الدولية

نعي القادة العرب للشيخ صباح الأحمد أمير الكويت صباح اليوم الثلاثاء.

كتبه : منة الله أسماعيل.

مع بالغ الحزن والأسي نعي قادة الدول العربية الشيخ صباح أحمد الصباح  أمير دولة الكويت الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 91 عاما .

 

وقد أعلنت الدول العربية الحداد في فقيدها العزيز لمدة  ثلاثة أيام .

ومن أوائل من قام بالنعي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حيث قال في بيانه : كان للشيخ جابر رحمه الله مواقف كثيرة ومشرفة لخدمة دينه ووطنه وأمته اتصفت بالحكمة وبعد النظر وبذل خلال حياته يرحمه الله ما بوسعه لخدمة الإنسانية جمعاء وارتقى ببلده إلى مصاف الدول المتقدمة».

وفي الأمارات قام الشيخ خليفة بن زايد بنعي الشيخ صباح,

ونعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالقول: «رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد… رجل الحكمة والتسامح والسلام، أحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك… ستظل مواقفه التاريخية المخلصة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية، خالدة في ذاكرة الأجيال… خالص عزائنا ومواساتنا إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق».

وقد نعي رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي” من خلال صفحته الرسمية علي “تويتر “الشيخ الصباح حيث قال: “أنعى ببالغ الحزن و الأسى وفاة المغفور له الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” أمير دولة الكويت،حيث فقدت الأمة العربية و الإسلامية قائداً من أغلى رجالها،وإذ أعرب عن خالص التعازى لدولة الكويت الشقيقة حكومةً و شعباً. أدعو الله عز و جل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أسرته الصبر و السلوان” , كما أنه أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام

وفي سلطنة عمان اصدر السلطان قابوس بن سعيد أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم وان تعطل الوزارات والمؤسسات الحكومية أعمالها اعتبارا من اليوم (الاثنين) على أن تستأنف أعمالها يوم السبت المقبل حداداً على وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ونعى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة الشيخ صباح الأحمد وأعلن أن «الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام فى مملكة البحرين ثلاثة أيام وتعطيل جميع وزارة المملكة واداراتها ومؤسساتها الحكومية .وأضاف الملك حمد أن «الشيخ صباح كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية»، معرباً عن خالص التعازي إلى أسرة آل صباح وشعب الكويت.

وفي بغداد، اعلنت الحكومة العراقية الحداد ثلاثة ايام على امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.وقالت الحكومة العراقية في بيان انها «تلقت نبأ وفاة سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح بالحزن والاسى. وهي اذ تعزي الكويت الشقيقة حكومة وشعبا تعلن الحداد العام لثلاثة ايام اعتبارا من اليوم . ودعت الحكومة «المولى القدير ان يتغمد الفقيد برحمته ويمن على ذويه وحكومة الكويت وشعبها بالصبر والسلوان».

كما أعربت باكستان عن عميق الأسى والألم ازاء وفاة سمو أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله, وأبلغت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم إسلام وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان بلادها تعرب عن الصدمة حيال نبأ رحيل أمير الكويت المفاجأة.

ونعى العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني: “فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل”، حسب قوله.

وأعلنت سورية الحداد الرسمي على وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام على الدوائر الرسمية ومقرات البعثات الدبلوماسية في الخارج.

وقال الرئيس اللبناني، ميشال عون: “كان شقيقاً كبيراً للبنان، ومثالا للمروءة والاعتدال والحكمة. وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها واعاد اعمار الكثير من المدن والقرى اللبنانية، واطلق مشاريع انمائية وعمرانية كثيرة. وغيابه سيشكّل خسارة كبرى”.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى