الدكتور الشريف محمد الراجحي

الشريف محمد الراجحي يؤكد ان وزارة العدل في عهد معالي الشيخ الدكتور وليد الصمعاني ستتربع على قمة الوزارات بمنصتها الالكترونية ورقي خدماتها

هناء حسين : جده : 

استقبل مدير عام فرع وزارة العدل بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن سعيد حريري في مكتبه بمقر فرع الوزارة في مكة المكرمة الشريف محمد الراجحي سفير النوايا الحسنة ورئيس اللجنة الدبلوماسية لجامعة الشعوب العربية والأمين العام لمجلس الاعضاء بالسعودية للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة وتم تسليم الراجحي نسخة من التقرير السنوي لفرع وزارة العدل بمنطقة مكة المكرمة للعام المالي ١٤٣٨-١٤٣٩ .

وتم الإيضاح من الدكتور الحريري ان رؤية الوزارة تتمثل في تحقيق العدالة الناجزة والوصول للأمن العقاري وتقديم خدمات توثيقة عدلية متميزة. كما اوضح رسالة الوزارة في توفير بيئة عدلية متميزة مستمدة من الشريعة الإسلامية لتقديم وتنظيم وتطوير الخدمات القضائية والتوثيقية ونشر الثقافة العدلية من خلال بناء مؤسسي كفء، وموارد بشرية مؤهلة، وشراكة فاعلة محليا وعالمياً بأدوات متطورة.​

وأثنى الراجحي على النتائج المحققة من فرع الوزارة بمنطقة مكة للعام المالي ١٤٣٨-١٤٣٩ وعلى إنجازات الجهات العدلية نوعا وكما.

ثم استعرض الدكتور الحريري مهام وزارة العدل والتي تتمثل في الحرص على كل ما من شأنه تطبيق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وما يحقق أمن البلاد واستقرارها. وتيسير الخدمة القضائية للمواطنين والمقيمين والوافدين. والعناية بكل ما يوصل إلى سرعة الفصل في المنازعات وإنهاء الخصومات المعروضة أمام المحاكم. وبذل الخدمات التوثيقية للمستفيدين وفق أطر إجرائية وقلمية دقيقة. وتوطيد الاستقرار الاجتماعي وما يؤدي إلى تحقيقه من سبل تؤول إلى حل مشكلات المواطنين على ضوء الشريعة الإسلامية وأحكامها السامية. ومعالجة ما يطرأ من خلل في واقع العمل وما يعترض من نقص في القوى البشرية العاملة التي تعيق سير الخدمات القضائية. ودراسة ما يرد إلى الوزارة من المجلس الأعلى للقضاء من مقترحات أو قرارات واتخاذ ما يلزم لرفعها إلى الجهات العليا لاستصدار ما يخصها من أوامر أو مراسيم ملكية. والعناية بكل المقترحات والابتكارات المقدمة من أصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل أو المبذولة من العموم للإفادة منها

وأكد الشريف الراجحي على اختصاصات وزارة العدل وفق نص نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 بتاريخ 19/9/1428هـ على اختصاصات وزارة العدل في المادة الحادية والسبعين وهي كما يلي:
1- تتولى وزارة العدل الإشراف الإداري والمالي على المحاكم وكتابات العدل.
2- ترفع وزارة العدل ما تراه من المقترحات أو المشروعات التي من شأنها رفع المستوى اللائق، بمرفق العدالة.
3- ينشأ في وزارة العدل مركزاً للبحوث ويؤلف من عدد كاف من الأعضاء المتخصصين لا يقل مؤهل أي منهم عن الشهادة الجامعية، ويتولى نشر الأحكام القضائية المختارة بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء .​

وأشاد الراجحي بالدور الفاعل لوزير العدل معالي الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني والحراك الذي يقوده بالوزارة لتطوير آدائها والرقي بخدماتها وتحويلها للآداء الإلكتروني

وافصح الشريف الراجحي عن السلسلة الذهبية لخدمات وزارة العدل والتي تم اطلاعنا عليها من الدكتور عبدالله حريري والمتمثلة في سلسلة من الخدمات الالكترونية المطروحة من وزارة العدل لتسهيل خدمة المواطنين .

كما أفصح الراجحي ان الدكتور عبدالله حريري له جانب خفي من شخصيته وهو انه شاعر وقد نظم ابيات شعرية تتضمن منظومة الواجبات الوظيفية وأخرى تتضمن المبادئ القضائية وغيرها من المنظومات بحيث يسهل استيعابها والاستعانة بها.
كما أعد وألقى الدكتور الحريري عدة مواد صوتية عن قيمة العدل ومدى تأثيرها في صناعة القدوة وتم توزيعها في فعاليات مبادرة كيف نكون قدوة.

وأكد الشريف الراجحي على الدور الفعال لوزارة العدل في مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ( كيف نكون قدوة ) حيث تم إعداد اللجنة الإشرافية لمبادرة فرع الوزارة عدة ورش عمل ، كما عدة مطبوعات توعوية منها على سبيل المثال لا الحصر : الثقافة القضائية و القدوة في الخصومة و كاتب العدل القدوة و أعوان القضاة القدوة و المدعي العام القدوة.

كما أشاد الشريف ب “بوابة ناجز” التي أتاحتها وزارة العدل لخدمة الاستعلام عن الوكالات والإنهاءات عبر بوابتها الجديدة والتي هدفها خدمة المواطنين والمقيمين. اضافة لخدمات المحاكم فيما يخص القضايا، إضافة لملفات التنفيذ والعقارات. واوضح الراجحي ان البوابة تمكن زوارها بعد اتمام عملية التسجيل من الاطلاع على جميع السجلات العدلية من صكوك عقارية ووكالات وما يتعلق بالقضايا من نصوص أحكام وضبوط للجلسات وغيرها من الخدمات. وتشكل بوابة ناجز منصة إلكترونية رئيسة، يتم من خلالها تقديم كافة خدمات وزارة العدل الإلكترونية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق