الرياضة

تصفيات أفريقيا.. 4 عرب بين آخر 10

تصفيات أفريقيا.. 4 عرب بين آخر 10

تتجه الأنظار إلى الدور النهائي والحاسم من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم قطر 2022، بعد تأهل 10 منتخبات إلى المرحلة الأخيرة منهم 4 منتخبات عرب وهم: مصر، الجزائر، تونس، والمغرب، بالإضافة إلى 6 منتخبات أخرى وهي: الكاميرون، الكونغو الديمقراطية، السنغال، نيجريا، غانا، ومالي.
ولم يعلن بعد “كاف” موعد القرعة الرسمية للتصفيات النهائية لقارة أفريقيا، لكم من المرجح أن تكون بالتزامن مع نهائي كأس العرب 2021، أي أنها ستقام خلال شهر ديسمبر القادم.
وتأهلت 4 منتخبات عربية إلى الدور الحاسم بعد تصدر منتخب الجزائر لترتيب مجموعته الأولى بـ14 نقطة، كذلك تأهل منتخب مصر الرسمي في المركز الأول بمجموعته السادسة بـ14 أيضاً، وصدارة المغرب لترتيب مجموعتها بـ18، وتونس صاحبة المركز الأول في المجموعة الثانية بـ13 نقطة.
ويقام الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال بنظام مباراتين ذهاب وإياب، حيث يتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة وفق تصنيفها الحالي تبعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم، لتأتي منتخبات الجزائر، تونس، المغرب، نيجريا، والسنغال في المستوى الأول، بينما تتواجد منتخبات مصر، الكاميرون، الكونغو، غانا، ومالي في التصنيف الثاني.
ووفق التصنيف الحالي للاتحاد الدولي لكرة القدم فإن منتخب السنغال يتصدر منتخبات أفريقيا برصيد 1564.95 نقطة، ثم منتخب تونس بـ1525.3 نقطة، وبعدهما المغرب بـ1513 نقطة، ومنتخب الجزائر رابعاً بـ1509.04 نقطة، ونيجريا في الترتيب الخامس بـ1478.18 نقطة، مما يجعل هذه المنتخبات في التصنيف الأول مباشرة ويمنع لعب أحدهما ضد الآخر.
وفي التصنيف الثاني، يتواجد منتخب مصر الذي يأتي سادساً في الترتيب الأفريقي العام وفقاً لـ “فيفا” برصيد 1447.85 نقطة، وبعده غانا بـ 1424.87 نقطة، ثم منتخب الكاميرون بـ1418.21 نقطة، ومنتخب مالي بـ 1412.39 نقطة، وأخيرا منتخب الكونغو بـ1357.61 نقطة، لتتواجد هذه المنتخبات في التصنيف الثاني ويمنع لعب أحدهم ضد الآخر في الجولة الحاسمة.
ونتيجة لذلك فإن لعب قمة عربية خالصة في الأدوار الحاسمة يعد خياراً ممكناً بشدة، في حال أوقعت القرعة منتخب مصر، والذي يأتي في التصنيف الثاني، في مواجهة مع منتخب الجزائر أو تونس أو المغرب، والتي تتواجد جميعها في التصنيف الأول، علماً بأن لعب مباراة بين الثلاثي الجزائر وتونس والمغرب يعتبر مستحيلاً لأنهم جميعاً في تصنيف واحد.
وقال كيروش مدرب منتخب مصر بعد التأهل إلى الدور الحاسم: “التحدي الأساسي أمام الفريق هو البناء استعدادا لمباراتي التأهل، ولن أحدد فريقاً بعينه يجب أن نواجهه لأننا سنستعد لجميع الخيارات المتاحة”، فيما تمنى جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر تأهل المنتخبات العربية الأربعة إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
وقرر الاتحاد الأفريقي في وقت سابق إقامة المرحلة النهائية بنظام الذهاب والإياب، حيث سيصطدم أحد منتخبات التصنيف الأول مع أحد منتخبات التصنيف الثاني بنظام القرعة في مباراتين، تلعب الأولى على أرض منتخب التصنيف الثاني بينما تقام مباراة الإياب على أرض صاحب التصنيف الأول، والمتأهل بينهما سيكون الفائز بمجموع المباراتين.
ومن المقرر أن ينظم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرعة لاختيار المواجهات الرسمية المؤهلة لمونديال قطر، بوضع المنتخبات في التصنيف الأول أمام منتخبات التصنيف الثاني، مع عمل القرعة بطريقة غير موجهة من أجل تحديد 5 مباريات ستقام بنظام الذهاب والإياب على أن يصعد الفائز بمجموع المباراتين إلى المونديال مباشر، أي سيصعد في النهاية 5 فرق إلى نهائيات كأس العالم ويودع 5 آخرين.
ومن المرجح أن تُلعب المباريات النهائية خلال شهر مارس من العام المقبل 2022، حيث لن يكون هناك أي فترة توقف دولية أخرى قبل هذا التاريخ، مما يؤكد نية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إقامة المباراتين الفاصلتين لكل منتخب في مارس القادم، بحسب مصادر مقربة من الكاف ومسؤوليه. تصفيات أفريقيا.. 4 عرب بين آخر 10

[ad_2]

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى