الدولية

بومبيو: واشنطن تريد منع الصين وروسيا من انتهاك العقوبات على إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، إن واشنطن تتأهب لمنع روسيا والصين من الإقدام على أي محاولات لانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة فوكس الإخبارية، إن واشنطن تشعر بخيبة أمل لأن حلفاءها لم يدعموا جهودها للسعي إلى “إعادة فرض” عقوبات الأمم المتحدة، التي تشمل حظر الأسلحة، بعد ما وصفته إدارة الرئيس دونالد ترامب بأنه انتهاك من جانب طهران للاتفاق النووي الذي أبرمته في 2015 مع قوى عالمية.

يأتي ذلك بعد يوم من تحرك واشنطن لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران، حيث أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميًّا الأمم المتحدة، بمطلبها إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، مشيرة إلى الانتهاكات الإيرانية الكبيرة للاتفاق النووي لعام 2015.

وقام وزير الخارجية مايك بومبيو بتسليم الإخطار إلى مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، ديان تريانسياه دجاني، الذي تتولى بلاده حاليًا الرئاسة الدورية للمجلس.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، إن الولايات المتحدة كانت تبلغ الهيئة بـ(عدم أداء مهم) من قبل إيران في ما يتعلق بالاتفاق النووي، ولذلك فإن إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة قد بدأت.

وأشارت كرافت إلى أن المشاركين الأوروبيين في الصفقة حاولوا إعادة إيران إلى الامتثال، لكن  على رغم جهود مكثفة ودبلوماسية مضنية من جانب تلك الدول الأعضاء، فإن عدم امتثال إيران مستمر.

 

المصدر ـ عاجل 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق