الاقتصادشريط الاخبار

بيان مشترك من منظمة #الأغذية_والزراعة #للأمم_المتحدة ومنظمة الصحة العالمية سلامة الأغذية هي مسؤولية الجميع وهي أمر يهم الجميع

القاهرة – مني خليل
بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية البيان المشترك التالي لتسليط الضوء على الدور الحاسم للغذاء الآمن في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع:

“مما لا شك فيه أنه بدون الوصول الشامل للغذاء الآمن، سيكون من المستحيل تحقيق أهداف أجندة 2030. وللجميع الحق في الحصول على الغذاء الآمن والمغذي والكافي، لإن الغذاء الأمن مهم للغاية في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع، وهما اثنان من بين 17 هدفاً من أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030.

وإذا لم يكن الغذاء آمنا، لا يمكن اعتباره غذاءً. ويتحقق الأمن الغذائي عندما تتاح لجميع الناس في جميع الأوقات، الإمكانية الفعلية والاقتصادية للحصول على الغذاء الذي يلبي احتياجاتهم الغذائية لكي يعيشوا حياة صحية ونشطة. وفي الحقيقة فإن سلامة الغذاء هي جزء مهم من العناصر الأربعة للأمن الغذائي وهي التوفر، وإمكانية الوصول، والاستخدام، والاستقرار. وفي الوقت الحالي، يعاني نحو 55 مليون شخص في الدول العربية من انعدام الأمن الغذائي.

وفي نهاية المطاف، فإن سلامة الأغذية هي أمر بالغ الأهمية ليس فقط للوصول إلى صحة أحسن وأمن غذائي أفضل ، بل كذلك لتأمين سبل العيش، والتنمية الاقتصادية، والتجارة، والسمعة العالمية لكل بلد في المنطقة. ومن المعروف أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، تعيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأنها تضغط على أنظمة الرعاية الصحية وتجهدها، وتضر بالاقتصادات الوطنية وبالسياحة والتجارة.

ولذلك تعمل الفاو ومنظمة الصحة العالمية معاً في المنطقة لمساعدة البلدان على تجنب المخاطر وإدارتها والاستجابة لها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية، كما تعمل المنظمتان مع منتجي وبائعي الأغذية والسلطات التنظيمية وأصحاب المصلحة في المجتمع المدني، سواء حيث يتم إنتاج الأغذية محلياً أو يتم استيرادها.

وتساعد الفاو الدول الأعضاء فيها على منع المخاطر وإدارتها والاستجابة لها على طول سلسلة إنتاج الأغذية، بينما تُيسر منظمة الصحة العالمية الوقاية والكشف والاستجابة العالمية للتهديدات الصحية العامة المرتبطة بالأغذية غير الآمنة. وتعمل المنظمتان على المساعدة على بناء ثقة المستهلك في سلطات بلاده، وثقته في سلامة إمدادات الغذاء.

إن سلامة الغذاء هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين. فلكل شخص دور يقوم به في الحفاظ على سلسلة الغذاء من المزرعة حتى المائدة، وضمان أن يكون الغذاء المستهلك آمنا ولا يتسبب في أضرار على صحتنا. وندعو الحكومات وشركات التنمية الدوليين والمانحين والقطاع الخاص إلى احداث فرق مستدام في سلامة الغذاء. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإجراءات التالية:

1. ضمان سلامة الغذاء. يجب على الحكومات ضمان حصول الجميع على غذاء آمن ومغذي.
2. يجب ضمان زراعة الغذاء بشكل آمن. يتعين على المنتجين الزراعين ومنتجي الأغذية تبني ممارسات جيدة.
3. يجب المحافظة على سلامة الأغذية. يجب على قطاع الأعمال ضمان نقل وتخزين وإعداد الأغذية بشكل آمن.
4. يجب التأكد من سلامة الأغذية. يجب ضمان حصول المستهلكين على معلومات آنية وواضحة وموثوقة بشأن المخاطر التغذوية ومخاطر الأمراض المرتبطة بخياراتهم الغذائية.
5. يجب العمل معاً من أجل تحقيق سلامة الغذاء. يجب على الحكومات، والهيئات الاقتصادية الإقليمية، ومنظمات الأمم المتحدة، ووكالات التنمية والمنظمات التجارية، وجماعات المستهلكين والمنتجين، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وكيانات القطاع الخاص العمل معاً في قضايا سلامة الأغذية.

الوسوم
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق