الصحة

اختصاصي نفسي: “الاكتئاب الموسمي” يكون في فصل الخريف

.. وأشعة الشمس تساعد في التغلب عليه

اختصاصي نفسي: “الاكتئاب الموسمي” يكون في فصل الخريف

كشف الاختصاصي النفسي، مشعل الحارثي، عن أكثر موسم في السنة يتعرض الإنسان فيه للاكتئاب الموسمي.

وأكد الحارثي، في لقاء مع برنامج “نشرة النهار” على قناة “الإخبارية”، أن الاكتئاب الموسمي يكون في فصل الخريف.

وحول الحلول من أجل التغلب عليه، أكد أنه لابد من التعرض لأشعة الشمس، حيث أنها من الوسائل المساعدة للتخلص منه.

ولفت إلى أن الاكتئاب هو الشعور بحالة نفسية تجعل الإنسان لا يستطيع النوم ليوم أو يومين فيظن أنه مكتئب، لكن الحقيقة أنه لابد أن يمر بهذه الحالة لمدة 3 أسابيع لكى يتم الحكم عليه.

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري[2][3]، ويمكن أن يؤثر على أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه [4]

وهو أيضا أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً؛ حيت تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم بقرابة 300 مليون شخص [5].. وبوجه عام، يصيب المرض النساء بشكل أكبر من الرجال. ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. يتم التشخيص وفقًا للأعراض التي تؤثر بشكل رئيسي على المجال العاطفي: مثل الحزن دائم والرغبة في البكاء، والتهيج، وتعكر المزاج والقلق. قد يعانون أيضاً من فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل. وانخفاض معدل التركيز وتذكر التفاصيل والتردّد والاضطراب، والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس، وفقدان الحماس والاهتمام بالعمل والحياة الاجتماعية وبنشاطات الترفيهية المعتادة. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة.

اختصاصي نفسي: “الاكتئاب الموسمي” يكون في فصل الخريف

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى