أخبار منوعة

جائزة الملك فيصل تنظم محاضرة حول التواصل بين خلايا الجسم البشري

الحدث

الرياض، المملكة العربية السعودية – 20 مارس 2019: بهدف إلقاء المزيد من الضوء على أحدث الاكتشافات والإنجازات العملية والطبية، تنظم جائزة الملك فيصل محاضرة علمية بعنوان “آليات التحكم في تطور العظام، النمو والوظائف – دروس من الدراسات الجينية”، ويلقيها الفائز بالجائزة هذا العام عن فرع العلوم، البروفيسور بيورن رينو أولسن. تقام المحاضرة في جامعة الملك سعود بالرياض، يوم 24 مارس 2019. وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الجامعة والجائزة لتشجيع البحث العلمي وتعزيز جودة الحياة في جميع أنحاء العالم.

في ظل استمرار الاضطرابات الوراثية المرتبطة بالهيكل العظمي، والتي تشكل تحدياً كبيراً للعلوم الطبية، تم تحديد 400 شكل من أشكال النمو غير الطبيعي للخلايا العظمية، حتى الآن (1). ومؤخراً بدأ يظهر في الأفق أملاً جديداً، إذ توصل الباحثون في مجال الطب إلى نقطة فاصلة في دورة عمل الخلية، وفك شفرة التواصل بين الخلايا. مما ساهم في فهم أفضل لتعقيدات عملية التواصل بين الخلايا والأنسجة، وفتح الباب أمام إمكانيات جديدة في تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.

إن أحد أهم الشفرات التي توصل العلماء إلى فهمها، فيما يتعلق بالاتصال بين الخلايا، هو ما يسميه علماء الطب “الإشارة Wnt”، وهو مسار إشارات غاية في الأهمية يعمل على تحديد القرارات المتعلقة بتكوين الخلايا والأنسجة خلال المرحلة الجنينية، ويؤدي اختلال الإشارات إلى العديد من الأمراض والتشوهات، بما في ذلك التأثير على الهيكل العظمي (2).

وقد قام البروفيسور بيورن رينو أولسن، وهو أحد أبرز الباحثين العالميين في مجال الطب، بسلسلة من الاكتشافات الرئيسية، التي عززت فهمنا لتطور نمو العظام، وأسباب الاضطرابات الوراثية بالهيكل العظمي، بما في ذلك متلازمات هشاشة العظام. وتقديراً لمساهماته المتميزة في مجال علم العظام، تم منح البروفيسور أولسن مؤخراً، جائزة الملك فيصل للطب لعام 2019.
لقد جاء تحديد الجينات المسؤولة عن اثنين من الأمراض الوراثية النادرة، وهما ورم “هشاشة العظام” و”تصلب العظام” بمثابة خطوة مهمة إلى الأمام نتيجة فهم نظام الإشارة الخاص بالتواصل فيما بين الخلايا. وقاد إلى تطوير عقاقير جديدة لعلاج هشاشة العظام، الذي يعد أحد أكثر أمراض العظام انتشاراً.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى