أخبار منوعة

الكشف عن #كمبيوتر_عملاق قيمته مليون جنيه استرليني

الكشف عن #كمبيوتر_عملاق قيمته مليون جنيه استرليني

كشفت جامعة لوفبرا الإنجليزية النقاب عن جهاز كمبيوتر جديد عالي الأداء بقيمة 1.1 مليون جنيه استرليني، ليصبح أحد أكثر أجهزة الكمبيوتر تكلفة وقدرة في آنٍ واحد.

وأُطلق على الكمبيوتر الجديد اسم “آدا لوفلايس”، وهو من تصميم شركة OCF للتكنولوجيا، ويحل محل سلفه هيدرا، الذي تم تقديمه في عام 2010؛ فيما يستهلك “آدا لوفلايس” ما يقرب من نصف الكهرباء التي كان يستهلكها هيدرا، بينما يوفر ثلاثة إلى أربعة أضعاف الإنتاج.

وبحسب “سكاي ينوز” تم تسمية الكمبيوتر الجديد نسبة إلى عالمة الرياضيات الإنجليزية “آدا لوفلايس” (1815 – 1852)، التي كانت أول من أدرك أن للآلة تطبيقات تتجاوز مجرد الحساب، ونشرت أول خوارزمية يمكن أن تقوم بها هذه الآلة.

ويضم الإطار الرئيسي للكمبيوتر الجديد 58 عقدة و2230 مركزا، أي ما يعادل 58 جهاز كمبيوتر لكل منها 40 معالجا، وتصل مساحة التخزين إلى 800 تيرابايت، ويتم وضعه في غرفة آمنة في الحرم الجامعي، وتم تركيبه العام الماضي، لكن تم تأجيل الكشف عنه بسبب جائحة كورونا.

يتم استخدام الجهاز الجديد حاليا من قبل أكثر من 200 من الأكاديميين وطلاب الدكتوراه والباحثين في جميع أنحاء الجامعة لمجموعة متنوعة من المشاريع، بما في ذلك الديناميكا الهوائية لرياضة السيارات وفيزياء الكم ونمذجة الجيل التالي من البطاريات وديناميكيات السوائل.

ويقول ماثيو كوك، مساعد مدير البنية التحتية والعمليات فيرالجامعة: “باعتبارها واحدة من أفضل عشر جامعات تقودها الأبحاث في البلاد ، هناك ما يقرب من 100 ورقة أكاديمية سنويا مرتبطة باستخدام مرافق الحوسبة عالية الأداء ‏في الجامعة”.

المصدر الاقتصادية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى