أحداث مصورةأخبار منوعة

فلكية جدة : التعامد الثاني للشمس على الكعبة المشرفة.. السبت المقبل

   الحدث – جدة:

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة  المهندس ماجد ابوزاهرة ان الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية والأخيرة هذا العام يوم السبت 15 يوليو 2017 وهي فرصة لتحديد اتجاه القبلة من عدة مناطق حول العالم.

من المعروف في وقتنا الحاضر جعلت تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الادوات من السهل جدا تحديد اتجاه القبلة ولكن يمكن اختبار طريقة غير رقمية لمعرفة الاتجاه الدقيق للكعبة المشرفة.
يحدث التعامد الثاني مع عودة الشمس ” ظاهريا ” قادمة من مدار السرطان متجهه جنوبا إلى خط الاستواء و تتوسط  خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة ويختفي ظلها وقت أذان الظهر للمسجد الحرام عند الساعة 12:27 حسب التوقيت المحلي ( 9:27 صباحا بتوقيت غرينتش( وهي فرصة لكل شخص القيام بتحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الافق .

فمن خلال وضع قطعة عصا  منتصبة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها فالاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة لذلك فان أي شخص يواجه الشمس في ذلك الوقت سيكون قادرا على معرفة اتجاه الكعبة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية.

و ايضا يمكن   الاستفادة من ظاهرة التعامد في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية وذلك من خلال قياس زاوية ظل قطعة العصا في أية مدينة أخرى وبمعرفة المسافة بين مكة وتلك المدينة  وبعمليه حسابية بسيطة يمكن معرفة محيط الارض وهي طريقة قديمة تعود الى اكثر من 2000 سنه مضت .

ويعود سبب تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميلان محور الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره الى انتقال الشمس ظاهريا بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

فالمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد علي خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن قليلة من الكرة الأرضية وهي المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

جدير بالذكر بان التعامد الاول حدث هذه السنه أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي ، وسوف تعود الشمس وتتعامد  مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو 2018.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى