الصحة

تعرف على فيتامين ك.. وأعراض نقصانه مع الدكتور

تعرف على فيتامين ك.. وأعراض نقصانه مع الدكتور

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان وله الكثير من الفوائد، ونقصان هذا النوع من الفيتامين يسبب للإنسان بعض الأمراض، وفيما يلي نرصد أبرز فوائد فيتامين ك وأهم مصادره وأعراض نقصانه.

من أبرز فوائد فيتامين ك:

1. حماية القلب

فيتامين ك يعد من الفيتامينات المهمة التي تحافظ على صحة القلب، كما أنه يسهم في منع الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من أمراض الشرايين التاجية.

2. الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

فيتامين ك يساعد على حماية العظام وتقويتها، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذا لأنه يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم بالجسم، والتي تساعد على بناء العظام.

3. الوقاية من مرض السرطان

فيتامين ك يساعد على الوقاية من السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم، كما أنه يساعد بشكل كبير على الوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وعلاج الكثير من الأورام الليمفاوية، ويقي أيضاً من سرطان الفم والمعدة والقولون. نقص فيتامين ك يسبب العديد من الأمراض

4. تنظيم تجلط الدم

يسهم فيتامين ك في تنظيم تجلط الدم، وهذا من خلال نقل الكالسيوم إلى الأغشية داخل الخلايا، كما أن فيتامين ك 2 يساعد على علاج الأمراض التي تصيب الدم، وعلاج الأعراض المصاحبة لضعف الأنسجة بالجسم.

5. علاج الصفراء

يعد فيتامين ك من المضادات الحيوية والتي تستخدم في علاج الصفراء الناتجة عن انسداد القنوات الصفراوية، كما أنه يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويستخدم فيتامين ك في علاج الالتهابات التي تصيب الأمعاء والتهابات القولون.

6. التقليل من الآلام

فيتامين ك يساعد على التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تنظيم الهرمونات الخاصة بهذه المرحلة.

7. الحد من الإصابة بالنزيف

يعمل فيتامين ك على الحد من الإصابة بالنزيف الذي يصيب الكبد، والتخلص من المشكلات والأمراض المرتبطة بالقولون.

أسباب نقص فيتامين ك:

يحدث النقص في فيتامين ك للأطفال حديثي الولادة، نتيجة عدم قدرة البكتريا المعوية على إنتاج الفيتامين، ولهذا يتم إعطاء جرعة للأطفال حديثي الولادة من فيتامين ك.

تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية ولفترة طويلة يعمل على قتل البكتريا التي تساعد على إنتاج فيتامين ك.

الإصابة بالاضطرابات المزمنة بالكبد والبنكرياس والأمعاء، والتي تتسبب في نقص فيتامين ك وأيضا الاضطرابات في القناة الهضمية والأمراض المرتبطة بالكبد.

أعراض نقص فيتامين ك:

الإصابة بالنوبات المتكررة من النزيف ومنها نزيف اللثة ونزيف الأنف.

ظهور العديد من الكدمات على الجلد يدل على نقص فيتامين ك.

مصادر فيتامين ك:

يوجد فيتامين ك في الكثير من الخضراوات الورقية ومنها السبانخ واللفت والخس، كما أنه يوجد في الكرنب والبروكلي والقرنبيط.

يوجد فيتامين ك في اللحوم والبيض والأسماك ولكن بكميات قليلة نسبياً.

تحتوي الألبان على فيتامين ك، وبشكل عام يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحافظ على جميع أنواع الفيتامينات بالجسم.

في بعض الأحيان وحالات النقصان الشديد في نسبة الفيتامين داخل الجسد، يلجأ الأطباء إلى كتابة أدوية للمرضى تحتوي على الفيتامين.

تعرف على فيتامين ك.. وأعراض نقصانه مع الدكتور

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،[4] وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا،[5] ويُعد هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²،[5] منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²،[5] ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.[6]

كانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب،[7] ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل،[8] وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالاً لأمر الله،[9] فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى