الصحة

#المملكة تشارك #العالم الاحتفاء #اليوم_العالمي #للتبرع_بالدم

#المملكة تشارك #العالم الاحتفاء #اليوم_العالمي #للتبرع_بالدم.

الحدث : جدة :

تشارك المملكة احتفال دول العالم غداً اليوم العالمي للتبرع بالدم بمجموعة من المبادرات والمجهوادات التي ترسخ مكانة هذا العمل الإنساني، حيث يستهدف هذا اليوم تكريم المتبرعين بالدم ، وتشجيع الآخرين على هذا العمل الإنساني إنقاذاً للأرواح ، فيما يعرف التبرع بالدم بأنه إجراء طبي تطوعي يكون بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم .

وتُفعل مختلف القطاعات الصحية ، والجهات ذات العلاقة دورها لحث الأفراد على التبرع حيث تتضمن عملية التبرع بالدم أربعة أنواع: الأول التبرع بالدم الكامل وهو الأكثر شيوعاً، ويشمل جميع مكونات الدم من الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية، والنوع الثاني التبرع بـ الصفائح الدموية ، أما النوع الثالث فيشمل البلازما ، والرابع خلايا الدم الحمراء .

ويُعد تطبيق “وتين” مبادرة أُطلقت بالتعاون مع وزارة الصحة؛ لتقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم ، وهو التطبيق الرسمي للتبرع بالدم في المملكة سواء كان الفرد متبرعاً بالدم أو غير مؤهل للتبرع أو ممثلاً لأحد بنوك الدم ، حيث يقدم التطبيق العديد من المزايا منها: طلب تبرع بالدم من مجتمع وتين ، ومشاركة طلبات التبرع في شبكات التواصل الاجتماعي ، وقائمة ومواقع بنوك الدم ، ومتابعة سجل التبرع، إلى جانب تذكير بمواعيد التبرع وحملات التبرع حولك.

ويهدف التطبيق إلى زيادة الوعي بأهمية التبرع بالدم داخل المجتمع ، وسدّ حاجة بنوك الدم داخل المملكة ، وإقامة حملات تبرّع دورية ، إضافة إلى تحسين تجربة المتبرع بشكل مستمر ودائم.

وأطلقت وزارة الصحة مؤخراً وحدات بنوك الدم المتنقلة للوصول إلى أماكن المتبرعين ، بغية تعزيز ثقافة التبرع بالدم وزيادة عدد المتبرعين به بشكل طوعي ومنتظم ، حيث جرى تأمين عربات التبرع بالدم بمواصفات عالمية ، وتجهيزها بشكل كامل بأحدث الأجهزة اللازمة للتبرع بالدم ،وتغطي مختلف مناطق المملكة وفق برنامج تشغيلي .

يذكر أن اختيار منظمة الصحة العالمية ” لليوم العالمي للتبرع بالدم ” يأتي تزامناً مع ميلاد مكتشف نظام فصائل الدم الدكتور كارل لاندشتاينر يوم 14 يونيو 1868م ، ونال على إثره جائزة نوبل .

 

حسب واس

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى