المجتمع

البسام : نعزيز الشراكات الدولية في المعرض تتزامن مع رؤية المملكة 2030

هناء حسين : جده :
دشن نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة زياد البسام اليوم المعرض التجاري الرائد في صناعة الإنشاءات “The Big 5 Saudi 2018” خلال دورته الثامنة،
ويؤدي المعرض دورًا محوريًا في إقامة شراكات دولية يشتد الحاجة إليها في المملكة في ظل الكشف عن رؤية 2030، وفقًا لما أفادت به توقعات الخبراء.
وقام زياد البسام بقص الشريط معلنًا افتتاح المعرض بحضور السفير الشريف محمد الراجحي سفير النوايا الحسنة بجامعة الشعوب العربية والامين العام لمجلس اعضاء الشرف بالسعودية
والقنصل العام الألماني هولجر سيجلر والقنصل العام التركي عاكف منوشه


وقام البسام : بجولة في أجنحة المعرض الذي جمع بين 400 عارض من 18 دولة من بلجيكا والصين وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا وكوريا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.
واعرب : نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة زياد البسام سعادته بما شاهده في المعرض وما تم عرضه من أعمال تعمل على تطوير بناء المدن وفق تقنيات متقدمة جدًا .
وقال: إن الشراكات الدولية باتت الآن ضرورية في المملكة العربية السعودية أكثر من أي وقت مضى، وتمثل فعاليات مثل ” The Big 5 Saudi” السيناريو المثالي لتعزيز مثل هذه الشراكات.” وفق رؤية المملكة 2030


ولفت البسام : إلى أنه شاهد مجموعة وفيرة من حلول الإنشاءات ومواد البناء بما في ذلك تجهيزات المطابخ والحمامات، وموارد المدينة الذكية، وتكنولوجيا الطاقة الشمسية والصلب فضلًا عن معدات PMV والخرسانة والمواد المستخدمة في المناطق الخارجية المخصصة للمعدات الثقيلة ومنتجات التخزين.
وشدد : على أن هذه المعارض تعمل على رفع مسنوى الاداء والكفاءات والدخول في شراكات مهمة من أجل الإنجاز والتوجه إلى التنمية المستدامه .


ولفت : إلى أن الغرفة التجارية الصناعية بجدة تضع كافة إمكانياتها لكل المشاركين وتقديم الخدمات والمشورة لهم
من جانبه قال : إبراهيم البلوشي المدير الوطني لشركة JLL في المملكة العربية السعودية أنه مع النمو السكاني المتنامي عن جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن صناعة الإنشاءات في السعودية لديها إمكانات هائلة للنمو.”


وأضاف إن الإصلاحات الاقتصادية وشراكات القطاعين العام والخاص، فضلًا عن الجهود التي تبذلها الحكومة في الخصخصة من شأنها أن تزيد من الطلب، وتجلب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزز من خدمات الجودة للمستهلكين علاوة على توفير التمويل اللازم من أجل تمويل المشروعات الضخمة الطموحة التي أُعلن عنها مؤخرًا .
وبين البلوشي أنه يجرى حاليًا تنفيذ أكثر من 4,700 مشروع إنشائي نشط في المملكة بقيمة مجمعة تقدر بـ 852.3 مليار دولار أمريكي. لذلك فإن المملكة اليوم في حاجة ماسة إلى الشراكات الدولية.


ووفقًا لرئيس وحدة تطوير الأعمال المؤسسية في شركة بمكو العربية للمقاولات لوكاس باستور، فإن ” المشاريع المرتقبة خاصة المتعلقة بالشراكات بين القطاعين العام والخاص، تتطلب موارد مالية وخبرات دولية.
وقال : روني الحداد، مدير الفعاليات في معرض ” The Big 5 Saudi” إن المعرض “يجمع العديد من العلامات التجارية الدولية والإقليمية والابتكارات في منتجات التكنولوجيا الذكية والمتقدمة والإنشاءات. وكل ذلك يشتمل على رؤية السعودية 2030 مع التركيز الكبير على الإنتاجية والتنمية والتنفيذ السريع في ظل سوق محفزٍ.”
وأضاف : أنه مع وجود أكثر من 3,300 مشروع، يمثل البناء الحضري اليوم بنسبة 70% من مجمل أنشطة البناء في البلاد،: ” فإن الإسكان يعد من أهم مجالات الإنفاق في إطار رؤية السعودية 2030 بهدف زيادة مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي من 5% إلى 10% بحلول هذا العام.”
وواصل حديثه قائلًا: لهذا السبب، فنحن نتشرف بأن يكون لدينا صندوق تحفيز تقنية البناء (BTSF) في المملكة كشريك إستراتيجي لمعرض The Big 5 Saudi 2018.” ويخصص الصندوق كمبادرة من وزارة الإسكان السعودي، لزيادة قدرات تكنولوجيا البناء لتلبية أهداف التنمية الحضرية في المملكة.
من جهته قال عمر خيال: مدير تطوير الأعمال في شركة RIVA GmbH الهندسية العارضة للحلول الخاصة قائلًا: إن السنوات القادمة تكشف عن مستقبل زاهر وتسعى رؤية المملكة 2030 إلى دعم والدفع بالسوق نحو تطورات جديدة وتوسعات البنية الأساسية.
لافتًا أن معرض ” The Big 5″ في المملكة يعد فرصة رائعة يمكن استغلالها في تقديم شركتنا ومنتجاتنا إلى ممثلي السوق والمستثمرين والمهندسين المعماريين المحليين.”
كما يحظى المعرض بدعم “البواني”، وهي الشركة الكامنة وراء بعض من أبرز مشاريع الإنشاءات في المملكة مثل الجسر الواصل بين السعودية والبحرين، ومركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد الواقع في برج من 24 طابقًا كجزء من مستشفى الملك فيصل التخصصي، ذلك المشروع الهائل في الرياض الذي تم الانتهاء منه مؤخرًا.
ووفقًا لفخر الشواف، المدير العام لشركة البواني فإن: ” شركة البواني تدرك أن خلق الرغبة والكفاءات لتولي مشاريع رائدة مثل هذه المشاريع، يتطلب تعزيزًا في المملكة إذا ما أريد تحقيق أهداف رؤية 2030.”
وأضاف الشواف قائلًا: ” نحن نرى معرض “The Big 5 Saudi ” كوسيلة مثالية لدفع العامة نحو اهتمام جديد، وإلهام الشركات في صناعة الإنشاءات فضلًا عن زيادة الوعي بما هو ممكنًا بين أصحاب العمل. ويبرز معرض ” The Big 5 Saudi” أفضل ما يمكن المشاركة به في صناعة الإنشاءات في موقع متميز مما يجعله مستحقًا للدعم المتواصل التي تقدمه شركة البواني.”
كما يقدم المعرض أجندة تعليمية موسعة هذا العام من خلال 54 ورشة عمل مجانية معتمدة للتطوير المهني المستمر (CPD).” وينظم الجلسات خبراء إقليمين موثوق بهم، وهي تنقسم إلى موضوعات مقدمة في ثلاث قاعات: الإنشاءات العامة، وإدارة المشاريع، والإستدامة والعمارة والتصميم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى