الدوليةشريط الاخبار

#دورة_تدريبية طبية لكشف العبث في تربية الإبل بالمسشتفى البيطري في جامعة القصيم

#دورة_تدريبية طبية لكشف العبث في تربية الإبل بالمسشتفى البيطري في جامعة القصيم

تنطلق في الأول من محرّم القادم في المستشفى البيطري لجامعة القصيم بمدينة بريدة ولمدة شهر دورة تدريبية طبية للكشف عن العبث في تربية الإبل أثناء المسابقات وغيرها في تعاون بين نادي الإبل وجامعة القصيم.
وتهدف الدورة إلى رفع كفاءة الأطباء البيطريين الممارسين للمهنة لأكثر من ثلاث سنوات لحاملي البكالوريوس ولمن أعمارهم من 25 حتى 50 عاماً والاستفادة من التقنيات الحديثة من خلال استخدامات الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والكاميرا الحرارية والفحص الإكلينيكي للإبل.
وتعطي الأسابيع الأربعة لكل متدرب مقدرة الوصول لآثار الحقن الهرموني وتحديد الأمراض المعدية التي تتشابه مع العبث وطريقة استعمال الأجهزة المخبرية لتأكيد أو استبعاد الغش.
وكان نادي الإبل قد أنشأ فرقاً طبيّة لكشف التلاعب بالأشكال والألوان التي يلجأ إليه بعض الملاّك من أجل الكسب والتقدّم في المراكز الخاصة بالمنافسات، مع سنّ عقوبات للمتجاوزين تشمل الإبعاد النهائي وفرض الغرامات الماليّة.
وتشتمل المحظورات التي تدخل على الإبل حقن البوتكس والسيلكون والفيلر ومواد تجميلية وضرب الإبر المنشطة والمخدرة واستخدام الزيوت بمختلف أنواعها مع نفخ فرائص الإبل ورؤوسها واستخدام عمليات جراحية لتغيير أشكالها واستعمال الصبغ وتغيير اللون.
ويعدّ نادي الإبل رائداً في التأسيس للحفاظ على الإبل, وتتوسع مهامه لتشمل تكوين حاضنة صحيّة لها وتطبيق إجراءات تضمن سلامتها سواء في المسابقات والمهرجانات أو حتى على نحو عام, حيث يستعين بأعلى الكفاءات السعودية في حماية السلالات بأشكالها وأحجامها وألوانها وتوفير مناخ صحي آمن لها, كما يرتبط النادي باتفاقيات وتعاون مع مراكز أبحاث وجامعات وجهات أكاديمية محليّة ودولية لتأطير التعامل الصحيح مع الإبل كقيمة اقتصادية وكثروة وطنية وكموروث ثقافي عريق.

 

المصدر:واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى