شريط الاخبارضيف وتفاصيل

“النخبة الثقافية ” وحوار حول “الترفيه وحقيقته وهل نحن بحاجة إليه “

 

متابعة وإعداد / وسيلة الحلبي

الترفيه هو نشاط نقوم به في أوقات الفراغ. وتعتبر “الحاجة للقيام بأنشطة ترويحية” عنصراً أساسياً في علم النفس وعلم الأحياء البشري. فنحن نقوم بالأنشطة الترويحية لغرض المتعة والتسلية، حيث أنها وسيلة “للمرح”. كما يتضمن مصطلح الترفيه الربط بين سلامة العقل وصحة الجسد. ويعتبر الترفيه جزءا هاما في حياة الإنسان وتختلف أشكاله تبعا للاهتمامات الفردية والتركيبة الاجتماعية المحيطة أيضا. و من الممكن أن تكون أنشطة الترفيه جماعية أو فردية، وفعالة أو غير فعالة، وخارجية أو داخلية، وصحية أو غير صحية، ومفيدة أو ضارة للمجتمع. وتكاد أن تكون قائمة الأنشطة المألوفة غير منتهية؛ فهي تشمل معظم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، ومن الأمثلة على ذلك؛ القراءة، وعزف الموسيقى أو سماعها، ومشاهدة الأفلام أو التلفاز، والبستنة، والصيد، وممارسة الهوايات والرياضات، والسفر. وتعتبر الأماكن العامة كالحدائق والشواطئ أماكن أساسية لممارسة الأنشطة الترفيهية. وحول “الترفيه وحقيقته وهل نحن بحاجة إليه ” وبرئاسة الدكتور محمد الشريف رئيس ” ملتقى النخبة الثقافية” أقيم الحوار الذي أداره العميد محمد القرشي مع أعضاء النخبة مرحبا بالجميع ومبتدئا بالمحور الأول وهو: 

  • ما هو الترفيه؟؟ الإجابة للجميع وجاءت الإجابات كالآتي:

قال الدكتور محمد الشريف: سؤال رائع جدا. وقال طلال الجهني: من وجهة نظري هو نشاط مباح يلامس احتياج النفس للسعادة ولا يضيع الوقت، ورد الدكتور محمد الشريف: الترفيه هو أي نشاط يقوم بتوفير تسلية أو يسمح للأشخاص بتسلية أنفسهم في أوقات الفراغ، أما معمر بن غرسان: حقيقة الترفيه بالنسبة لي هو ما يدخل السرور والسعادة على قلبي حتى لوكنت وحيدًا طالما هو مباح ولا يخالف تعاليم الدين والقيم الاجتماعية قراءة كتاب العب مع طفلي اشاهد مباراة كرة قدم الخ…. وأضاف معمر بن غرسان إن الترفيه للأسف ارتبط في عقول الناس البعض منهم طبعًا بملء وقت الفراغ باي ملهيات او مسليات أهم شيء القضاء على وقت الفراغ مهما كان هذا الترفيه.

بينما قالت فاطمة الدوسري: اتفق مع د. محمد واضيف ان هذا النشاط يكون محببا لدى الشخص. ويشعر بعده بالراحة النفسية والايجابية لأداء المهام من جديد. وعلق الدكتور محمد الشريف بقوله: رائع جدا اختي فاطمة الدوسري. أما معمر بن غرسان فقال: اعتبرها أجمل أوقات الترفيه. وقال د. اسامة مؤمن: الترفيه فريضة شرعية وضرورة بشرية، وعلق الدكتور محمد الشريف قائلا: تعريفات رائعة مبسطه ولكنها عميقه، اخي معمر طرق نقطه رائعة ومهمه ان الترفيه ارتبط في اذهان الكثير بملهيات ومسليات وربما بأشياء غير حميدة. فرد معمر بن غرسان: وجلسة صديق مُخلص وفي قمة الترفيه عندي وبخاصة إذا كان صاحب تجربة ثريه في الحياة، عندها قال الدكتور محمد الشريف: نريد ان نوضح هذه النقطة بكل وضوح وصراحه ولماذا هذا الارتباط؟

وهنا تداخل الدكتور محمد لطفي فقال: الترفيه وسيلة لتحقيق التوازن النفسي والعقلي للإنسان، فرد الدكتور محمد الشريف ممتنا بقوله: يا سلاااااام اخي أبو لطفي. أما معمر بن غرسان: هنا ننتقل لموضوع الكبت النفسي والخروج عن المألوف كنوع من الترفيه.  فقال رئيس الجلسة العميد محمد القرشي: إذا نصل معا ان الترفيه وحسبما ذكرتم نشاط مباح ومحبب ويوافق الميول وان يكون هادف ويمارس خلال اوقات الفراغ ويتناسب مع القيم الإسلامية والمجتمعية مما يساعد على تجديد الهمة والنشاط في الحياة عامة. وهنا قال صالح جريبيع الزهراني: ساعة وساعة الترفيه هو الساعة الثانية وهناك من يريد أن نكون رهباناً منقطعين للعبادة 24 ساعة. فقال الدكتور أحمد العيد: راحة / استجمام / تنفيس / تسلية. ورد معمر بن غرسان: الترفيه كلمة عامه تصلح حسب المخزون القيمي للشخص.

  • العميد محمد القرشي: المحور الثاني هل نحن بحاجه للترفيه بمعنى هل له أهمية؟؟

فقال طلال الجهني: عندي سؤال هل نحن كنا لا نمارس الترفيه في السنوات الماضية ام هي ثقافه جديده علينا؟

وتداخل الدكتور محمد الشريف قائلا: أخي معمر طرق نقطه رائعة ومهمة أن الترفيه ارتبط في أذهان الكثير بملهيات ومسليات وربما بأشياء غير حميدة نريد أن نوضح هذه النقطة بكل وضوح وصراحه ولماذا هذا الارتباط؟

قال صالح جريبيع الزهراني: حتى إذا ضحكنا لا بد أن نضحك حسب الشريعة الإسلامية. وهذه ما أدري من أين جاءوا بها لا تكثروا من الضحك فإنه يميت القلب والحقيقة أن الكبت هو ما يميت القلب. أما معمر بن غرسان: الكبت والهم والحزن والحسد والحقد كلها أمراض تميت القلب ولا يعرفه صاحبها الترفيه. ورد العميد محمد القرشي قائلا: نعم الكبت يميت القلب ويقتل المشاعر روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب تكل وإذا كلت عميت. وعلق الدكتور احمد العيد بقوله: يزور دبي في عطلة العيد مليون سعودي ونصف العدد يذهب للبحرين ومثله بين مصر واوروبا لماذا؟

فرد العميد محمد القرشي: هي متطلبات ملحه للحياة المعاصرة الآن بكل زخمها ومتطلباتها. وقال صالح جريبيع الزهراني: من أجل حضور الفعاليات الإسلامية هناك. فرد معمر بن غرسان: أنا أذهب للبحرين كل أسبوعين مره وأحيانًا في الأسبوع مرتين من آجل أن أستمتع بالقيادة الآمنة في البحرين مع أطفالي وكذلك أمواج فهي مكان رائق للجلوس مع أطفالي ولا يمكن لي ذلك في الدمام بسبب الفوضى في بعض الأماكن وعدم الانضباط الأخلاقي. وقال الدكتور محمد لطفي: الذهاب إلى أي كورنيش بأمان مع الأسرة ووجود دورات مياه نظيفة ومحلات جيدة هو نوع بسيط من الترفيه. فقال الدكتور أحمد العيد: أنا أذهب للسينما والمسرح والأمسيات الشعرية. وقال طلال الجهني: مع التطور التقني الهائل تستطيع حضور أي مسرح وأمسيه وانت في بيتك بل تتابع الهوليود لايف. فقال معمر بن غرسان: النفس تمل الروتين وتمل الجد في العمل والحياة والرتابة لذلك الترفيه مهم جداً لإعادة التوازن للنفس والناس تتنوع فيما يعيد لها ذاك التوازن منهم من يجد ترفيه نفسه في العبادة ومنهم من يجده في المعصية ومنهم من يجده فيما أباحه الله بينهما. وقال العميد محمد القرشي: أنا أرى اننا بحاجه ملحه للترفيه لعدة أسباب من عناء الدراسة لتجديد الهمة بعد العمل والدراسة والأعمال الروتينية وبناء علاقات إيجابيه مع أنفسنا وأهلينا والآخرين كذلك اكتساب مهارات ومعارف جديده واكتشاف الذات وقدراتها وفرصه جيده للتفكير والتأمل في أمور الحياة. ورد الدكتور أحمد العيد قائلا: الشاشة والتقنيات والصوتيات وجو القاعة يجعل لا مقارنة مع ما ذكرت (رغم وجودها جميعا). فتداخل معمر بن غرسان: أعشق الترفيه مع عائلتي لذلك أي مكان لا نتفق ان نذهب إليه جميعًا نضحي به أنا وولدي الكبير من أجل البقاء مع العائلة عندما كان أطفالي صغار في بريطانيا كنا نزور السينما لأفلام الاطفال وكذلك حفلات مدارس الأطفال والأندية الرياضية الخاصة بمنافسات الأطفال. فقال طلال الجهني: لن تكون مطابقه لكنها بديل جيد. فرد الدكتور أحمد العيد: بديل حيد جدا بالطبع لكن لا يمنعني من ” الترفيه ” عن نفسي وعائلتي بين فترة وأخرى بالأمر والمكان الأكثر راحة ومتعة. فقال طلال الجهني فقال: كم يزورنا من جميع الجنسيات سنويا، وكم يزور مصر من الجنسيات الغربية سنويا، هذا شيء طبيعي؟؟ فرد الدكتور أحمد العيد: استثني الزائرين للحرمين (حجا وعمرة)

  • العميد محمد القرشي: المحور الثالث: هل الترفيه ضرورة أم ترف؟؟

فبدأ الحديث معمر بن غرسان قائلا: الترفيه من وجهة نظري حاجة وضرورة للنفس ولكن عندما تتحول إلى ترف فأنه تصبح عبث بالوقت وبالحياة العملية. وقال الدكتور أحمد العيد: ضرورة دينية / طبية / عقلية وعلق معمر بن غرسان قائلا: ضرورة وليست ترف. وقال طلال الجهني: نحن في عام 2017 الثورة التقنية تحتم علينا التفكير وفق ما احدثته هذه الثورة المعلوماتية. أما الدكتور محمد الشريف: هو ضرورة وضرورة ملحة.

وهنا قال الدكتور أحمد العيد: وهل الخروج مرة بالشهر مع العائلة للسينما أو الشاطئ أو لأمسية شعرية يعتبر ” ترف” مذموم؟

  • فقال العميد محمد القرشي: المحور الأهم ماهي احتياجات عناصر المجتمع للترفيه على اختلافات الجنسين والفئات العمرية والأولوية حسب الكثرة والحاجة؟

فقال طلال الجهني: الترفيه موجود منذ وجد الإنسان ليس شيء جديد لكل جيل طريقه في الترفيه وفق ما يراه من ضوابط. وأكد الدكتور محمد الشريف: أولا التخطيط العمراني يحتاج إلى وجهة نظر لو قارنا التخطيط لدينا مع أوربا واليابان وأمريكا لشاهدنا الفرق واضح سواء أساسيات الترفيه من الحدائق وغيره. فرد العميد محمد القرشي قائلا: ممتاز إذا نحتاج إلى هيكلة أماكن جديدة ومناسبة تخدم الترفيه في المملكة. فقال طلال الجهني: ياد كتور اليابان شعب منتج حزين السويد تعتبر قمة الترفيه العالمي وفق الضوابط الغربية مع ذلك أكبر نسبة انتحار بالعالم لدى السويد. فرد الدكتور محمد الشريف: أخي طلال الموضوع يختلف. فقال طلال الجهني: كيف؟؟ فأجاب الدكتور محمد الشريف: المسألة لهم ليس ترفيه بل فراغ روحي. فأثنى العميد محمد القرشي: قائلا ممتاز. فقال طلال الجهني: إذا أولا الإيمان هو أساس الترفيه. فرد الدكتور محمد الشريف: بلا شك الإيمان أول مقومات السعادة للفرد. وعقب العميد محمد القرشي بقوله: لأن وقت المؤمن محسوب عليه والإسلام اهتم بالوقت وفصله وحذر من ضياعه عبثا. فرد الدكتور محمد الشريف: طبعا العميد محمد لذلك نستطيع ان نرفه عن أنفسنا.

  • وهنا أضاف العميد محمد القرشي سؤالا قال: أين ومتى وكيف يتم الترفيه؟؟وما الجهات ذات العلاقة والداعمة للترفيه والشركات المجتمعية وماهي الأنشطة النوعية للترفيه وما علاقة الترفيه بالمهارات الحياتية وسوق العمل وماهي مواصفات القادة القائمين على أنشطة الترفيه؟؟

فعلق الدكتور محمد الشريف بقوله: سؤال رائع جدا. وهنا تداخلت فاطمة الدوسري: من الأنشطة النوعية عمل المسابقات المتنوعة في المهارات الفردية والإبداعات.. من خلال مناشط جماهيرية وتشجيع لهذه المواهب وتحديد الفائزين من خلا ل المفاضلة وان تشمل هذه الأنشطة كلا الجنسين. فرد العميد محمد القرشي: نعم أختي بوركت وأيضا إكسابهم فأئده من الحرف والأنشطة الترفيهية. فقال طلال الجهني: أهم شيء سعوديين ثقة يحبون هذا البلد ومنهجه الذي قام عليه واحترمه العالم به. فرد العميد محمد القرشي: نعم يا أبا عبد الله مع أهمية أيضا الاختصاص والتخصص. وأضافت فاطمة الدوسري: والجهات ذات العلاقة والمكلفة بإعداد هذه المناشط على ان تكون بعيدا عن المنهجية الجامدة والغير متجددة.. إذا لابد من تقديم الأنشطة بقوالب جديدة بحيث يتقبلها الناس ويتحقق الهدف منها. رعاية الشباب والأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون والتعليم. فرد الدكتور محمد الشريف: يا سلام اختنا فاطمة كلام رائع جدا فعلا هذا المطلوب. وقال طلال الجهني: بالتأكيد. وقال العميد محمد القرشي: احسنت وأصبت الهدف. واسترسلت فاطمة الدوسري فقالت: هذه نقطة مهمة فالسعوديين مهما اختلفت توجهاتهم الا ان الفطرة السليمة تجمعهم، وحب الوطن، وحفظ العقيدة السليمة. فقال العميد محمد القرشي: إذا لا بد من المشاركة مع جهة الترفيه بعدة جهات أخرى كوزارة التعليم والإعلام إلخ..

وهنا سأل طلال الجهني قائلا: هل الترفيه فقط للشباب؟ ام حتى الكبار يحتاجون للترفيه؟

فقالت فاطمة الدوسري: الجميع يحتاج الترفيه صغارا وكبارا رجال ونساء، لذا يجب ان تحتوي الأنشطة نقاط مشتركة تجدب كافة الاطياف. وأشار العميد محمد القرشي: نعم كما أسلفنا حسب فئات العمر ويجب التركيز على فئة الشباب خاصه أوقات العطل والإجازات حتى في نظري يسمح للخدم والسائقين أيضا بالسماح لهم بذلك مع مراعاة الضوابط. فقال طلال الجهني: احسنت. ورد الدكتور محمد الشريف: أنا أعتقد أن يكون هناك دراسة من قبل السياحة والترفيه عن المجتمع والتغيرات الكبيرة التي حصلت في مجتمعنا فلا يمكن ان نعيش بفكر ما قبل خمسين سنه ولابد من إيجاد دراسات اجتماعيه عميقه وإيجاد حلول في البنى التحتية اولا في المدن والقرى وإيجاد وسائل الترويح التي تشمل جميع الإعمار فالكل كما أسلفتم يحتاج الى الترفيه.

فرد العميد محمد القرشي قائلا: على الأقل سرعة إقامة حدائق حيوانات كامله شامله في جميع مدن المملكة على غرار حديقة سنغافورة مثلا. وقال الدكتور محمد الشريف: ويجب الاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال بأخذ الاعتبار خصوصية مجتمعنا. وتابعت فاطمة الدوسري: لذا من الضروري أن يمسك بزمام الأمور الكوادر الشابة المؤهلة، التي تستطيع مواكبة العصر واستخدام الأساليب الحديثة والمنظمة واختصار الزمن والبدء من حيث انتهى الآخرون وفق ما يناسب بيئتنا المحافظة ومبادئنا. فقال العميد محمد القرشي: مع مراعاة اختيار الأماكن المناسبة. ولكن الدكتور أسامة مؤمن قال: بعض العلماء يحرمونها لأنها حبس للحيوانات وقد دخلت امرأة النار في هرة حبستها. فرد الدكتور محمد الشريف: هذه ليست حبس لها بل يمكن الحفاظ عليها. وقال العميد محمد القرشي: نعم هذا إذا كانت بمكان ضيق ومحدود أما إذا كانت بحديقة كبيره وشامله كالتي بدول أوربا فيختلف الوضع عزيزي.

وهنا قال الدكتور محمد الشريف: إذا نتفق جميعا اننا بحاجه فعلا الى الترفيه. فرد العميد محمد القرشي: بل ضرورة ملحة وعاجلة ليجد المواطن أثناء الإجازات ما يفيده من تنوع اماكن الترفيه.

  • وهنا تساءل طلال الجهني قائلا: لماذا لا يذكر الدافع الاقتصادي الذي أراه هو الأقوى؟ وأضاف العميد محمد القرشي: وماهي الأنشطة النوعية للترفيه وما علاقة الترفيه بالمهارات الحياتية وسوق العمل؟؟

 فقال الدكتور محمد الشريف: نعم أخي طلال كلامك صحيح كنت أشاهد الجزيرة وشاهدت أن أذربيجان عملت برامج لجذب السياح السعوديين والخليجين لماذا لا نوجد هذه البرامج عندنا ونستفيد اقتصاديا ونحافظ على مواطنينا.  وتابع العميد محمد القرشي قائلا: مثل سنغافورة معتمده على أماكن الترفيه وذلك لتنوع الحدائق بها حتى حدائق الورود والزهور المعلقة موجودة بها وذات جودة عالية ولها زوار طوال العام. أما الدكتور سعيد الغامدي فقال : الأنشطة التوعوية للترفيه طال عمرك هي الاحكام المغلظة للمفحطين ومنع زيارة الأماكن الأثرية حتى لا نقع في مستنقعات الشرك بالله والتقليل من الحدائق العامة منعا للاختلاط والفحش وسلامة الجميع. فرد العميد محمد القرشي: نعم وبقوة وتسند إلى مستثمرين ثقة وبعدها نشوف التنافس. وعلق الدكتور محمد الشريف بقوله: حوار رائع جدا العميد محمد القرشي بارك الله فيك وفِي نخبتنا الرائعة. العميد محمد القرشي: البركة فيك حبيبنا ومعلمنا.

وأشار العميد محمد القرشي أن الأماكن الأثرية بعضها نعم لا يجوز حتى العبادة فيها كوادي محسر في مشعر منى لا يجوز للحاج حتى النوم فيه، مثل وادي محسر هو موقع هلاك أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة. فقال الدكتور بشير الزهراني: ولكن تشدد بعض مشايخنا منع وحرم الناس بالبقاء فيها فلو أن حولها فنادق او شقق مفروشه وخدمات لازدهرت السياحة اليها. يقولون انها منطقة عذاب ولا يصح البقاء بها. لوجود حديث ما أدرى عن صحته. فقال الدكتور سعيد الغامدي: وأكاد أجزم أن الحجاج يمشون فيه ولا أحد يدري عنه. انا اقصد غار حراء وثور وموقعه حنين والاماكن الأثرية في المدينة ومداين صالح وغيرها. كثيرة في بلادنا وقلعة صلاح الدين في مصر تعتبر مصدر دخل للدولة.  وتداخل العميد محمد القرشي: نعم والعلا فيها اماكن تاريخيه والأخدود وبير هداج بتيما ايضا كلها مهمله. فرد الدكتور محمد الشريف: ثروة ثمينة جدا مهمله للأسف. وتابع العميد محمد القرشي: نعم وللأسف رأيت الكتابة على الجدران وحتى كسرت وهدم أجزاء كبيره منها وليس لها اي رعاية. فقال طلال الجهني: مدائن صالح يأتوها السياح من كل مكان بالعالم، والان عليها حراسه أمنيه.

وفي نهاية الحوار قال العميد محمد القرشي: سعدت الليلة بمداخلاتكم أيها النخبة الطيبة واستفدت منها ومن آرائكم واقتراحاتكم الإبداعية. وقال الدكتور محمد الشريف: بارك الله بكم كان حوارا هادفا شكرا لكل من شارك فيه والشكر لمدير الجلسة العميد محمد القرشي.

 

 

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق