أخبار منوعة

الرواية الصومالية “مواسم القرابين” لصالح ديما تفوز بجائزة خليجية

استضاف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، جلسة حوارية نظمتها “جائزة أسماء صديق للرواية الأولى” بالتعاون مع الملتقى الأدبي.

وتحدث في الجلسة أعضاء لجنة التحكيم في الجائزة وهم، الناشرة رنا إدريس، مديرة دار الآداب للنشر، والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذة الأدب المقارن، والناقد والمترجم محمد آيت حنا، بالإضافة إلى أمينة الجائزة الدكتورة عزة جلال هاشم، عضوة صالون الملتقى. تحدث كل منهم عن دوره في الجائزة وشروط المشاركة فيها وعوامل قبول المشاركات وقوانين النشر وآلية تحكيم الجائزة.

وأوضحت أسماء صديق، أن الجائزة أعلنت الكاتب الصومالي صالح ديما فائزاً في النسخة الثانية منها عن روايته الأولى “مواسم القرابين” من بين ثلاثة مرشحين رئيسين، مضيفة أن 149 رواية دخلت عملية التحكيم توافقت مع شروط الجائزة التي ينظمها صالون الملتقى الأدبي بالتعاون مع دار الآداب للنشر، حيث شهدت النسخة الثانية من الجائزة مشاركة واسعة، إذ بلغ عدد رسائل البريد الالكتروني المشاركة 594 رسالة.

وأشارت أسماء إلى أن القائمة القصيرة اشتملت على 3 روايات، لتفوز بالجائزة الرواية الصومالية التي كتبها صالح ديما، وهو كاتب صومالي من مواليد مدينة كيسمايو عام 1980، والرواية الفائزة هي أولى رواياته، كما ستُنشر الرواية باللغة العربية، بالتعاون مع دار الآداب، وستتولى الدار ترجمتها ونشرها باللغة الإنجليزية، وعبر صالح ديما عن سعادته بالحصول على الجائزة، وهو بدوره يهديها لأسرته وأصدقائه وأبناء وطنه الصومال ، وتمنى أن تزدهر الرواية الصومالية مستقبلا، كما تحدث عن تجربته مع الكتابة.

 

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى