نلهم بقمتنا
سعادة الدكتور / مصطفى عبدالواحد - يثير الجدل بمحاضرته في منتدى باشراحيل – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
الحدث الثقافيالمجتمع

سعادة الدكتور / مصطفى عبدالواحد – يثير الجدل بمحاضرته في منتدى باشراحيل


هناء حسين : مكة المكرمة .

أقام المنتدى الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل ” يرحمه الله ” مساء يوم الثلاثاء 4 جمادى الاخرة 1439هـ الموافق 20 فبراير 2018م بقاعته بمكة المكرمة حي العوالي .
محاضرة عنوانها :- ( رحلة النقد الأدبي في مجلة المنهل )
للأستاذ الدكتور / مصطفى عبدالواحد إبراهيم .
بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ / نواف الاركاني .
بعد ذلك تحدث رئيس المنتدى الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – مرحباً بالضيف المحاضر وبالحضور من رواد المنتدى وأن الضيف الأستاذ الدكتور / مصطفى هو عبارة دكاترة عدة في شخصه الكريم لماقدمه من إصدارات في الدراسات النقدية وماقام به من تحقيق في كتب التراث ودراساته الإسلامية أصبحت مراجع مهمة لطلاب العلم وللباحثين والدارسين والمهتمين فله منا الدعاء بالخير وان يطيل عمره على طاعة الله .
وبعد ذلك تحدث المحاضر الأستاذ الدكتور / مصطفى عبدالواحد – وقدم شكره للمنتدى لإتاحة هذه الفرصة والإلتقاء مع هذه النخب الثقافية والفكرية والمحاضرة هي دراسة قمت بها منذ زمن تحمل سمات الطرافة ومتجولا في مجلة المنهل التي أسسها الأستاذ / عبدالقدوس الأنصاري – ومتتبعاً المشاركات من مقالات في الدراسات النقدية أقوم في عرضها بالتحليل والتعليل والتفسير لنخرج منها بمعلومات هامة ومستفادة في مجال الدراسات النقدية الأدبية .
ثم بعد ذلك عرض المحاضر مجموعة من المقالات النقدية التي وردت في مجلة المنهل تحدث عن / طه حسين – وزكي مبارك – وما صاحبها من جدل علمي ومعرفي بين مؤيد ومعارض أشعلت فتيل حركة بحثية حيوية استثمرتها مجلة المنهل في زيادة عدد المتابعين لها وذلك عبر المناكفات الأدبية والنقدية التي كانت حاضرة في كل عدد يصدر من مجلة المنهل والتي أثارت مشارب ثقافية جديدة ومستحدثة في الحركة النقدية الأدبية آنذاك .
بعد ذلك تم فتح المداخلات والتي شارك فيها كل من :
الأستاذ الدكتور / محمد بن مريسي الحارثي .
الأستاذ الدكتور / عالي بن سرحان القرشي .
الأستاذ الدكتور / سمير الدروبي .
وقد أثار تفاعل المتداخلين الدكتور / مصطفى عبدالواحد – على ماقدمه من نماذج نقدية لبعض المفكرين والعلماء بإلقاء الضوء والتمليح عليها في رحلته ضمن ما نشرته مجلة المنهل عبر سبعة عقود منذ عام 1936ميلادية ثم أعطى مدير اللقاء مساحة للدكتور / مصطفى عبدالواحد – للرد على المداخلات كما علق الدكتور / عبدالله باشراحيل – ببعض الملاحظات التي وردت بالمحاضرة مستنكرا ما قيل في حق هؤلاء العلماء والمفكرين العظماء والقامات ، اللذين تتلمذ على علمهم وافكارهم الكثير والكثير من ابناء واجيال امتنا العربية . واعتذر مدير اللقاء عن عدم تقديم بعض المداخلات نظرا لضيق الوقت .
وفي الختام قدم رئيس المنتدى الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – درع وهدية المنتدى للمحاضر الدكتور / مصطفى عبدالواحد إبراهيم – تقديراً على عطائه لخدمة الثقافة الإسلامية وما قدمه من جهد كريم خالصاً للعلم .
أدار وقدم اللقاء الأستاذ / مشهور محمد الحارثي – ( مدير المنتدى ) .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى