الحدث الثقافي

محمد ال خشيم:الهجيني موروث شعبي: ومنهم الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي

الحدث – اعداد – محمد جمعان ال خشيم

للحديث عن الشعر وطروقه شجون ولنا في جزيرة العرب خاصه تعلق به وانواعه المختلفه ولعل طرق الهجيني بأقسامه اكثر التصاق بالعامه حيث ان سمير الركيان والسمار
وحتى نتكلم عنه نلوح بإيمإئه بسيطه على علم العروض وهو الجرس الموسيقي ومن قام عليه والفه وابتكره
فهو موسيقى الشعر و
عندما نتحدث عن موسيقى الشعر يجب ان نعرف مبتكرها واستاذها انه
الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، أبو عبد الرحمن: من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم العروض، أخذه من الموسيقى وكان عارفا بها. ودرس لدى عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي وهو أيضا أستاذ سيبويه النحويّ. ولد في عمان ومات في البصرة، وعاش فقيرا صابرا. وكان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق الثياب، متقطع القدمين، مغمورا في الناس لا يعرف. قال النَّضْر بن شُمَيْل: ما رأى الرأوون مثل الخليل ولا رأى الخليل مثل نفسه وقد قنن للشعر العربي ووضع له اوزان تحتاج بحثا لوحدها
والشعر العربي لغة موسيقية تحكمه النغمه والجرس الموسيقي والمقامات اللحنية
وهو على قسمين سعر عربي وهو مايخضع لقواعد الاعراب اللغويه والتقطيع العروضي
وهو على اوزان لا يخرج عنها وتسمى بحور و قد صاغها على انغام تراءت له .
والشعر النبط كذالك له اوزان تتجانس مع الشعر العربي ان لم تكن بعضها مستنسخ منها على سبيل المثال كالوافر وهو مايقابل الصخري والهلالي وهومايقابل الطويل
وفي هذاالبحث نتناول الهجيني من النبط
مقدمة بسيطه عن شعر الهجيني وسبب التسميه :
هو مشتق من اسم الهجن اي الابل واقدم شعر الهجينى من قبيلة شمر وعنزة والقصيم ومن منا لايعرف الهجينى فهو الذى يتغنى به الشعراء على ظهور نجائب الإبل في تنقلاتهم وسفرهم من باديه وحاضرة في الشمال والشام وباقي المناطق والهجيني غناء عذب شجي ولطيف ينطرب له السامع لترفيه ولرفع المعنويه وتنشيط الهمه ولايصاحبه الالات موسيقيه بل يهيجن على مشى الابل والركب والاجواء المناسبة واليكم بعض من نماذج شعر الهجيني
ومن ذلك الهجيني القصير

أما أنت هيجن إلى هيجنت …………….
وإلا أنت عن فاطري حول

وللامير محمد بن أحمد السديري رحمه الله

تلعب بقلبي وانا طيعـك………
وأنته سبب كل ماجانـي

لوصارت لغيري منافيعك……
عقب الغلا ليه تنسانـي

أنا اللي أشريك مابيعـك……
لو كثروا فيـك لثمانـي

ومن ذلك أيضاً قول
أحد الشعراء

واللهِ لولاي أهبهب به……..
وأبرد القلب وأومي به

وأسايف الرجم وأرقب به……..
وأدله الشوف وأسهي به

لأنط أنا نطة الحبة……
من الروح لو تو علمي به

وقال آخر :
من غرب رجم النعام رجيم……
ومن المظاهير تشريقي

مرقاب راسه يجيب الضيم…….
ويدعي عليك السعة ضيقي

وقال الامير خالد بن يزيد
يستاهل العقد لباسه…….
يزهى بها العقد في جيده
الماسه تلبس الماسه……
ما زادها الجو وتزيده

وقال شاعر اخر
ياعين لك بالهوى لفته……
ماأنتي على دين الاخواني

هو معجبك واحد شفتـه……
عوده من الزين روياني

قال اخر
ما كل زولاً يعيض بزول…………
صحيح الأزوال مفترقة

أبو ثماناً برد همل……..
صفٍ ولا بينهن فرقة

عيني تراعي لذاك الزول…….
وقلبي يرفرف تقل خرقة

وقال اخر

ما كل زولاًيعيض بزول………..
ولا كل الأزوال مملوحة

زولاً يعيضك وزولاً هول……….
وزولاً كفا شرمنضوحه

وقال آخر :
الزين مثل الحياء متبوع………..
لو ما تلى الناس يتلونه

والشين مثل المحل مقطوع…….
يمشون لـَمـَا يتعدونه

بعد هذه النماذج على الهجيني القصير نتناول الهجيني الطويل ومن امثلته

قول الشاعر الكبير
عبدالله بن عون:

يامل قلب يسج وفيه دولاجه…….
من هاجس بالضماير
قـام يدرجهـا

في معزل عن جميع الخلق وازعاجه…….
مااسمع من الناس لوتكثر لجالجهـا

ماغير اهوجس تقول مضيع حاجـه……..
آخذ واسند على روحي واهرجها

وقال.شاعراخر

وراك ما تزعجين الدمع يا عيني…….
على هنوف جديد اللبس يزهاها

وهناك من يرى ان للهجيني لحن ثالث مثل قول الشاعر:

يا وجودي عليها وجد من خاطر له…..
غره النوم عنها في فروع المظامي

ووزن آخر كذلك
أضحك مع اللي ضحك والهم طاويني……..
طية شنون العرب لا دفقوا ماها

وراك ما تزعجين الدمع ياعيني……….
على هنوف جديد اللبس يزهاها

وللشمال كذلك لون هجيني آخر

يامل قلب على ميهاف……
متولع والقدم حافي

عليك يابو ثمان رهاف……
أنته سبب داي واتلافي

وقال شاعر اخر

والله لولا الحيا لانوح……
كني كسير يملونه

خلوه وسط الفضا مسدوح……..
والجمر فوقه يملونه

و للهجيني شكل اخرفي نجد

يامل قلب هواجيسه يسوقنه……
سوق السواني على مطوية الجالي

في لاهب القيض ولا لاهب الكنه…..
والنفس والمال حاديه أشهب اللالي

وبعد هذه اطلاله على طرق الهجيني لحن جميل سامر السمار ورافق المطايا وحفظه الناس فنا وشعرا ورواه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى