الحدث الثقافي

#رواية ” #خطأ_لذيذ ” تجمع المثقفين في #جازان . 

#رواية ” #خطأ_لذيذ ” تجمع المثقفين في #جازان

الحدث : جازان : 

في ليلة احتفت بالإبداع وحضرها وجوه الشعر والرواية والثقافة بمنطقة جازان من أدباء وأديبات ومثقفين ومثقفات وأستاذة الأدب والنقد ومحبو القراءة والشعر، ليلة لذيذة وقّعت فيها الكاتبة والروائية نسيم منور إصدارها الروائي بعنوان ( خطأ لذيذ) في أحد المقاهي العريقة بمنطقة جازان التي تثبتُ في كل مساء أنّ كل ما فيها يشهد على إبداعها حتى رائحة البُن، وعشّاق الكافيه. 

حيث تحول المقهى إلى نادٍ أدبيٍ نظّم في بهوه وساحته الخارجية كرنفالاً قلّ أن تجد مثله إلا في مؤسسات عملاقة. 

ابتدأ حفل التوقيع بكلمة ترحيبية قدمتها الدكتورة: أميمة البدري، ثم تلتها الروائية نسيم منور بكلمة شكر وامتنان لكل الحاضرين والمرتادين وشهود الثقافة ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي المتعلقين باللغة ويعدون خدّامها المخلصين المبتغين رفعتها وسموّها ونجاحها المستمر وعلى طليعتهم الأستاذ الشاعر يحيى رياني المشهور بغريّد جازان.

ثم قُدّمت قراءة نقدية حول رواية خطأ لذيذ قدمها الروائي والصحفي جابر محمد مدخلي بعنوان: التجارب الروائية الأولى والإمتاع اللغوي… رواية “خطأ لذيذ” أنموذجاً. موجهاً خلالها شكره للقائمين على هذا الحفل الذي يحتفي بإبداع جازان الأصيل بأيادٍ جازانية وحضور جازاني يرفع شأن الثقافة في جازان ويثبت أنّ الأجيال الحاضرة متطورة وقابلة للتطور أيضاً، وتقدم عملاً ناجحاً على مستوى التنظيم وكذلك على مستوى الإبداع.

عقِب ذلك ورقة بعنوان: (فضاء الصورة الذهنية ومخيلة الكاتب) قدمها البرفسور محمد سيد علي عبد العال أستاذ الأدب والنقد بجامعة جازان استعرض خلالها قدرة العنوان على الإقناع بالتلقي وقدرة المؤلفة نسيم منور على تفعيل دور اللغة من خلال عتبات النص عنواناً: وغلافاً وجُملاً لها تأثيرها على الجذب ولفت الانتباه. 

كما قُدّمت كلمة حول الإبداع ومكانتها في نفوس أهالي جازان قاطبةً ألقاها رئيس نادي جازان الأدبي الأستاذ الشاعر حسن الصلهبي محتفياً بأبناء المنطقة ومرحباً بإبداعهم ومؤكداً أنّ احتفالاً كهذا كان مميزاً ويثبت بل ومُلهماً يجعلنا في النادي نحذو حذوه وننقل فعاليات أخرى لكسر الروتين وتجديد الدورة الدموية الثقافية بإحياء أمسيات كثيرة خارج أروقة النادي للاقتراب كثيراً من مناطق الناس، والنزول إليهم حيث يكونون بدلاً من أن يأتون هم باستمرار فقط، منوهاً بدور المؤلفة على إنجاح هذا الكرنفال، وسعادته في رؤية وجه ثقافي من بنات جازان تخوض تجربة الرواية بهذا الإمتاع والإبداع. 

#رواية " #خطأ_لذيذ " تجمع المثقفين في #جازان . 

ثم علّق فيما بعد الأستاذ أيمن عبد الحق على رواية خطأ لذيذ للكاتبة نسيم منور مستعيناً بقراءته لها وأنه خلص إلى مرئيات تثبت امتلاك الكاتبة لأدواتها، وقدرتها على خلق مشهد درامي وحكاية مقنعة مرتبطة كلياً بدور كل بطلٍ مع اعتمادها على أسلوب المفاجأة واستحضار التركيز على مفاصل القصة. 

وبعد ذلك ألقى الشاعر أحمد العيسى  

قصيدة شعرية جميلةً جداً وعذبةً تفاعل معها الحضور المتنوع والكبير. قائلاً: سعيد أنا جداً بأنني حزت على فرصة لقول الشعر أمام هذه القامات الإبداعية، وأمام هذا الكم الهائل من الحضور الذين أسعدوني بل وسيدفعون بي للأمام دوماً.

وفي الختام قدّمت الروائية نسيم منور شكرها للجميع وتكريماً منها لضيوف الشرف الذين قدِموا وقبلوا دعوتها ودعوة القائمين على هذا الحفل الذي أثبت أنّ الإبداع متجدداً في منطقة جازان باستمرار. عقب ذلك كله حفل التوقيع لروايتها الذي شهد إقبالاً كبيراً وجماهيرية أعطت انطباعاً وتنبوءًا أنّ القراءة والكتاب في جازان لهما حيز كبير جداً.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى