الصحة

هل شرب القهوة بعد الوجبات الدسمة مفيد للهضم؟.. «النمر» يحذر ويوضح

حذّر الدكتور خالد النمر، أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، من شرب القهوة بعد الوجبات الدسمة، مؤكدًا أنها ليست مفيدة لعملية الهضم، كما يعتقد البعض بل إنها  تزيد من نسبة ارتجاع الحمض في المريء.

وأورد النمر، عبر حسابه على موقع «تويتر»: «س: في الولائم بعد العشاء يقدم فنجان قهوة، هل هي مفيدة في الهضم؟».

وأجاب أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين على التساؤل، قائلًا: «ج: بالعكس القهوة بعد الأكل الدسم تزيد من نسبة ارتجاع الحمض في المريء».

وكانت وزارة الصحة حذرت من تجاوز الحد المسموح من شرب القهوة في اليوم الواحد، مشيرة إلى أن الحد المسموح هو 4 أكواب، حفاظًا على الصحة.

وقال الحساب الرسمي لصحة جدة، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «صباحكم صحة.. مشتهي قهوة؟ عليك بالعافية بس لا تتجاوز الحد المسموح: 4 أكواب باليوم».

ونوه الخبراء بأنه من الأفضل ألا يشرب الإنسان أكثر من كوبين من القهوة في اليوم الواحد؛ لكن الكافيين ليس موجودًا في القهوة فقط بل نستهلكه أيضًا في الشاي والمشروبات الغازية.

ووفقًا لموقع «شوسن إلبو»، فإن المعدّل العالمي لشرب القهوة يصل إلى 132 كوبًا للشخص في السنة الواحدة؛ لكن بعض البلدان تتجاوز هذا الحد، ففي كوريا الجنوبية مثلًا، بلغ المعدل 353 كوبًا للشخص الواحد في سنة 2018.

وبحسب الأطباء، إن شرب القهوة يتطلب الانتباه إلى بعض الأمور، مثل التوقيت؛ لأن احتساءها بعد الساعة الثانية ظهرًا، من شأنه أن يؤدي إلى إرباك النوم، وبالتالي فمن الأفضل أن يتجنب الإنسان شرب القهوة بعد تناول وجبة الغداء، حسب «سكاي نيوز عربية».

وتؤكد الدراسات أن القهوة تؤدي دورًا إيجابيًّا في حرق الدهون، فضلًا عن الحماية من أمراض مثل النوع الثاني من داء السكري والخرف.

ويُنصح من يعشقون القهوة بتقليل السكر؛ لأن المشروبات الحلوة تحوي عددًا مرتفعًا من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يزيد العرضة للسمنة، وما يرتبط بها من أمراض مثل السكري واضطرابات القلب.

 

المصدر ـ عاجل 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق