أخبار منوعة

دراسة تكشف: هكذا ينتشر كورونا داخل الأماكن المغلقة!

دراسة تكشف: هكذا ينتشر كورونا داخل الأماكن المغلقة!

 

أجرى باحثون ألمان دراسة حديثة عن الأماكن المغلقة التي من المرجح أن نلتقط منها عدوى فيروس كورونا. وتوصلوا إلى نتائج مفاجئة، منها أن الغناء بصوت عال واللهاث يعد أسوأ من الحديث أو السعال لنشر كورونا بداخل هذه الأماكن.

بينما ينتظر العديد من الآباء إعادة فتح المدارس، يأمل آخرون في افتتاح مراكز التسوق وأماكن الترفيه مثل دور السينما في أقرب وقت. لكن في أي الأماكن المغلقة – وفي أي ظروف – يكون خطر الإصابة بكورونا أكبر

 حاول مارتن كريغل من معهد هيرمان ريتشل في جامعة برلين التقنية وزميلته آنه هارتمان الإجابة عن هذا السؤال، وفقاً لما أوردته مجلة “دير شبيغل”. فقد قام الخبراء بقياس حجم خطر الإصابة عبر عد الجزيئات غير المرئية أو ما يسمى بـ “الهباء الجوي” وهي القطرات الصغيرة التي نطلقها أثناء الحديث أو السعال أو الغناء على سبيل المثال والتي تظل عالقة في الهواء.

وبحسب الدراسة، فإن الابتعاد عن بعضنا البعض والاستمرار في ارتداء الكمامات من أهم عوامل تجنب الإصابة بالعدوى. حجم خطر الإصابة بفيروس كورونا عبر استنشاق الجزئيات العالقة في الهواء، يعتمد على حجم الجرعة التي يتم استنشاقها. كما يعتمد على عوامل مختلفة أخرى، مثل طول الوقت الذي يقضيه المرء داخل الغرفة ونشاط التنفس.

الغناء العالي واللهاث، على سبيل المثال، يزيد من انبعاثات الهباء الجوي وهو ما كان معروفاً قبل الدراسة. لكن نتائج الدراسة الحديثة تكشف أن الالتزام بارتداء الكمامة كما أنه يقلل من انبعاثات الهباء الجوي، فإنه يعمل على تقليل كمية هذه الجزيئات الصغيرة المستنشقة بنحو 50 بالمائة.

المصدر dw

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى