الصحةشريط الاخبار

علماء: #لقاح_أكسفورد ضد “كوفيد-19″ قد يوفر”حماية مزدوجة” في “اختراق” التجارب البشرية

الحدث – لندن

يعتقد العلماء الذين يعملون في تجارب بشرية على لقاح محتمل ضد “كوفيد-19” في أكسفورد، أنهم حققوا اختراقا بعد اكتشاف أن الجرعات يمكن أن توفر “حماية مزدوجة” ضد الفيروس.

وأفادت صحيفة “ديلي تلغراف” أن تجربة المرحلة الأولى التي شملت متطوعين بالغين أصحاء، وبدأت في أبريل، أظهرت أن اللقاح ولّد استجابة مناعية، حيث أشارت عينات الدم إلى أنه حفز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة و”الخلايا التائية القاتلة”.

وقال ديفيد كاربنتر، رئيس لجنة “بيركشاير” لأخلاقيات البحث، التي وافقت على تجربة أكسفورد وتواصل العمل مع العلماء بشأن التعديلات، لـ “تلغراف” أن الفريق “يسير على الطريق الصحيح”.

وأضاف موضحا: “يمكنهم تعزيز النتائج من خلال استهداف العاملين في المستشفيات، والمتخصصين في الرعاية الصحية، حيث من المرجح أن يحدث الانتشار. لا أحد يستطيع تحديد التواريخ النهائية. قد تسوء الأمور ولكن الحقيقة هي أنه من خلال العمل مع شركة صيدلة كبيرة، يمكن أن يكون اللقاح متاحا على نطاق واسع إلى حد كبير في شهر سبتمبر تقريبا، وهذا هو نوع الهدف الذي يعملون عليه.”

ولكن مصدرا قال للصحيفة إن النتائج لم تُثبت بعد أن لقاح أكسفورد، المعروف باسم ChAdOx1 nCoV-19، يوفر مناعة طويلة الأمد.

وقال المصدر: “يمكنني أن أخبركم أننا نعرف الآن أن لقاح أكسفورد يغطي كلا القاعدتين – فهو ينتج كلا من الخلايا التائية واستجابة الجسم المضاد. إن الجمع بين هذين الأمرين هو الذي نأمل أن يحافظ على سلامة الناس. حتى الآن، جيد للغاية. إنها لحظة مهمة. لكن ما يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه”.

وفي 19 يونيو، تلقى أول متطوع صحي جرعة صغيرة من لقاح “كوفيد-19” المحتمل، الذي طوره باحثون من إمبريال كوليدج لندن. ومن المتوقع أن يشارك زهاء 300 شخص في هذه التجربة.

وتوصلت شركة الأدوية AstraZeneca إلى اتفاق مع تحالف اللقاحات الشاملة الأوروبي (IVA) لتزويد نحو 400 مليون جرعة من لقاح “كوفيد-19” الخاص بجامعة أكسفورد – من دون ربح – مع بدء عمليات التسليم بحلول نهاية عام 2020.

المصدر: ميرور

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى