أحداث مصورةالحدث الثقافيشريط الاخبار

” فوق التاريخ تحت الجغرافيا”..إصدار الضويحي الجديد

” فوق التاريخ تحت الجغرافيا”..إصدار الضويحي الجديد

 الحدث : ريماس التميمى

يحتفي الوسط الثقافي بالإصدار الثاني للكاتب عبد اللطيف الضويحي ، و الذي يوقعه خلال فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب .. و يأتي كتاب الضويحي ” فوق التاريخ تحت الجغرافيا” بعنوانه اللافت بعد القبول الواسع الذي حظي به كتابه الأول ” أساور القهوة وأسوار الفنجان”.

و بنفس الأسلوب الأدبي و الفكري الذي إنتهجه الكاتب الضويحي، في كتاب أساور القهوة و أسوار الفنجان، يقدم كتابه ” فوق التاريخ تحت الجغرافيا” و هو نمط كتابي لجأ له الكاتب بعد نجاح هذا النمط من الكتابة في وسائل التواصل الإجتماعي تحت وسم هاشتاق #فقه_الضويحي و الذي عُرف به و إشتهر به، و هو أسلوب بالغ الإختصار و الإيجاز و يتناول من خلاله أغلب القضايا العامة و الإهتمامات الشخصية من خلال اختيار الكلمات مركزة المعنى و الدلالة.

يقع الكتاب في 171 صفحة من القطع المتوسط. و تأتي جمالية عنوان من خلال ما أوجزه الضويحي على غلاف الكتاب في كلمات رشيقة وفكر فلسفي وضعها الناشر في الغلاف

: “لا يمكن الجمع بين التاريخ و الجغرافيا في فكرة الوطن بإستمرار. فالمسكونون بالجغرافيا دعاة بناء و المهووسون بالتاريخ دعاة هدم. و لا يمكن الجمع بين عظام التاريخ و لحم الجغرافيا في فكرة الوطن بدون مواطنة. إنما المواطنة المساواة أفقيا و العدالة رأسياً”.

و جاءت أجزاء الكتاب العشرة متناغمة مع هذا المفهوم و التي ضمها الكتاب . وقد قصد الكاتب ربما أن تكون طريقة صياغة عناوين الأجزاء والمقالات مفاتيح ترشد القارىء إلى المعالجة التي قدمها، فجاءت العناوين على غرار ” فقه الضويحي” واللغة التي اشتهر بها الكتاب في الفيس بوك وتويتر، وصارت بصمة خاصة به ..

فلا التاريخ يكبل مادة هذا الإصدار ولا الجغرافيا. وهذا يكتشفه القارىء من فهرس موضوعات الكتاب : اللاشىء ، رموش بلا عيون ، تكورات الحواس، الآن هنا ، عولمة القلوب، خلايا الأسئلة ، زوايا البياض ، فناجين ، رياح الجهات ، في البدء.

ربما إنعكست تجربة الكاتب الضويحي في مجالات الإدارة و في التنمية فضلا عن الإعلام و الصحافة على مجمل أصداراته. فالضويحي يعمل أميناً لجائزة برنامج الخليج العربي للتنمية ( أجفند) و هو كاتب أسبوعي في جريدة عكاظ ، فضلا عن تجربته الطويلة في معهد الإدارة العامة كعضو هيئة تدريس و باحث في إقتصادات الإعلام و التخطيط و التدريب و الإدارة الإعلامية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى