أخبار منوعة

وبحلول عام 2030، سيصل عدد السائحين الأجانب إلى 15 مليونًا في أوزبكستان

تحدد استراتيجية “أوزبكستان-2030” الأولويات لزيادة عدد السياح من خلال تهيئة الظروف المواتية لتنمية السياحة الخارجية والمحلية. ومن المخطط زيادة عدد السائحين الأجانب إلى 15 مليونًا، وعدد السائحين المحليين إلى 25 مليونًا، وعدد الحجاج إلى 3 ملايين بحلول عام 2030.
وبحسب نوربيك يعقوبوف، الباحث البارز في معهد دراسات الاقتصاد الكلي والإقليمي، فإنه بناءً على هذه الاستراتيجية، على حساب جذب الاستثمارات الخاصة، سيتم زيادة عدد الأماكن المخصصة للضيوف في الجمهورية بمقدار مرتين على الأقل، وسيرتفع عدد الأحياء السياحية إلى 175، وستبلغ صادرات الخدمات السياحية 5 مليارات دولار، وسترتفع صادرات السياحة العلاجية والتعليمية، وسيتم اتخاذ الإجراءات لزيادتها إلى 1.5 مليار دولار سنوياً.

– وقال ن. يعقوبوف – بالطبع، من الضروري خلق أرضية صلبة لضمان تنفيذ المهام المحددة في استراتيجية “أوزبكستان-2030”. – ولهذا قام علماء مؤسستنا بتحليل النتائج الرئيسية للإصلاحات المنفذة في مجال السياحة في جمهورية أوزبكستان في الفترة 2017-2023.

حسنًا، من الطبيعي أن نتساءل عن نوع النتائج التي تم تحقيقها في هذا المجال خلال هذه السنوات. ولننتبه إلى الأرقام: في عام 2023، بلغ عدد السائحين الأجانب الذين أتوا إلى أوزبكستان 6.6 مليون. وفي السنوات الست الماضية، زاد تدفق السياح بنحو 2.5 مرة. وفي عام 2017، بلغ عدد السائحين الأجانب 2.6 مليون سائح.

وفقا للمعلومات، يمكن لمواطني 91 دولة في العالم استخدام إجراءات التأشيرة المجانية للقدوم إلى أوزبكستان. وبالمقارنة، يمكن لمواطني 26 دولة، و41 دولة في تركيا، و56 دولة في جورجيا الزيارة بدون تأشيرة.

يعد تطوير الصادرات السياحية أحد مصادر النمو المستقر لاقتصاد بلادنا. وفي عام 2023، بلغت صادرات الخدمات السياحية 2 مليار و143 مليون دولار أمريكي. وكان هذا الرقم 531 مليون دولار في عام 2017. وبسبب الزيادة الكبيرة في عدد السياح في عام 2023، زادت صادرات الخدمات السياحية بنحو 4.5 مرة مقارنة بعام 2017.

معلومة أخرى: أدرج دليل السفر الأمريكي عبر الإنترنت “Travel Lemming” أوزبكستان ضمن قائمة أفضل 50 وجهة سياحية في العالم لعام 2023، وحصلت بلادنا على المركز التاسع. يسلط هذا الدليل الضوء على الوجهات الجديدة والجواهر المخفية حول العالم كل عام. قرأها أكثر من 6 ملايين مسافر.

والخلاصة أن هذه النتائج المسجلة تشير إلى أن إمكانيات القطاع كبيرة. ولذلك، تولي حكومتنا اهتماما كبيرا لزيادة مرافق البنية التحتية في هذا المجال والاستخدام الفعال لفرص السياحة الداخلية.

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى