونـت سكاكينـه
محمل غرامي شله وانحطت سكاكينه
وبقيـت محتـار محـدٍ نظر بي وعظ.
والنصح ما جاب قلب المتيـم وعظ.
اصبحت ملجوم واصفـق بكفي واعظ
مثل الجمـل لو طـاح كثـرت سكاكينـه
عبدالله الفرج
……… ………… ………

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى