أخبار منوعة

بعد وفاة دانة القحطاني.. ضيق التنفس والعرق البارد من أعراض النوبة القلبية

توفيت الطفلة دانة القحطاني، بنوبة قلبية مفاجئة، ما أثار حزن الآلاف من جمهورها وشكّل الخبر صدمة للجميع.

وتحدث الأزمة القلبية عندما يحدث انسداد في تدفق الدم الواصل للقلب، غالبًا بسبب تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى، مما يتسبب في تكون لويحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية)، و يمكن لتدفق الدم المتقطع هذا التسبب في تلف جزء من عضلة القلب.

قد تكون الأزمة القلبية مميتة، والمعروفة باسم احتشاء عضلة القلب، ولكن العلاجات تطورت بشكل كبير بمرور الوقت.

الأعراض:
تتضمن أعراض النوبة القلبية: الضغط أو الضيق أو الألم أو الشعور بألم أو ضغط في الصدر أو الذراعين، وقد ينتقل الألم إلى الرقبة أو الفك أو الظهر، الغثيان أو عسر الهضم أو حرقة فم المعدة أو آلام في البطن، ضيق النفس، عرق بارد، الإرهاق، الدوار أو الدوخة المفاجأة.

لا يعاني جميع الأشخاص المصابين بالنوبات القلبية الأعراض ذاتها أو نفس حدة الأعراض. يعاني بعض الأشخاص ألمًا خفيفًا، بينما يعاني البعض الآخر ألمًا حادًا متزايدًا. بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض، بينما قد تكون العلامة الأولى للبعض الآخر الإصابة بالسكتة القلبية. ومع ذلك، كلما زادت معانتك من الأعراض والعلامات، زاد احتمالية إصابتك بنوبة قلبية.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن يعاني العديد من الأشخاص أعراض وعلامات تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع. وقد يتمثل التحذير الأول في تكرار ألم الصدر (ذبحة) ويحدث بسبب بذل المجهود والذي يمكن تخفيفه عن طريق الراحة. وتنجم الذبحة عن انخفاضًا مؤقتًا في تدفق الدم في القلب.

ما يجب فعله إذا شعرت بالأعراض..
اطلب المساعدة الطبية الطارئة. فلا تتردد إذا كنت تشتبه في إصابتك بنوبة قلبية.
تناول نيتروغليسرين، إذا وصفه لك الطبيب. تناوله وفقًا للتعليمات أثناء انتظارك وصول المساعدة الطارئة.
تتناول الأسبرين، في حالة التوصية به. قد يقلل تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية تلف القلب حيث يساعد في منع تجلط دمك.
ومع ذلك، قد يتفاعل الأسبرين مع أدوية أخرى، وبذلك لا تتناول الأسبرين إلا إذا كان يوصي به طبيبك أو مساعد طاقم الطوارئ الطبي.

ما يجب فعله إذا رأيت شخصًا مصابًا بنوبة قلبية..
إذا قابلت شخصًا فاقدًا الوعي، اتصل أولاً لطلب المساعدة الطبية الطارئة. ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) للحفاظ على تدفق الدم. اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات (وتيرة) سريعة نسبيًا — حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. لا تقم بفحص مجرى هواء الشخص أو تزويده بأنفاس الإنقاذ إلا إذا كنت قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي.

الوقاية..
لم يفت الأوان لاتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإصابة بالنوبة القلبية — حتى لو أصبت بنوبة بالفعل. فيما يلي بعض الطرق لمنع الإصابة بالنوبة القلبية.
الأدوية. يمكن أن يحد تناول الأدوية من خطر الإصابة بنوبة قلبية لاحقة ويساعد القلب المتضرر على العمل بشكل أفضل. واصل تناول ما وصفه طبيبك، واسأله كم مرة ستحتاج إلى الخضوع للمراقبة.
عوامل نمط الحياة. أنت تعرف ما عليك فعله: حافظ على وزن صحي مع اتباع نظام غذائي صحي للقلب وامتنع عن التدخين ومارس التمارين بانتظام وسيطر على التوتر وتحكم في الحالات التي تؤدى إلى النوبة القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وداء سكري.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق