أخبار منوعةشريط الاخبار

دول أوروبية تمهد لإعادة فرض قيود صارمة لكبح «كورونا»

دول أوروبية تمهد لإعادة فرض قيود صارمة لكبح «كورونا»

عاد «كوفيد – 19» ليحاصر القارة الأوروبية بموجات من الانتشار السريع، ويدفع أرقام الإصابات اليومية إلى معدلات قياسية لم تشهدها بعض البلدان منذ بداية الجائحة مطالع العام الماضي، فيما بدأ الضغط يزداد على المستشفيات ووحدات العناية الفائقة، ما دفع بالحكومات والسلطات الصحية للعودة إلى التدابير الوقائية والقيود الصارمة التي كانت قد تخلت عنها في الأشهر المنصرمة، مع تقدم حملات التطعيم التي راهن كثيرون عليها للسيطرة على الوباء. ومع مرور الأيام، يتبين أن الفيروس لم يختفِ، بل إن بعض البلدان في وسط أوروبا وشرقها تواجه الخريف الثاني من الجائحة تحت وطأة أقسى موجات الوباء التي شهدتها حتى الآن، خاصة في المناطق التي تسجل معدلات متدنية من التغطية اللقاحية، ما دفع السلطات الألمانية إلى إطلاق اسم «جائحة غير الملقحين» على هذه الظاهرة التي تحاصر أوروبا بعد أشهر من التدابير الوقائية والقيود وحملات التطعيم والجهود غير المسبوقة التي ظن كثيرون أنها طوت صفحة الوباء، وفتحت باب العودة إلى دورة الحياة السابقة للجائحة.

وفي تصريح صباح السبت، قال خبير العلوم الفيروسية الألماني الشهير كريستيان دروستين: «لم يعد أمامنا مفر من مناقشة التدابير القاسية التي رفضنا اتخاذها في المراحل السابقة»، في إشارة إلى الإقفال التام أو عزل مناطق وفئات معينة بصورة كاملة. وكانت بعض البلدان الأوروبية قد بدأت فعلاً تلوح بفرض تدابير جديدة صارمة، مثل حظر التجول الليلي لغير الملقحين، وإقفال المقاهي والمطاعم، وتشديد الرقابة الصحية في الأماكن العامة، والتلويح بفرض العزل التام على الذين يرفضون تناول اللقاح.

 

دول أوروبية تمهد لإعادة فرض قيود صارمة لكبح «كورونا»

وفي غضون ذلك، أصبحت المنظومات الصحية في عدد من بلدان أوروبا الشرقية، مثل رومانيا وبلغاريا، على شفا قدراتها الاستيعابية، بعد أن تجاوزت معدلات الوفيات فيها ما شهدته خلال الموجات الوبائية السابقة، خاصة أن غالبية السكان في هذه البلدان ما زالت من غير تلقيح.

وبعد الهلع الذي دب في الأوساط الصحية الألمانية، عندما تجاوز عدد الإصابات اليومية عتبة الخمسين ألفاً للمرة الأولى منذ بداية جائحة «كوفيد – 19»، قال خبير الوبائيات هاجو زيب: «لم تكن أوروبا مستعدة لمواجهة هذا الخريف بمعدلات متفاوتة جداً في مستويات التغطية اللقاحية، وعلى أبواب البرد الذي يدفع الناس إلى التجمع والتواصل في الأماكن المغلقة، فضلاً عن تسارع معظم الدول إلى التخفيف المبكر لتدابير الوقاية والقيود الاجتماعية».

ويقول الخبراء إن القلق لا يقتصر فقط على الارتفاع القياسي في عدد الإصابات الجديدة، بل هناك تخوف كبير من سرعة وتيرة ازدياد هذه الإصابات، وارتفاع عدد الحالات التي تقتضي العلاج في المستشفى أو في وحدات العناية الفائقة، خاصة بين الفئات العمرية دون الخمسين عاماً. وكان مستشفى «شاريتي»، وهو أكبر مستشفيات برلين، قد أعلن أمس أنه أوقف جميع العمليات الجراحية المبرمجة حتى إشعار آخر.

وفي موازاة ذلك، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها ستجتمع مع وزير الصحة جينز سفان الأسبوع المقبل بالسلطات الاتحادية للتوافق على التدابير التي يجب اتخاذها، والتي بدأت بعض الأقاليم بفرضها منذ أيام، مثل إلزامية شهادة التلقيح لارتياد الأماكن العامة، وعدم الاكتفاء بالاختبارات السلبية.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الألمانية التي لطالما رفضت الحديث عن فرض اللقاح على فئات معينة من السكان، مثل الطواقم الصحية ومقدمي الخدمات الأساسية، قررت الآن إلزام هذه الفئات بتناول اللقاح لمزاولة نشاطاتها المهنية.

وكانت الحكومة قد قررت، أمس، العودة إلى التوزيع المجاني للقاحات، بعد أن ألغته مطلع الشهر الماضي، فيما صرح لوتار ويلير، مدير معهد «روبرت كوخ» للأمراض السارية الذي يوجه سياسة الحكومة في التصدي للجائحة: «تنتظرنا أسابيع وأشهر صعبة جداً».

ومن جهتها، أعلنت هولندا عن حزمة جديدة من التدابير الوقائية الصارمة لاحتواء الفيروس. وقال رئيس الوزراء مارك روتيه، أمس: «أحمل رسالة مزعجة جداً، وكثيراً من التدابير الجذرية؛ الفيروس ينتشر في كل مكان، ولا بد من مواجهته على كل الجبهات».

ومن التدابير التي يجري تنفيذها بدءاً من مطلع الأسبوع المقبل العودة إلى العمل بالتباعد الاجتماعي، وتقديم موعد إقفال المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه وجميع المتاجر غير الأساسية، وإجراء المباريات الرياضية من غير جمهور، بما في ذلك مباراة التصفية لكأس العالم بكرة القدم. كما ناشدت الحكومة المواطنين الحد من الزيارات الاجتماعية، واستقبال الأقارب والأصدقاء في المنازل.

النمسا من جهتها تتجه هي أيضاً نحو فرض تدابير صارمة لم يسبق أن اتخذتها أي دولة أوروبية، مثل فرض العزل التام على الأشخاص غير الملقحين، وهو تدبير يقتضي التفاوض حوله مع سلطات الأقاليم النمساوية التسعة، ومناقشته في البرلمان. وكان المستشار ألكسندر شالينبيرغ قد أشار إلى التغطية اللقاحية «المعيبة» في النمسا -لا تتجاوز 65 في المائة من السكان- التي تعد الأدنى حالياً بين بلدان أوروبا الغربية. وباشرت السلطات الصحية في المجر ورومانيا وبلغاريا وتشيكيا هي أيضاً بفرض تدابير وقائية صارمة، في الوقت الذي تتعرض فيه مرافقها الاستشفائية لضغوط باتت تعجز عن استيعابها، وترسل عشرات الإصابات الصعبة إلى مستشفيات بولندا وألمانيا.

وإزاء هذه التطورات المتسارعة في المشهد الوبائي الأوروبي، دعت المفوضية الأوروبية إلى عقد اجتماع استثنائي الأسبوع المقبل في بروكسل لوزراء الصحة من أجل وضع خريطة طريق جديدة لاحتواء هذا الانفجار، وتحاشي الاضطرار للعودة إلى تدابير الإقفال، على بعد شهر تقريباً من موسم أعياد نهاية السنة.

 

رابط الخبر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى