المجتمع

تحت رعاية أحمد بن فهد بن سلمان … الرئيس الفخري للجمعية مبادرة “أيادي الخير 3” بدعم من أرامكو السعودية توزع الف جهاز للسكري على المرضى

جدة:شادي الثبيتي

تحت برعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، الرئيس الفخري للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، وبحضور مدير فرع وزار العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن المقبل، أقامت الجمعية مبادرة (أيادي الخير 3) مساء أمس الأول، بمقر الغرفة التجارية بدعم من شركة أرامكو السعودية، وتأتي هذه المبادرة لدعم مرضى السكري، بالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية بالدمام، وغرفة الشرقية.

وأوضح عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن هذه المبادرة تأتي لدعم المرضى المصابين بالنوع الأول والثاني لمواجهة تحديات المرض المستمرة، والتعايش معه بصحة وأمان، وضبط مستويات سكر الدم والحفاظ على الصحة العامة، وتجويد وتحسين نوعية حياة المرضى بالتثقيف الصحي والغذائي المستمر.

وأكد التركي، أنه تم خلال المبادرة توزيع عدد 1000 جهاز لحقن الانسولين بدون إبرة بالإضافة إلى أجهزة لفحص السكر بالدم على المرضى، بالإضافة إلى السحب على سيارة، وإقامات مجانية في شقق فندقية، وعلى أجهزة كهربائية، واشتراكات بنوادي رياضية والسحب على سلال رمضانية ورحلات عمرة وأطقم فضة.

وقدم التركي، الشكر نيابة عن منسوبي الجمعية، لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، على دعمهم وتوجيههم للجمعية من أجل تحقيق أهدافها.

كما قدم الشكر لشركة أرامكو ممثلة في رئيسها المهندس أمين الناصر، على الدعم السخي المقدم من قِبل الشركة لهذه المبادرة، متمنياً دوام التعاون في تنفيذ مثل هذه المبادرات التي تصب في صالح مرضى السكري بالمنطقة.

ولفت التركي، الى أن مرض السكري يكلف وزارة الصحة مايقارب 40% من ميزانياتها والتي يمكن تقليلها بالاستثمار بالطب الوقائي والتثقيف الصحي لمرض السكري ومنع حدوث مضاعفات المرض من الاساس.

وكشف التركي، ان الجمعية قررت تخصيص مبادرة هذا العام لإلقاء الضوء على مايسمى السكر التراكمي وهو مؤشر لنسبة السكر بالدم على مدار ثلاثة اشهر ، لذا قررت الجمعية بدءاً من العام المقبل تسجيل اسماء اصحاب افضل قراءات للسكر التراكمي على مدار عام في السحب على السيارة تقديرا لهم وتشجيعا للآخرين بأن يسيروا على دربهم، على ان يكون معدل السكر التراكمي 7.5.

وسلط د. باسم فوتا، لجنة التثقيف الصحي بالجمعية، الضوء على ارشادات مريض السكري في رمضان، فيما حذر د. كامل سلامة، أمين عام الجمعية، من عدم الاهتمام بالفحص التراكمي للسكر الذي يتسبب بتعب اعصاب الاطراف والقدم والكليتين، مبينا ان هناك 18 الف شخص يحتاجون الغسيل الكلوي ثلاث مرات اسبوعياً بالمملكة ويكلف ذلك ميزانية الدولة مليارات الريالات.

وفي الختام تم تكريم الرعاة منها شركة ارامكو وغرفة الشرقية وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالشرقية، ومجمع الكحال، وقناة EN الفضائية، وقد فاز بالسيارة الطفل المصاب بدر سعيد العيسى.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى