الدوليةشريط الاخبار

الكويت: نقدر جهود السعودية في تفعيل اتفاق الرياض بشأن اليمن

الحدث – الكويت

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن تقدير دولة الكويت للجهود التي بذلتها ‏المملكة العربية السعودية الشقيقة وأسفرت عن قبول الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بالآلية التي اقترحتها المملكة لضمان سرعة تنفيذ وتفعيل اتفاق الرياض بما يحفظ للشعب اليمني مصالحه ويمكن الحكومة اليمنية من ممارسة أعمالها من عدن والتفرغ لتعزيز الجهود لإنهاء الأزمة اليمنية بكافة أبعادها.
ودعا المصدر كافة الفرقاء في اليمن إلى توحيد صفوفهم بما يحقق للبلد الشقيق أمنه واستقراره وسيادته ووحدة ترابه والوصول إلى حل سياسي للأزمة وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.
ورحبت جامعة الدول العربية أمس الأربعاء بجهود السعودية لإعادة تفعيل “اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي والموقع في نوفمبر 2019.
واكد الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في بيان أن الآلية التي أعلنت عنها المملكة لتسريع تنفيذ الاتفاق تمثل خطوة مهمة نحو الحل السلمي في اليمن.
وعبر عن ارتياحه للمواقف التي اتخذتها الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي مؤخرا من أجل انهاء الأزمة في المناطق الجنوبية بهدف التوصل الى تسوية مناسبة تسمح باعادة الاستقرار وتطبيق اتفاق الرياض بالياته التنفيذية.
وقال أبو الغيط “ان اتفاق الرياض يمثل خطوة مهمة نحو معالجة الأوضاع الانسانية والاجتماعية الصعبة في كافة الأراضي اليمنية خاصة في ضوء التهديدات الصحية والصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي يعاني منها أبناء اليمن”.
وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب من كل المخلصين اعلاء المصلحة الوطنية لليمن وشعبه فوق أي اعتبار “حزبي أو جهوي” وتكثيف الجهود من أجل تخفيف وانهاء معاناة الشعب وتحقيق الاستقرار في كافة ربوع اليمن.
من جانبه ثمن البرلمان العربي في بيان الجهود المخلصة والمقدرة التي بذلتها السعودية لجمع الأشقاء اليمنيين ومعالجة الخلافات وازالة العقبات التي تسببت في تأخير تنفيذ اتفاق الرياض باعتباره ركيزة أساسية للحفاظ على سيادة اليمن وتحقيق وحدته.
ودعا جميع الأطراف الى سرعة العمل على تنفيذ هذه الآلية وتغليب مصالح الشعب اليمني وتوحيد الجهود في مواجهة ميليشيا الحوثي الانقلابية واستعادة مؤسسات الدولة الشرعية وضمان وحدة وسلامة أراضي اليمن.
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى