التعليم

إدارة التجهيزات المدرسية بتعليم جدة تُنظِّم ملتقى مراكز مصادر التعلم “فكر وإبداع”

هناء حسين : جده : 

إسهامًا في إثراء المهارات وتبادل الخبرات وعرض المشاريع والبرامج المميزة لأمينات مراكز المصادر في الميدان التعليمي، ولأهمية مراكز مصادر التعلم كمرفق تعليمي داعم للمشاريع والبرامج الوزارية التي تساهم في تطوير العملية التعليمية وإيمانًا بالدور الإيجابي لأمينة مصادر التعلم في المركز والمدرسة وتأثيرها في البيئة التعليمية، نظّم قسم المكتبات ومصادر التعلم “بنات” بإدارة التجهيزات المدرسية التابعة لإدارة الشؤون المدرسية بإدارة تعليم جدة الملتقى الختامي لمراكز مصادر التعلم تحت شعار فكر وإبداع برعاية مدير عام التعليم بجدة الأستاذ عبدالله الثقفي، صباح اليوم الأحد الثاني والعشرين من رجب لعام ١٤٣٩هـ، بحضور مديرة الإشراف التربوي الأستاذة منال اللهيبي، والمساعدة لشؤون المعلمات الأستاذة تهاني الدوسري، ومساعدة مدير إدارة تقنية المعلومات الأستاذة شروق الشلهوب، ومديرة مكتب تعليم شمال جدة الأستاذة أماني باعكضة، ومديرة مكتب تعليم شرق جدة الأستاذة فضية المتحمي، ومديرة مكتب تعليم وسط جدة الأستاذة نجلاء إيشان، ومشرفات إدارة الشؤون المدرسية، وأمينات مراكز المصادر بالمدارس التابعة لإدارة تعليم جدة، وعدد من قائدات المدارس والمعلمات.


هذا وكان الملتقى بإشراف رئيسة قسم المكتبات ومصادر التعلم الأستاذة صالحة الزهراني، ومشرفات القسم الأستاذات: منال الحسون وأريج بناني وحسناء عرب وتغريد عنبر وأشواق قادري.
بُدئ الملتقى بمقدمة ترحيبية ثم النشيد الوطني، فالقرآن الكريم، ثم توالت الفقرات كما يلي:
– كلمة المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ صديق خوجة.
– كلمة رئيسة قسم المكتبات ومصادر التعلم الأستاذة صالحة الزهراني.
– كلمة أمينات مراكز مصادر التعلم ألقتها بالنيابة الأستاذة عبير الشهري “أمينة المصادر بالثانوية ١٠٤”.
– افتتاحية الملتقى “شرح آلية التنفيذ” قدمتها مشرفة مصادر التعلم الأستاذة أريج بناني.
– عرض مشروع رؤية فكر لأمينة المصادر فضية الحبيشي، من الابتدائية الثامنة عشر بقيادة الأستاذة حليمة الجهني.
– عرض مشروع مركز مصادر تعلم إلكتروني، لأمينة المصادر ريم المطيري من المتوسطة الثامنة والعشرون، بقيادة الأستاذة آمال غالب.
– عرض مشروع قراءة وتواصل لأمينة المصادر منيرة الجميل، من المتوسطة السابعة والثلاثون تطوير، بقيادة الأستاذة وجدان البوق.
– عرض مشروع ميلاد فكر لأمينة المصادر حنان الغامدي من متوسطة وثانوية الموهوبات، بقيادة الأستاذة آمنة الجهني.
– عرض مشروع مسابقة الباركود الإلكترونية التحفيزية، لأمينة المصادر أميرة المطيري، من المتوسطة الواحدة والثلاثون بقيادة الأستاذة فاطمة النوار.
– فقرة إنشادية لطالبات الابتدائية الثامنة عشر بإشراف أمينة المصادر فضية الحبيشي.
– عرض مشروع تمكين، لأمينة المصادر نوال الصقري، من معهد الأمل الثاني للصم، بقيادة الأستاذة أمل فادن.
– عرض مشروع الهولوجرام في التعليم، لأمينة المصادر مروة الخميسي، من الابتدائية الحادية عشرة بقيادة الأستاذة سلمه سيبيه.
– عرض مشروع الكتاب التفاعلي، لأمينة المصادر رحمة الشاعري، من الابتدائية العاشرة بعد المئة بقيادة الأستاذة سهام الأنصاري.
– عرض مشروع البصمة في مركز مصادر التعلم، لأمينة المصادر حصة الزهراني من الثانوية الثامنة والستون مقررات بقيادة الأستاذة أمل خوج.
– استراحة.
– عرض مشروع غراس يانعة، لأمينة المصادر فاطمة الجهني، من الثانوية الخامسة بقيادة الأستاذة فائزة عسيري.
– عرض مشروع السينما التعليمية، لأمينة المصادر مريم الحربي، من الثانوية الثامنة عشر مقررات، بقيادة الأستاذة هيفاء الغامدي.
– عرض مشروع ماراثون القراءة، لأمينة المصادر مها العتيبي، من الثانوية الأولى برابغ، بقيادة الأستاذة أميمة صالح.
– عرض مشروع سناب القارئة النهمة، لأمينة المصادر فاطمة الشهري، من المتوسطة التاسعة والسبعون، بقيادة الأستاذة أماني غلام.
– عرض مشروع منبع العلم والمعرفة، لأمينة المصادر أمل الزمزمي، من مدرسة بيتي الصغير بقيادة الأستاذة سامية عصفور.
وفي ختام الملتقى كرّمت الأستاذة صالحة الزهراني جميع الأمينات المشاركات بمشاريعهن وتجاربهن المطبقة في الميدان وقائدات مدارسهن الداعمات لهن، كما كرمت أمينات المصادر المشاركات باللجان التنظيمية والإعلامية للملتقى وقائدات مدارسهن، وهن: مقدمة الحفل الأستاذة نجلاء المشعلي، والأستاذات زينة الحربي، وتغريد الجهني، وعبير الحازمي، وزينب الجغثمي، وفاطمة الشهري وعفت عقيلي وحنان الغامدي.


وفي وقفة وفاء وعرفان وامتنان كرّمت رئيسة قسم المكتبات ومصادر التعلم الأمينات المتقاعدات وأعربت عن شكرها وتقديرها لهن ولعطائهن المتميز طيلة فترة خدمتهن وتمنت لهن حياةً هانئة بعد التقاعد وهن:
الأستاذة ابتسام العتيبي، والأستاذة صباح الشريف، والأستاذة بسمة الغصين، والأستاذة فائقة قناديلي، والأستاذة مها سمكري.
هذا وكرّمت مديرة الإشراف التربوي الأستاذة منال اللهيبي ورئيسة قسم المكتبات ومصادر التعلم الأستاذة صالحة الزهراني الجهات الداعمة للملتقى وهي: مدرسة النهى الأهلية، ومدرسة الفلك المنير الأهلية، ومدرسة زهرة الربيع الأهلية، ومدرسة العقيق الأهلية، ومدرسة بيت الطفل الأهلية.
هذا وأعربت الأستاذة صالحة الزهراني عن عميق شكرها وامتنانها لكل من حضر وساهم في نجاح الملتقى، كما وجهت شكرها وتقديرها لمدير إدارة التجهيزات المكلف الأستاذ طواشي الكناني على دعمه واهتمامه الذي ساهم في تميز الملتقى وظهوره بالصورة المشرفة.
هذا وصاحب الملتقى معرضًا فنيًا فوتوغرافيًا من أعمال الأمينات وطالبات المدارس بمراكز المصادر بإشراف أمينة المصادر الأستاذة عفت عقيلي من الابتدائية الثامنة والثمانون بقيادة الأستاذة نزيهة حزام.
وفي نهاية الملتقى أخذت الحاضرات جولة على المعرض المصاحب وعبّرن عن مدى إعجابهن بأعمال الطالبات والأمنيات ووجهن شكرهن للجميع على الجهود المبذولة التي عكست الدور المؤثر لأمينات المصادر في الميدان التعليمي.
ملتقى مراكز مصادر التعلم بتعليم جدة جمع الفكر بالإبداع تحدثت فيه الأمينات بمنطق واحد وصغن لوحات فنهن على منهج واحد هدفهن التعريف بماهية المصادر وكيف تكون نقطة الانطلاق نحو غدٍ حالم وأفق أوسع فمصادر التعلم تشكِّل أحد المرافق المدرسية الهامة وعلى الرغم من كونها مرفق إلا أنها بحر من العلم ينهل منه كل طالب علم وكل معلم، فعطاؤه لا ينفذ ولا يمكن لهذا المرفق أن يكون نبضًا حيًا للمدرسة إن لم تتواجد به أمينة ذات خطط مدروسة تلبي حاجات المعلمات والمتعلمات مؤمنة بدورها الواسع الذي يتعدى حدود المكان والزمان فمسؤولية أمينة المصادر ليست مهمة محدودة فهي فراشة في مدرستها تقدم العلم لتلك وتساعد أخرى وتنظم جدول هذه وتعين تلك في بحثها وتقدم المساعدة التعليمية وتتفقد مصادر المعلومات وصيانة مايحتاج منها للصيانة، أمينة المصادر لابد أن تكون كتابًا ذا فصول متعددة فهي الملاذ العلمي والتعليمي في مدرستها، وتساهم في صناعة جيلٍ تقنيٍ واعٍ وتربية عقولٍ تسعى لبناء وطنٌ ينتظر ثمرة عطائها ومستقبلٌ يفرد أجنحة الرضا والقبول للوطن وأبنائه محققًا رؤيته المستقبلية 2030، فالمستقبل للوطن بإذن الله.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى