الرياضةشريط الاخبار

ما هي بطولة الفورمولا 1 التي تستضيفها السعودية لأول مرة في جدة العام القادم؟

أعلنت وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، اليوم، استضافة المملكة لسباق “فورمولا 1 السعودية” للسيارات بجدة في نوفمبر المقبل 2021م، في إطار شراكة تمتد 15 سنة مقبلة مع الفورمولا 1.

سيكون كورنيش جدة نقطة الانطلاق والنهاية للسباق، الذي يمتد على ساحل البحر الأحمر، فيما سيتخلل السباق العديد من الفعاليات المصاحبة.

وتُعد بطولة العالم لسباقات فورمولا1 أعلى سباق سيارات من الفئة الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وهو من سباقات السيارات المفتوحة العجلات، وتشمل البطولة 22 سباقاً للجائزة الكبرى.

تاريخ السباق

بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية، في العقدين الثاني والثالث، بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية، لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب، وتحديداً عام 1947، قرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها، إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا1 في 10 أبريل سنة 1950 بمدينة باو.

صورة

وبدأ منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، وأبوظبي، ما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي، باعتبارها أكثر الرياضات كلفة، وعوائدها الاقتصادية كبيرة.

ويُعرف سباق الفورمولا وان باسم سباق الجائزة الكبرى، وهو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة، إذ يتألف الموسم الواحد من سلسلة من السباقات تُعرف بالجوائز الكبرى، تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادراً ما يؤدى السباق في الطرق العادية خارج المضمار.

صورة

الجوائز والفرق المشاركة

تُجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنوياً جائزتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات، ففي سباقات الفورمولا 1 قد تتخطى سرعة السيارات المتسابقة سرعة 320 كلم/ساعة، ويشرف الاتحاد الدولي للسيارات على هذه الرياضة، وفي عام 2017 استحوذت شركة ليبرتي ميديا بإدارة جون س. مالون على الشركة المالكة للسباق.

صورة

ويُعد الحد الأقصى لعدد الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا 1 هو 13 فريقا، ولكل فريق سيارتان، أي إن مجموع السيارات المشاركة 26 فقط، ويقوم بخدمة كل فريق من هذه الفرق طاقم يتألف من 300 – 600 شخص، منهم حوالي 60 يعملون في حلبة السباق، كما أن منظمي السباق والممولين والصحفيين، وكل من لهم صلة بالسباق، يتواجدون في كل جولة من جولات الجائزة الكبرى. وهو ما يرفع عدد الأشخاص المتواجدين في حلبة السباق إلى نحو 2000 شخص، بالإضافة إلى نحو 100 ألف مشاهد. ويتم نقل فعاليات البطولة إلى 200 دولة حول العالم ويتابعها الملايين حول العالم.

قوانين اللعبة

يجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا1 مع قوانين ولوائح مشددة، ومن ذلك انه يجب ألا يقل الارتفاع الكلى للسيارة عن 95 سم، والعرض عن 180 سم، ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 600 كجم، بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط، ولا يُسمح أبدا بتركيب سقف للسيارة.

ويُشترط لسلامة السائقين أن يكون مكان السائق عريضاً بما فيه الكفاية، بحيث يسمح للسائق بمغادرة مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط، ولا يُسمح أبدا باستخدام محركات توربو أو تلك التي تعمل بشاحن من أي نوع كان، كما لا يُسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل، كما يُشترط أن تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.

صورة

صورة

وتحدد الأنظمة مقاس الأدوات المساعدة على الانسيابية (الآيروديناميكس) مثل الأجنحة الأمامية والخلفية وتحدد أماكنها وأحجامها أيضا، بالإضافة إلى أن هناك عدة لوائح تختص بالسلامة ولا يُسمح لأي سيارة بدخول السباق ما لم توفِ بكل الشروط.

رايات السباق المستعملة

الراية البيضاء: تبلغ السائقين أن هناك سيارة بطيئة جداً على الحلبة، وعليهم بالتالي توخي الحذر.

الراية ذات المربعات البيضاء والسوداء: تشير إلى نهاية السباق.

الراية البيضاء والسوداء: يتم رفعها مع رقم السيارة لتحذير السائق من أن سلوكه غير رياضي، وقد يواجه عقوبة إن استمر بذلك.

الراية الصفراء: تشير إلى وجود حالة غير طبيعية أو خطرة على الحلبة أو في جوانبها، وعند ظهور هذه الراية يجب على السائقين تخفيف سرعتهم ولا يُسمح لهم بالتجاوز حتى زوال المانع.

الراية الصفراء والحمراء: تحذر السائقين بأن الحلبة زلقة جداً بسبب تسرب للزيت من أحد المحركات، أو بسبب الأمطار الغزيرة.

الراية الزرقاء: تبلغ السائق أن سيارة مسرعة تقترب منه وتكاد تتخطاه وعليه في هذه الحالة أن يسمح لها بالمرور.

الراية السوداء: تُرفع مع رقم السيارة لتبلغ سائقها أن عليه دخول المرأب فوراً، وأن عقوبة وُقعت عليه.

صورة

الراية الخضراء: تشير إلى نهاية الخطر من الحلبة، وتُرفع عادة بعد الانتهاء من التعامل مع حـادث ما.

الراية الحمراء: عند مشاهدة هذه الراية فعلى جميع السيارات التوقف فوراً، والدخول إلى المرأب، أو أي مكان آخر مخصص لوقوف السيارات.

الراية السوداء مع دائرة برتقالية: تُرفع مع رقم السيارة لتبلغ السائق من أن مشكلة فنية لحقت بسيارته، وأن عليه دخول المرأب لإصلاح العطل.

سباقات المنطقة

توجد ثلاث جولاتٍ للفورمولا 1 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: في مملكة البحرين مع حلبة البحرين الدولية، في الإمارات العربية الدولية مع جائزة أبوظبي الكبرى في حلبة مرسى ياس، والآن، والإضافة الجديدة، ممثلةً بمدينة جدة على الكورنيش في نوفمبر 2021.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

المصدر:اخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى