الدولية

عهد مقدمي الخدمات: كاسبرسكي توسع شبكة شركائها عقب عشرة أعوام من النمو الملحوظ

طورت كاسبرسكي، إحدى أبرز الشركات العالمية في مجال الأمن الرقمي، على مدار السنوات العشر الماضية، أعمالها لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة لمشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات، وهو ما استتبعه العمل مع مختلف الشركاء في أنحاء العالم، بمن فيهم مشغلو اتصالات عالميون وإقليميون بارزون. ونمت على مدار الأعوام الستة الماضية أعمال كاسبرسكي المتعلقة بالخدمات ذات القيمة المضافة المقدمة إلى مشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات بنسبة 3,000%، لتبلغ حوالي 10% من المبيعات العالمية للشركة في مجال المنتجات الاستهلاكية.

وارتفع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم بنسبة سبعة بالمئة في 2019، ليصل إلى 4.54 مليار مستخدم، وفقًا لأحدث تقرير رقمي صادر عن WeAreSocial، وذلك بعدما لم يعُد عالم الإنترنت اختياريًا وإنما جزءًا أصيلًا من حياتنا. وفي هذا السياق، يزداد اهتمام مقدمي الخدمات الأمنية بالنموذج التجاري القائم على الاشتراك في سبيل تقديم الخدمات الأمنية إلى عملائهم، لا سيما مع تزايد الخدمات المتاحة عبر الإنترنت. وقد أدّى ذلك إلى تمكّن مشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات من الاهتمام بأمن العملاء وحمايتهم بجانب عملهم الأصلي المتمثل بتزويدهم بالمنتجات والخدمات، ما ساهم في ترسيخ الثقة بين شركاتهم والمستخدمين، علاوة على تعزيز أمنهم الشامل في وجه أيّ اختراق محتمل للبيانات.

تعد الخدمات ذات القيمة المضافة التي تقدمها كاسبرسكي إلى مقدمي الخدمات، وتُسمّى xSP، واحدًا من أهم مجالات الأعمال في الشركة، والذي يشمل إقامة علاقات شراكة مع مقدمي خدمة الإنترنت ومشغّلي الهواتف المحمولة والبنوك وشركات التأمين ومقدمي الخدمات المالية، ومجتمع الألعاب، فضلًا عن أية منشأة تقريبًا تقدّم أي نوع آخر من الخدمة عبر الإنترنت للعملاء أو المشترِكين.

وتعمل كاسبرسكي مع أكثر من 450 من الشركاء حول العالم، بينهم مشغلو اتصالات عالميون وإقليميون بارزون. وتتيح كاسبرسكي لهؤلاء المشغلين منتجاتها الموجهة للأفراد والمؤسسات ليقدموها إلى عملائهم على أساس الاشتراك، وذلك في إطار علاقات الشراكة تلك، ما يساعد المشغلين على زيادة عائداتهم من خلال الاستفادة من تلبية طلبات المستخدمين الراغبين في رفع مستويات الأمن الرقمي.

وتعمل كاسبرسكي على تحويل منتجاتها وتقنياتها إلى “عروضٍ ذات قيمة” موجهة لكل مشروع بعينه، وفق أساليب منهجية رائدة، وذلك بعد نجاحها في مجال الأعمال هذا الذي أسسته منذ عشر سنوات؛ فخلال العقد الماضي، أظهرت الشركة نموًا قويًا في مجال xSP مدعومًا بزيادة المبيعات المستمرة في جميع المناطق، ما أدى إلى ارتفاع حصة هذا المجال إلى 10% من المبيعات العالمية للشركة من المنتجات الاستهلاكية.

في المقابل، نما برنامج كاسبرسكي لمشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات بنسبة 3,000% في السنوات الست الماضية وحدها. وبرز اهتمام واضح في الفترة الراهنة من خلال مقدمي الخدمات بحلّ Kaspersky Safe Kids الذي يساعد في حماية الأطفال وضمان أمنهم أثناء الاتصال بالإنترنت، والذي باتت قنوات تسويقه عبر مقدمي الخدمات مساهمًا بارزًا في نجاح هذا المنتج الأمني الحيوي، وذلك بالإضافة إلى منتجات كاسبرسكي “الكلاسيكية” الأخرى المخصّصة لحماية أجهزة الحاسوب الشخصي والأجهزة المحمولة.

وأعرب يوجين كاسبرسكي الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي، عن سروره وفخره بالنمو الذي يشهده مجال الأعمال التجارية عبر مقدمي الخدمات ومشغلي الاتصالات xSP، مشيرًا إلى وجود “مؤشرات إيجابية على مدار السنوات الست الماضية، تجعل هذا الجزء من الشركة محركًا استراتيجيًا رئيسيًا”، وقال: “استطعنا خلال هذه الفترة الزمنية بناء قناة عالمية واسعة لتعزيز تقديم حلول الأمن الرقمي عبر شركات الاتصالات التي تتاح لها عبر شراكتنا مزايا مثل الربحية والأدوات الملائمة لتعديل المنتجات حسب حاجة المستخدم، بجانب تقديم مجموعة واسعة من الحلول والتسويق التعاوني”.

من جانبه، قال ألكسي غروميكوي رئيس قسم الخدمات ذات القيمة المضافة المتاحة لمشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات، إن كاسبرسكي تُسرّ بمشاركة مقدمي الخدمات والمشغلين المحليين خبراتها وتقنياتها لتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات الأمنية المتاحة في السوق، وأضاف: “يكمن مفتاح النجاح في التآزر بين فريق خبراء المشاريع، الذي يتحدث بالمنطق نفسه المتبع لدى المشغلين ومقدمي الخدمات، وإيجاد حلول لاحتياجات المشاريع والمبيعات الإقليمية”.

ويُعد مجال xSP إحدى الخدمات التي تقدمها كاسبرسكي للشركاء ضمن مجموعة منتجاتها الواسعة. وتحرص كاسبرسكي في سبيل تلبية متطلبات الشركاء على توسعة خط منتجاتها الموجهة لمقدمي الخدمات المدارة، والذي انعكس في صورة نمو بنسبة 57% في هذا المجال في العام 2019 على أساس سنوي.

ويضمن هذا النموذج حصول المستخدمين الأفراد على منتجات كاسبرسكي المقدمة عبر شركائها في صورة خدمة تقنية جاهزة تتناسب مع احتياجات كل منهم. ويُعتبر هذا أحد التوجّهات الرئيسة في سوق تقنية المعلومات، كما يُعدّ نموذج مقدمي الخدمات المُدارة الأكثر شعبية في الأسواق المتقدمة كاليابان وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

وتساعد الشركة شركاءها على زيادة خدمات الأمن الرقمي وتحسينها من خلال تقديم حلول رئيسة مثل الحلّ Kaspersky Endpoint Detection and Response والحل Kaspersky Sandbox، فضلًا عن خط المنتجات المؤسسية من كاسبرسكي. وكانت الشركة أطلقت في وقت سابق من هذا العام بوابة لإدارة التراخيص Kaspersky License Management Portal، تزود مقدمي الخدمات المدارة والموزعين بمنصة واحدة لطلب جميع اشتراكات كاسبرسكي وإدارتها.

وتُدرك كاسبرسكي طموحات شركائها الاستراتيجية لخدمة عملائهم من خلال الاشتراكات ونموذج مقدمي الخدمات المدارة، وفقًا لفنيامين لفتسوف نائب الرئيس للأعمال المؤسسية في كاسبرسكي، الذي أعرب عن اعتقاده بأن مساهمة شركات الاتصالات في المبيعات المؤسسية “سوف تزيد كثيرًا”، عازيًا ذلك في الغالب إلى “الجاذبية المتزايدة لنماذج الاشتراك القصير في رخص الاستخدام والتي تكفل المرونة للعملاء”، وقال: “لا شك في أن شركاءنا في برنامج xSP سيشاركون في تقديم خدماتهم الخاصة والتعامل مع الخدمات الأمنية الرقمية المدارة من كاسبرسكي لمصلحة المستخدمين”.

يُذكر أن كاسبرسكي بدأت في العام 2014 تنظم مؤتمر سنوي لشركائها في برنامج xSP، متيحة بذلك أجواء ومساحات فريدة للتواصل المهني، إضافة إلى مناقشات مفتوحة حول المنتجات والتقنيات المستقبلية وآفاق التعاون. واستقبل المؤتمر في العام 2019 أكثر من 100 مندوب من 32 دولة بينها البرازيل وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة واليابان. وسيُكشف لاحقًا هذا العام عن معلومات حول مؤتمر xSP 2020.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق