نلهم بقمتنا
الأميرة فهدة بنت حسين العذل رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل ترعى وتفتتح مشروع مبادرة "مدرستي تبني شخصيتي" بالثانوية 83 – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
التعليمشريط الاخبار

الأميرة فهدة بنت حسين العذل رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل ترعى وتفتتح مشروع مبادرة “مدرستي تبني شخصيتي” بالثانوية 83

 الحدث تغطية / وسيلة الحلبي

أكدت سمو الاميرة فهدة العذل رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل الى أهمية الثقافة والرياضة للفتيات في سن مبكرة فكما نعلم تساعد الانشطة الثقافية على بناء الشخصية واتساع المدارك وعلى أهمية المسرح المدرسي في توصيل الافكار التربوية وأهمية الرياضة للصحة الجسدية ودورها المهم في تفريغ الطاقات بشكل مفيد والتقليل من من ظاهرة العنف المدرسي ودورها في صقل الشخصية. لذلك حرصنا على المساهمة ودعم مبادرة مدرستي تبني شخصيتي ثم قدمت شكرها لقائدة المدرسة على جهودها المتميزة. صرحت بذلك بعد افتتاحها ورعايتها افتتاح مشروع مبادرة “مدرستي تبني شخصيتي” بالثانوية 83 والذي تبنته ودعمته الأميرة فهدة العذل وذلك بحضور قائدة المدرسة الأستاذة مشاعل الرويس وعضوات اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل وعدد كبير من الرائدات والمشرفات التربويات والاستاذات وأمهات الطالبات ” والمشروع عبارة عن انشاء مسرح وقاعه محاضرات ومضمار للمشي” ويعتبر المشروع بداية نموذجية للمدارس الحكومية للاهتمام بالرياضة والمسرح والثقافة. وقد رحبت عريفة الحفل الإعلامية وفاء بكر يونس بسمو الاميرة فهدة العذل وشكرتها على تبني هذا المشروع الراقي كما رحبت بالجميع وابتدأ حفل الافتتاح بالقران الكريم ثم قصيدة ترحيبية بالضيوف قدمتها احدى الطالبات نالت اعجاب الحاضرات. ثم ألقت قائدة المدرسة الاستاذة مشاعل الرويس كلمة رحبت فيها براعية المشروع سمو الأميرة فهدة العذل وبنائبتها الأستاذة هدى الرويشد وبعضوات اللجنة الاجتماعية  للمرأة والطفل وبالحاضرات ثم قالت : باسمي واسم منسوبات مدرستنا ، ونيابة عن مديرة مكتب ( تعليم شمال ) الأستاذة الفاضلة  فوزية السبتي ، نُرحّب بداعمة برنامجنا سموّ الأميرة  فهدة العذل وصحبها الكرام ، وأهلاً وسهلاً  بكل القيادات والمشرفات وأمهات الطالبات .إنّ الأمم لا تُقاسُ بعتاد مدّخر ، ولا ببناء مُشتهر ، ولكن بما يملكه أفرادها من قيم سامية ، ومآثر خالدة . ولا شكّ أنّ استثمار العقول النيّرة، والأذهان المُفكرة مطلب؛ للانطلاق نحو آفاق واسعة في رحاب التميّز والتألق. إنّ مدرستنا الثانوية (83) تستلهم ُ رؤيتها من توجيهات القيادة الرشيدة، وتعكس عبر رسالتها أهدافاً تعليميّة رائدة، وتربويّة فاعلة ، رافدها الصّبر ، ودافعها الصمود . تعمل بجهد دؤوب، وعزم لا يفتر من أجل بناء جيل قادر على خدمة دينه ووطنه، وتسعى جاهدة لتسخير كافة الإمكانات المُتاحة، والفرص المُمكنة لإعداد كوادر المستقبل من هنا انطلقت فكرة مشروع مُبادرة (مدرستي تبني شخصيتي)، فهي تشكل علامة مُضيئة في مسيرة العلم والمعرفة، والتنمية والإبداع تعكس رؤية 2030م ، وأرضاً خصبة للعطاء بلا حدود ، فنحن في عصر الانفتاح والعولمة ، والتطور المعرفيّ في أروع صوره ، وأجمل أشكاله .ثم تقدمت بوافر الشكر وصادق الامتنان والعرفان بالجميل لسمو الأميرة فهدة العذل على ما بذلته لنا من دعم ماديّ ومعنوي وأكدت أن الأميرة فهدة هي المعين الذي لا ينضب، والأرض التي لا تُجدب ، وستبقى مكرمتها هذه تلوح عبر الأجيال كوشمٍ في ظاهر اليد . كتب الله أجرها وجعل ما قدمته في ميزان حسناتها.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي من انتاج الطالبة لولوة العيدي تم من خلاله التعريف بالمشروع الذي هو مشروع ٌعمل على تطوٌر فكر ومهارة طالبات الثانوٌية 83 للاستفادة من المناهج المطورة لبناء شخصٌية سوٌية متصالحة مع نفسها ومع افراد المجتمع متماشٌية مع رؤية المملكة 2030وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات الشراكة المجتمعٌة المهتمة بالمرأة والفتاة على وجه الخصوص. ويهدف المشروع إلى بناء الشخصية المتكاملة للطالبات ورعايتهن وتطوٌر المهارات البشرٌية للرقًي بمستوى طالبات الثانوٌية 83 ورعاية القيم والاتجاهات والمسارات الإيجابية والفكرية والنفسية والاجتماعية وقد مولت المشروع ورعته سمو الأميرة فهدة بنت حسين العذل مشكورة. وقام بالتنفيذ فريق عمل الثانوية 83 الأستاذات مشاعل الروٌيس- نورة البهلال وأشرف على التنفيذ ادارة مكتب تعلٌم شمال مدٌيرة مكتب شمال فوزٌية السبتًي ورئٌيسة وحدة القبول والتسجٌيل هدى السبتي ورئٌيسة وحدة النشاط بدرٌية المطٌري. وتضمنت فكرته صقل شخصٌية الطالبات واستثمار الطاقات البشرٌة بما ٌيعود على الوطن بتنمٌية مستدامة. وقد أعجب الجميع بالعرض وبمراحل التنفيذ وأليته. بالصور وكيف كانت المدرسة وكيف تحولت بعد دعم الاميرة فهدة الى مدرسةً نموذجية.بعد ذلك كانت كلمة كلمة مديرة مكتب شمال الأستاذة فوزية السبتي.

ثم تلا ذلك كلمة الراعي الرسمي والجهة الممولة للمشروع قدمتها الأستاذة هدى الرويشد نائبة رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل  التي قدمت عرضا موجزا عن اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل حيث قالت : إن اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل والتي تعمل تحت مظلة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والتي أسست في 1430هـ قد قدمت خلال هذه الفترة الوجيزة العديد من البرامج والفعاليات التي كان لها الأثر الكبير في خدمة المرأة والطفل, وفي إطار حرص اللجنة على تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لدعم المرأة والارتقاء بها للمشاركة الفعالة  في مختلف المجالات عملت اللجنة على تطوير خططها الاستراتيجية  لخدمة المجتمع وتنميته. وتتمثل أهدافها هداف اللجنة في تمكين المرأة وتعزيز دورها في المسيرة التنموية. ودعم المرأة تربوياً واجتماعيا واقتصادياً لتأهيلها للاكتفاء الذاتي. والارتقاء بواقع الطفولة التربوي والاجتماعي والنفسي. وإعداد البرامج التوعوية للمرأة والطفل ونشر الثقافة الحقوقية وفق تعاليم ديننا الحنيف. والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية لخدمة قضايا المرأة والطفل. ثم عرضت برامج اللجنة المتمثلة في برنامج مساكن: هو برنامج يقوم على شراء العديد من المنازل لصالح الأسر المحتاجة، ويعتمد في تمويله على مبالغ الزكاة بعد إيجازها من قبل عضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع. وتقوم اللجنة بتجهيز هذه المساكن بكافة الاحتياجات المعيشية مراعية عدم المغالاة فيها وتقديم الخدمات.

كما تحدثت عن برنامج كفو الذي يعتبر ضمن نطاق المشروعات الوطنية الغير ربحية , حيث يعمل على إيجاد وظائف للمرأة السعودية من الأسر المحتاجة ممن مؤهلاتهن أقل من  درجة  البكالوريوس , للعمل في مختلف المؤسسات والمرافق التعليمية على وظائف ( مشرفات , حارسات أمن , موظفات أمن وسلامة , إضافة إلى عاملات على خطوط الإنتاج في المصانع وأقسام الضيافة ومراكز الحضانة ورعاية الأطفال ) مع توفير وسيلة مواصلات لهن والحضانات لأطفالهن ويعتبر المشروع حافز لهن على كسب رزقهن وتحسين ظروفهن المعيشية ويهدف برنامج كفو إلى: إيجاد فرص وظيفية للمواطنات من الأسر المحتاجة. وسعودة هذه الوظائف سيساهم في دعم نظام نطاقات وزارة العمل من خلال نظام التأمينات الاجتماعية سواء في حالة التقاعد أو العجز. وتأهيل الأسر للاعتماد على النفس في كسب عيشها وتقليل العبء على الجمعيات الخيرية والجهات.

ثم تحدثت عن برنامج فريق فزعة السعودية التطوعي وشعار فزعتي لمجتمعي عنوان وطنيتي  الذي يسعى لتقديم أفضل الخدمات الاجتماعية التطوعية لتأكيد التعاون البناء وتعميق التواصل والتكامل وتنسيق الأفكار والجهود والخدمات والعلاقات بين جميع شرائح المجتمع .وأضافت الأستاذة هدى الرويشد ونسعى إلى التطوع  المتميز والجدية في الالتزام من أجل نشر ثقافة التطوع وجعلها مستدامة , قال تعالى ((وتعاونوا على البر والتقوى )) , وقال صلى الله علية وسلم ((المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً))، رداً لجميل الوطن وخدمةً للدين والمليك  , ونعمل ايضاً على تنظيم العمل التطوعي في وطننا من خلال رصد الخطط المناسبة لكل عمل والاشراف على تنفيذها لتقديم خدمات اجتماعية متميزة للمجتمع السعودي . ويهدف الى نشر ثقافة التطوع وابراز دورها في التنمية الشاملة للمجتمع. والشراكة الفعالة مع المنظمات والهيئات والمؤسسات والجمعيات الخيرية التطوعية لدعم جهود المسؤولية الاجتماعية. وتوجيه الطاقات الشبابية السعودية لخدمة المجتمع وتنمية ابداعاتهم في المجال التطوعي. والاستغلال الأمثل لجدارات المتطوعين وتوزيع المهام على أساسها تبادل الخبرات، ومد جسور التعاون مع الفرق التطوعية المحلية. وابتكار المبادرات التطوعية وتطويرها بالاستشارة والتدريب وتقديم الخدمات اللوجستية بالفعاليات والتعاون مع المنظمات والفرق التطوعية. ودعت منسوبات التعليم بفتح المجال أمام السعوديات اللواتي تحضنهن اللجنة ليعملن في المدارس وتمنت للجميع التوفيق والسداد.

 

بعد ذلك ألقت احدى الطالبات قصيدة وطنية ثم ألقت السيدة حصة الحمد كلمة أولياء الأمور. وبعد ذلك قدمت الأستاذة مشاعل الريس درعا تكريميا لسمو الاميرة فهدة بنت حسين العذل وشكرتها على تمويلها ورعايتها وافتتاحها للمشروع الرائد وهي عاجزة عن شكرها. وفي قاعة المسرح تم عرض مسرحي للطالبات ثم قمت الطالبات اوبريت وطني واختتم الحفل بالسلام الملكي ثم افتتحت سمو الاميرة فهدة العذل مشروع “مدرستي تبني شخصيتي “وتجولت فيه وباركته وسجلت كلمة في سجل الشرف. وودعت بمثل ما استقبلت به من حفاوة وتكريم وثناء على دعمها الكبير للمشروع.

 

 

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى