الاقتصاد

“معادن” تبدأ التشغيل التجاري لمصنع فوسفات ثنائي الأمونيوم

بدأت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” التشغيل التجاري لمصنع فوسفات ثنائي الأمونيوم في مجمعها بمدينة رأس الخير، بتاريخ الأول من ديسمبر الجاري، وبذلك يكون كامل مشروع الفوسفات قد دخل في مرحلة التشغيل التجاري.

وأشارت الشركة إلى أن إنتاج فوسفات ثنائي الأمونيوم سيرتفع بشكل تدريجي حتى الوصول للطاقة التصميمية للمصنع والمقدرة بنحو 3 ملايين طن سنويًا.

وهناك توقعات بأن يظهر الأثر المالي لبدء الإنتاج التجاري لمصنع فوسفات ثنائي الأمونيوم في نتائج الشركة المالية للربع الرابع من العام 2018.

واستطاعت معادن تحقيق زيادة في أرباحها بنسبة 97.5%، لترتفع إلى 518.8 مليون ريال بالربع الثالث من العام الجاري، مقابل صافي أرباح بلغ 262.4 مليون ريال في الربع المقابل من العام 2017.

ويعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى زيادة متوسط الأسعار المحققة لكل المنتجات فيما عدا الذهب، وكذلك زيادة كميات مبيعات الأمونيا والذهب، بالإضافة إلى زيادة الدخل من الودائع الآجلة، وزيادة الحصة في صافي ربح مشروع مشترك (شركة معادن باريك للنحاس) وانخفاض تكلفة المبيعات بمعدل 8%.

وحققت معادن صافي أرباح بلغ 1.9 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، مقابل صافي أرباح بلغ 982 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام 2017.

وتجدر الإشارة إلى قيام معادن، في 8 يوليو 2017، ببدء الإنتاج التجريبي لشركتها التابعة (معادن وعد الشمال للفوسفات).

ووقعت معادن وعد الشمال للفوسفات، في 31 يوليو 2017، اتفاقيتي تمويل مع صندوق التنمية الصناعية السعودي لتمويل انشاء مصانع المشروع حسب خطة التمويل لمشاريع شركة معادن وعد الشمال للصناعات الفوسفاتية.

ومعادن وعد الشمال للفوسفات مشروع مشترك بنسبة 60% لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) و25% لشركة موزاييك و15% للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى