الاقتصاد

إينى الإيطالية تعلن عن ثلاثة اكتشافات جديدة في الصحراء الغربية بمصر بإجمالي احتياطي مؤكد 50 مليون مكافئ برميل النفط

إينى الإيطالية تعلن عن ثلاثة اكتشافات جديدة في الصحراء الغربية بمصر بإجمالي احتياطي مؤكد 50 مليون مكافئ برميل النفط

نجحت شركة إينى Eni الإيطالية، في التوصل لثلاث اكتشافات جديدة للبترول والغاز في منطقة الصحراء الغربية بمصر، وفقًا لما أعلنته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الثلاثاء.

 

يبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالي 50 مليون مكافئ برميل النفط من الموارد البترولية.

 

ثلاثة آبار

  • تمت الاكتشافات عبر ثلاثة آبار استكشافية جديدة فى مناطق إمتياز مليحة وجنوب غرب مليحة.
  • تضم الاكتشافات بترول وغاز ومتكثفات فى عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولى فى منطقة امتياز جنوب مليحة.
  • توصلت الشركة الإيطالية لاكتشافات إمتياز تنمية مليحة من خلال بئرى ياسمين W-1X وMWD-21، اللذين تم حفرهما على التوالى فى منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.
  • يقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، حيث أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يوميًا من الخام الخفيف، و7 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب.
  • كما أسفر بئر MWD-21، الذي تم ربطه بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميًا.
  • تم تحقيق الكشف في امتياز جنوب غرب مليحة من خلال بئر SWM-4X، الذي يقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج بنحو 1500 مكافئ برميل النفط يوميًا.
  • يبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالي 50 مليون مكافئ برميل النفط من الموارد البترولية.
  • تضيف الآبار الثلاثة إجمالي إنتاج بنحو 6000 مكافئ برميل النفط يومياً.

 

حصص الملكية

تمتلك إينى، من خلال شركتها الفرعية أيوك، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية حصة 12%، في حين تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

بينما تمتلك الشركة الإيطالية، من خلال أيوك، حصة نسبتها 50% في امتياز جنوب غرب مليحة، وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

 

إيني في مصر

تعمل إيني في مصر منذ عام 1954، وتعد منتجًا رئيسيًا، ويبلغ إنتاجها حاليًا حوالى 360 ألف مكافئ برميل النفط يوميًا.

 

أعلنت إيني أنها في يوليو/ تموز الماضي نجحت في حفر أول بئر استكشافي في منطقة امتياز شمال الحماد بالمياه المصرية في دلتا النيل باسم “بشروش” وهو ضمن منطقة النورس الكبرى.

 

وحققت مصر في يونيو/ حزيران الماضي، كشفا بتروليًا جديدًا بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يومياً من الزيت الخام، بتقديرات تشير لتواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج.

 

كشفت الشركة العام الماضي عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي باسم حقل نور البحري بمنطقة امتياز شمال سيناء.

 

كانت مجموعة إيني قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي، تحميل أول شحنة من مصنع الغاز الطبيعي المسال في مدينة دمياط شمال مصر، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال نحو 7.56 مليار متر مكعب سنويا، والذي كان مغلقا منذ 2012 بسبب نزاعات قانونية.

 

ووقعت مجموعة الطاقة الإيطالية، نهاية العام الماضي، اتفاقات مع شركة الغاز الإسبانية ناتورجي والشركاء المصريين لتسوية منازعات بخصوص محطة غاز مدينة دمياط في شمال مصر، وإعادة تشغيلها بحلول الربع الأول من عام 2021.

 

أصبحت محطة غاز دمياط مملوكة بنسبة 50% لإيني الإيطالية، و40% لإيجاس المصرية و10% لهيئة البترول المصرية، بموجب الاتفاقات الموقعة.

 

نتائج أعمال شركة إيني

كشفت المجموعة الإيطالية، أن الأرباح المعدلة في الربع الثاني من العام الجاري بلغت 1.1 مليار دولار، لتفوق متوسط توقعات المحللين البالغة 677.9 مليون دولار، مقابل خسائر في نفس الفترة من العام الماضي، بلغت 849.3 مليون دولار.

 

أرجعت المجموعة الإيطالية النتائج الإيجابية خلال الربع الثاني إلى أداء قطاعاتها القوي وعلى رأسها قطاع الاستكشاف والإنتاج، الذي سجل 2.1 مليار دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب، بزيادة 3 مليارات دولار عن الربع نفسه من العام الماضي.

 

حقق قطاع الغاز والطاقة المتجددة، الذي تم إنشاؤه حديثًا، 83.2 مليون دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب، بزيادة قدرها 59.4 مليون دولار عن الفترة المقارنة، في حين حققت أعمال المواد الكيميائية بالمجموعة أرباحًا قدرها 237.9 مليون دولار، بزيادة 321.2 مليون دولار عن نفس الفترة قبل عام.

 

من المتوقع أن تعلن الشركة عن نتائج أعمال الربع الثالث في 29 أكتوبر/تشرين الأول.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى