الصحة

الاكتئاب مرض العصر المتصاعد

الاكتئاب مرض العصر المتصاعد

تعريف المرض

الاكتئاب

: هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن وفقدان المتعة والاهتمام بالأمور المعتادة ونقص التركيز، وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب وعدم الأهمية ونقص تقدير الذات ويؤثر المرض في المشاعر، والتفكير، والتصرفات مما يسبب كثيرًا من المشكلات العاطفية والجسدية والتي بدورها تؤثر في أداء الأنشطة اليومية وقد يسبب الشعور باليأس من الحياة والتفكير في الانتحار.احمِ نفسك من الإنفلونزا الموسمية

تنجم أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا الموسمية الذي غالباً ما يتفشى بين فصلي الخريف والربيع وعلى الرغم من أنّ معظم الأشخاص يشفون منها بسهولة إلا أنها قد تسبّب توعّكاً شديداً لدى بعض الأشخاص لا سيّما الأطفال والكبار في السن والأشخاص الذين يُعانون من ضعف في نظام المناعة، وهذة بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية منها الراحة حيث يُساهم النوم في تعزيز نظام المناعة، غسل اليديْن بشكل منتظم بالماء والصابون أو استخدم الجيل المعقّم أخذ لقاح الإنفلونزا كلّ عام بسبب تتراجع مناعة الجسم ضد الفيروس مع مرور الوقت، عدم الاقتراب من المصابين لأنه يتفشى فيروس الإنفلونزا عبر الرذاذ المُتطاير عند السعال أو العطس أو الكلام، تعقيم المقتنيات بشكل مستمر إذ إن الفيروس يعيش على الأسطح الصلبة لمدّة قد تصل إلى 24 ساعة.

6 طرق للوقاية من حصى الكلى

المحافظة على نسبة السوائل في الجسم

التخفيف من استهلاك الملح بالطعام

اتباع نظام غذائي غني بالبروتين

تجنب المشروبات الغازية

تناوُل الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات

نصائح للوقاية من الاكتئاب:

تجنب الإجهاد المستمر

تناول أكل صحي

ممارسة الرياضة

النوم بشكل جيد

المحافظة على وزن صحي

تجنب شرب الكحول و السجائر

التواصل مع الأهل والأصدقاء

تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أعراض المرض:

لا يعاني جميع المصابين بالاكتئاب من الأعراض نفسها حيث تختلف أعراضه من شخص لآخر بحسب حدة المرض ومدة الإصابة به وبحسب مرحلة المرض وتصنف الأعراض كالتالي:

أعراض نفسية: مثل الحزن المستمر، ضعف الثقة بالنفس، الشعور باليأس، انعدام الرغبة بالنشاطات التي كانت تثير الرغبة والمتعة، صعوبات في التركيز أو اتخاذ القرارات، التفكير بالانتحار.

أعراض جسدية: صعوبة النوم ليلًا مع الاستيقاظ باكرًا أو النوم الزائد، الشعور بالخمول وانعدام النشاط، انخفاض الشهية ونقصان الوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن، الصداع وآلام العضلات بلا سبب واضح، اضطراب الأمعاء (الإمساك).

أعراض اجتماعية: الميل للعزلة، عدم الاهتمام بالواجبات بالعمل أو المدرسة، الابتعاد عن الأهل والأصدقاء المقربين، تعاطي المهدئات والكحول.

9 تأثيرات لمرض الاكتئاب على الجسم:

حدوث اضطرابات النوم

الشعور بألم في الصدر

الشعور بالتعب والإرهاق

الإصابة بالصداع النصفي

الشعور بألم في الظهر

اضطرابات في الشهية للطعام

اضطرابات هضمية من دون سبب واضح

الإحساس بالتوتر الداخلي وعدم الراحة

ألم في العضلات والمفاصل

أنواع مرض الاكتئاب:

اضطراب الاكتئاب الجزئي: ويعرف أيضًا باسم الاكتئاب الجزئي وهو حالة من سوء المزاج تستمر لفترات طويلة ولا تؤثر بشكل ملحوظ في أداء الشخص وقد يمر المصاب بنوبات من الاكتئاب الشديد والاكتئاب الخفيف ولا يسمى بالاكتئاب الجزئي إلا إذا استمر لسنتين على الأقل.

الاكتئاب الموسمي: يتميز بحدوثه خلال موسم الشتاء حيث تقل فيه أشعة الشمس ويزول غالبًا بحلول فصل الربيع ويكون مصحوبًا بالعزلة الاجتماعية وكثرة النوم وزيادة الوزن.

الاكتئاب الذهاني: يصاب الشخص باكتئاب شديد بالإضافة إلى نوع آخر من الاضطرابات العقلية مثل: الهلوسات، والأوهام، وغيرهما، وتكون أعراضه مرتبطة بأوهام كئيبة مثل: هلوسات الفقر والمرض وغيرهما.

اكتئاب ما بعد الولادة: يُعد أشد خطورة من الكآبة النفاسية التي تصيب أغلب النساء لمدة أسبوعين بعد الولادة والمرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة تواجه اكتئابًا شديدًا في أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ومن أعراضه: الحزن الشديد والقلق والإجهاد.

الاكتئاب ثنائي القطب: يختلف اضطراب ثنائي القطب عن الاكتئاب ولكن يتم ذكره ضمن أنواع الاكتئاب لأن المصاب بثنائي القطب يواجه نوبات من الاكتئاب الشديد تتناوب مع نوبات ابتهاج عالية.

أسباب المرض:

التاريخ العائلي

نوع الشخصية كأن يكون الشخص كثير القلق

قلة الثقة بالنفس والإكثار من لوم ذاتة

الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان

الإدمان على المخدرات والكحول

صعوبات الحياة المستمرة مثل ضغوط العمل

تعرض الشخص للعنف المستمر

قبل شراء قلم الأنسولين تأكد من:

أنه مرخص من الهئية العامة للغذاء والدواء

وجود كتيب إرشادات باللغة العربية

توفير ضمان للجهاز

تاريخ انتهاء صلاحيته

عند استخدامة قم بالآتي:

تخلص من الإبرة ووضعها في حاوية صلبة

سجل تاريخ الفتح فصلاحيته من 7-28 يوما

التخزين قبل الفتح في الثلاجة بين 2-8 درجة مئوية

احذر من تعرضة لأشعة الشمس.

الاكتئاب مرض العصر المتصاعد

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى