الاقتصادشريط الاخبار

تعرف علي #المنظومة_الأرضية_الجديدة_للأقمار_الصناعية في #السعودية

الحدث – الرياض

بعد الإطلاق الناجح وتشغيل القمر الصناعي السعودي الأول للاتصالات أو سعودي جيو سات-1 (SaudiGeoSat-1(SGS-1، تم اختيار شركة لوكهيد مارتن الأمريكية Lockheed Martin لتطوير نظام أرضي جديد للتحكم في القمر الصناعي وإدارته وتشغيله، وذلك بالتعاون مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (TAQNIA).

ورصد موقع Construction Business News سبع معلومات عن المنظومة الأرضية الجديدة للأقمار الصناعية:

1- يدعم النظام الأرضي خدمات اتصالات نطاق Ka، وخدمات اتصالات النطاق العريض، بالإضافة إلى خدمات الاتصالات الآمنة الخاصة بالسعودية. 

2- سيتم نشر النظام على مرحلتين، الأولى: مع بدء تشغيل النظام التجاري الأولي عبر الإنترنت في أواخر عام 2020، والثانية: مع تشغيل نظام الاتصالات الآمنة الذي صممته شركة لوكهيد مارتن.

3- يساعد هذا النظام الأرضي الفضائي الحديث المملكة على الاستفادة الكاملة من القدرات المتقدمة لـ جيو سات-1 SaudiGeoSat-1.

4- يسمح النظام أيضًا بدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الحالية والمستقبلية، مما يضيف المزيد من الأمن والمرونة إلى النظام الدفاعي للمملكة ما يضيف بدوره مزيد من الحماية للمواطنين المملكة، بحسب رأي جوزيف رانك، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن في السعودية.

5- مع تطور الاحتياج لبناء مزيد من الأقمار الصناعية في المملكة، تم تصميم هذا النظام ليستوعب الجديد منها.

6- تم بناء المنظومة الأرضية الجديدة للأقمار الصناعية على أيدي مهندسين سعوديين تدربوا وعملوا جنبًا إلى جنب مع خبراء تصنيع الأقمار الصناعية على مستوى عالمي في شركة لوكهيد مارتن، وهو ما من شأنه أن يساعد في بناء المواهب السعودية المؤهلة لدعم إنتاج الأقمار الصناعية والمكونات الأرضية في المملكة في المستقبل.

7- يعد الفضاء عاملاً حاسماً للأمن القومي وأنظمة الدفاع ويعد تطويره جزءًا من رؤية السعودية 2030، فضلاً عن أهداف الاكتفاء الذاتي التي تعد حاسمة لمستقبل المملكة، ومن ثم فإن البنية الفضائية الشاملة والمتكاملة تعزز الأنظمة والعمليات العسكرية الحديثة في المملكة في جميع المجالات، بحسب عبد الرحمن الخثلان، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (TAQNIA).

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى