أخبار منوعة

فنانة سعودية ترسم على السيارات التالفة في ميادين جدة.

سجلت رسامة تجريدية سعودية، أول سيدة تقوم بأعمال فنية في الشوارع، العديد من المبادرات والأفكار والتي كان آخرها الرسم على السيارات القديمة والتالفة في مدينة جدة، لتتحول إلى مشاهد جمالية في الشوارع والميادين.

الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي ظهرت لوحاتها في سيارة porsche911 وعرضت في متحف اللوفر بفرنسا، لتدخل العالمية في الفن التجريدي بالرسم على السيارات وعبر استخدام نفس الأصباغ التي يتم استخدامها لصبغ السيارات في الورش.

وشددت الفنانة شاليمار على أنها أرادت أن تحقق معادلة الفن في مواجهة القبح، ووضعها في الميادين بدلاً من الجداريات، وتجاوبا مع رؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بنشر لوحات الفن السعودي في الميادين وفي المواقع الحكومية.

وأضافت: “أسعى إلى تحقيق حلمي في نشر الفن السعودي على السيارات القديمة، بمبادرة مجانية، وهي أقل ما يمكن أن نقدمه لوطني، فمنذ طفولتي وأنا عاشقة للفن بدعم والدتي، وكنت أرسم تجريدي وسيرالي منذ أن كان عمري 13”.

يذكر أن من أهم وأشهر أعمال شاليمار سيارة porsche911 المزخرفة والمصممة حسب الطلب وسيارة سباقات الفورمولا واحد المعروفة باسم La Torq، وقد تم عرض سيارة porsche911 في معرض باريس للسيارات، وشاهدها أكثر من ميلون شخص، وتم عرض La Torq في مناكل، وفي عام 2017 تم عرضها في فندق Negresco في نيس بفرنسا، وعُرضت السيارتان في متحف اللوفر في باريس في معرض الفن المتحرك(Moving art). وصممت الفنانة أيضا Ferrari360 و Minicooper و yamaha Tricity، وإحدى لوحاتها حاليا معروضة في جامعة أكسفورد.

كما قامت برسم أغلى سيارة في العالم (باجانى زوندا) في إيطاليا، وتوجد حالياً في معرض باجانى وتوصف بأنها السيارة الأغلى والأشهر عالمياً، والتي يقدر سعرها 3.5 مليون دولار، كما شاركت في معرض who’s next المقام في أحد أشهر المنشآت الفنية في باريس (بورت دي فرساي) والذي يمثل وجهة لجميع المهتمين بعالم الوضع وفنونها، وضم المعرض 700 ماركة من كبار الماركات العالمية.

وفي عام 2000، تم وضع شاليمار شربتلي في قائمة أكثر شخصية مؤثرة في الفن والثقافة في جدة، كما شاركت في مسابقة (صالون خريف الفرنسي) بمشاركة 36 دولة و500 فنان عالمي وفازت بالمسابقة لتصبح أول فنانة عربية تفعل ذلك. وفي عام 2016 تم اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة لدورها في التطوع والمساهمة في الثقافة السعودية. وفي نوفمبر 2016 كانت أحد مقدمي جوائز رابطة الصحافيين الأجانب في لندن، إنجلترا.

 
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى