المحلية

جولات تفتيشيه على مشاريع الدواجن بمكة

لتفعيل دور الامن الوقائي

جولات تفتيشيه على مشاريع الدواجن بمكة

يقوم فرع وزارة البيئه والمياة و الزراعة بمنطقه مكة المكرمه بتكثيف الجولات الميدانية التفتيشيه على مشاريع الدواجن بالمنطقة انطلاقا من حرص الفرع على سلامة المنتجات الحيوانية المحلية ومطابقتها للمواصفات القياسية بما نص عليه نظام الثروة الحيوانية بالمملكة وذلك لتفعيل دور الامن الوقائي حيث يتم جمع عينات من المشاريع بشكل عشوائي وارسال العينات للمختبر المركز بالوزارة للتأكد من خلوها من متبقيات الأدوية و السالمونيلا .

حيث تم اعداد برنامج للكشف عن الحدود الميكروبية ومتبقيات الادوية في منتجات الدواجن المحلية( اللحوم والبيض ).

حيث أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي إن هناك حملات رقابية مكثفة على المنشآت البيطرية تهدف إلى حسن العمل بها وتحسين إجراءات الأمن الحيوي ومراعاة تلك المشاريع والمنشآت للرفق بالحيوان وفقًا لنظامَي المهن الطبية البيطرية والرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

مبيناً أن الأمن الحيوي يعد الطريقة المثلى لمواجهة المخاطر والأمراض للمشاريع الحيوانية، و إلى منع أو الإقلال من فاعلية مسببات الأمراض المختلفة و انتشار العدوى في مناطق تربية الحيوانات و الدواجن.

وشدد المهندس سعيد بن جار الله الغامدي على أهمية متابعة مشاريع الإنتاج بشكل دوري، مبيناً أن الوزارة وفرت جميع الإمكانات الضرورية للمراقبين رغبة منها في تطبيق أفضل طرق المراقبة، والمتابعة للمشاريع وذلك للحفاظ على الصحة العامة للإنسان وكذلك الحيوان.

من جهته اوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ أن الفرق الرقابية قامت بجولات رقابية وتفتيشية على عدد من المنشآت البيطرية في نطاق خدمات المكتب بمحافظة جدة ، وذلك لمتابعة سير العمل بالمنشآت البيطرية عن طريق بعض الإجراءات الوقائية العملية التي يمكن أن تتبع لتحقيق الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن و التي تهدف إلى منع الأمراض المعدية و الوبائية من الوصول إلى قطعان الدواجن في المزرعة.

والتحقق من تراخيصها والعاملين بها ومزاولة عملها حسب الأنظمة والتعليمات بهذا الشأن .

وناشدت الوزارة المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي مخالفات من خلال الاتصال على هاتف الوزارة رقم 939، أو تسجيل بلاغ وتزويد الوزارة بإحداثيات المكان من خلال الموقع.

جولات تفتيشيه على مشاريع الدواجن بمكة

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى