أخبار منوعة

«الذاكرة السيئة» مفيدة.. خبراء: تحسن صنع القرار

حسب ورقة بحثية نُشرت في مجلة الخلايا العصبية، فإن الذين يفتخرون دائمًا بذاكرة مثالية، عليهم أن يتوقفوا عن ذلك؛ حيث خلصت الدراسة إلى أن نسيان الأشياء أمر طبيعي، بل ويجعلنا أكثر ذكاءً في الواقع.

وحسب تقرير الباحثين في جامعة تورنتو، فإن هدف الذاكرة ليس نقل المعلومات وما يتعلق بها من تفاصيل، بل الهدف تحسين عملية صنع القرار، من خلال التمسُّك بما هو مهم، والتخلي عن غير المهم. ومن المهم أن ينسى الدماغ التفاصيل غير ذات الصلة لصالح ما سيساعد في اتخاذ القرارات في العالم الحقيقي.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة سنوات من البيانات حول الذاكرة، وفقدانها، ونشاط الدماغ في كل من البشر والحيوانات. وعلى سبيل المثال، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في الفئران، أنه عندما يتم تكوين خلايا دماغية جديدة بمنطقة الدماغ المرتبطة بتعلم الأشياء الجديدة، فإن هذه الروابط الجديدة تحل محل الذكريات القديمة، وتجعل الوصول إليها أصعب. وهذا التبادل المستمر بين الذكريات القديمة والجديدة، يمكن أن يكون له فوائد تطورية حقيقية، كأن يسمح لنا بالتكيف مع المواقف الجديدة بالتخلي عن المعلومات القديمة أو المضللة؛ فإذا كنت تحاول التنقل في العالم، وكان دماغك يحتفظ باستمرار بذكريات متضاربة، فهذا يجعل من الصعب عليك اتخاذ قرار مستنير.

وحسب الباحثين، تساعدنا أدمغتنا أيضًا على نسيان تفاصيل الأحداث الماضية مع الاستمرار في تذكر الصورة الكبيرة، التي يعتقد أنها تتيح لنا القدرة على تعميم التجارب السابقة وتطبيقها بشكل أفضل على المواقف الحالية. فإذا كنت تنسى التفاصيل العرضية، فربما تكون هذه علامة على أن نظام الذاكرة لديك صحي تمامًا، ويفعل ما يجب أن يفعله بالضبط، وخاصةً في مجتمع الكمبيوتر الذي نعيش فيه اليوم؛ لأن أدمغتنا لم تعد بحاجة إلى تخزين المعلومات مثل أرقام الهواتف، والحقائق المتوافرة بسهولة على جوجل مثلًا. وبدلًا من هذه المعلومات غير ذات الصلة التي يمكن أن تخزنها هواتفنا، فإن أدمغتنا تحرر مساحة بها لتخزين الذكريات التي تهمنا بالفعل.

لذلك يوصي الخبراء (بتنظيف) نظام الذاكرة لديك بانتظام، عن طريق القيام بتمارين رياضية منتظمة؛ فهي تزيد عدد الخلايا العصبية في منطقة الدماغ المرتبطة بتعلم الأشياء الجديدة (الحصين). نعم.. قد يتسبب ذلك في فقدان بعض الذكريات، لكنها التفاصيل من حياتك التي لا تهم، وهذا قد يجعلك تتخذ قرارات جيدة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق