الرياضة

دورة الألعاب الجامعية الـ25

دورة الألعاب الجامعية الـ25

انطلقت دورة الألعاب الصيفية الخامسة والعشرون للجامعات في بلغراد عاصمة صربيا في الثاني من الشهر الجاري، بمشاركة رياضيين من الجنسين مما يزيد على 140 دولة.

Univesiade والتي تعني الألعاب الأولمبية للطلاب وتجمع بين كلمة جامعة باللغة الإنجليزية (University) وأوليمبياد (Olympiad) ، تقام كل عامين في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية (FISU)، وتضم الصيفية منها 12 لعبة هي ألعاب القوى، الجمباز، المبارزة، التنس، تنس الطاولة، الجودو، السباحة، الغطس، كرة الماء، الكرة الطائرة، كرة السلة، وكرة القدم، إضافة إلى ثلاث ألعاب إضافية تُختار من قبل الدولة المضيفة. الألعاب الشتوية منها تضم سبع مسابقات أساسية وواحدة أو اثنتين اختيارية، كذلك يختارها البلد المضيف.

FISUهو الاسم المختصر للاتحاد الدولي للجامعات (Federation Internationale du Sport Universitaire) ، والذي تأسس عام 1949م، وهو الجهة التي تشرف على تنظيم اليرنفرسياد الصيفية والشتوية، والبطولات العالمية للجامعات لمجموعة من الألعاب والمسابقات، يحق لأي لاعب بين سن 17 إلى 28 سنة في أي جامعة أوكلية المشاركة في هذه البطولات والمسابقات من خلال الانتساب إلى FISU أو أي هيئات وطنية مماثلة.

يشارك حالياً في هذه الدورة وفد من وزارة التعليم العالي قوامه ثمانون شخصاً تقريباً، منهم حوالي عشرة لاعبين في سبع ألعاب: هي ألعاب القوى، الرماية بالسهام، الجودو، السباحة، التايكوندو، التنس وتنس الطاولة، ولا أقصد هنا الإشارة إلى النسبة والتناسب بين عدد الوفد وعدد اللاعبين، ولكن أردت فقط الإشارة بأن الوزارة اعتمدت على جهود الجامعات دون الاستعانة بالاتحادات الرياضية. كما أن الوزارة لم تُشهر بعد اتحادها الجديد الذي من المفترض أن يجمع شتات الرياضة الجامعية التنافسية من اجتهادات عمادات شؤون الطلاب في الجامعات….سوف أعود للحديث عن الرياضة الجامعية وعن هذه المشاركة مرة أخرى.

أختم مقالي بتحية خاصة للنادي”سفير الوطن” الراقي، قلعة الكؤوس على تكريم خادم الحرمين له ولرجالاته بدرع التميز لهذا العام وإلى مزيد من النجاحات المتميزة يا راقي.

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى