الرئيسية / التعليم / د. ثامر إنديجاني يحقق إنجازًا عالميًا في بحثه بمرحلة الدكتوراة عن الجهاز المناعي وفيروس الهربز و جامعة جلاسكو ترشح د.ثامر لطرح بحثه في مؤتمر عالمي عن الفيروسات

د. ثامر إنديجاني يحقق إنجازًا عالميًا في بحثه بمرحلة الدكتوراة عن الجهاز المناعي وفيروس الهربز و جامعة جلاسكو ترشح د.ثامر لطرح بحثه في مؤتمر عالمي عن الفيروسات

هناء حسين : لندن :

حقق الدكتور ثامر عبدالعزيز الأنديجاني المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جلاسكو البريطانية إنجازًا جديدًا في مجال الأبحاث العلمية عن الجهاز المناعي وفيروس الهربز
وتم نشر البحث في واحدة من أفضل المجلات العلمية العالمية المتخصصة في علم الفيروسات (plos pathogens)

وقال الدكتور ثامر إنديجاني في البحث الذي نال هذه المكانة العالمية أن الجهاز المناعي للإنسان لا يتكون فقط من مناعة فطرية غير تخصصيه ومناعة مكتسبة تخصصية ولكن هناك أيضًا مناعه ذاتية تعمل قبل الأنواع الأخرى من الجهاز المناعي.

وأضاف أن هذا النوع من أنواع المناعة يختلف في تركيبه عن أنواع المناعة الأخرى ويكون تأثيره بشكل مباشر وسريع جدًا على الفيروسات حيث أنه يؤدي إلى خمول الفيروسات بمجرد دخولها إلى الخلية وبالتالي يفسر إلى حد كبير ظاهرة وجود الفيروس في الجسم مع عدم ظهور أي أعراض مرضية.
الدكتور ثامر وهو ابن المستشار الإعلامي عبدالعزيز إنديجاني قد أورد أيضًا في البحث المنشور طريقة سهلة ومبتكرة لتتبع الحمض النووي للفيروسات بمجرد إصابتها للخلية. وهذه الطريقة يمكن تطبيقها على كثير من أنواع الفيروسات والأحياء الدقيقة الأخرى وبالتالي ستسهم بشكل فعال في كشف كثير من الغموض حول الأمراض التي تسببها.

يشار إلى أن د ثامر قد قام بعرض نتائج البحث في المؤتمر العالمي الثاني والأربعين لأبحاث فيروسات الهربز الذي أقيم في بلجيكا والمؤتمر السنوي للهيئة البريطانية لعلوم الأحياء الدقيقة والذي أقيم في مدينة ادنبره الاسكتلندية.

وتم ترشيح ثامر دونًا عن زملائه الطلاب من مختلف دول العالم في القسم لتقديم بحثه في ورشة العمل الثالثة والعشرين لأبحاث الفيروسات والتي ستنعقد في جامعة جلاسكو الشهر القادم بإذن الله.

كما حصل ثامر أيضا من جامعة جلاسكو على جائزة المركز الثاني في مسابقة (بحثي في ثلاث دقائق) على مستوى كلية الطب البشري والطب البيطري وعلوم الحياة.

وأعرب د ثامر عبدالعزيز إنديجاني عن شكره لله تعالى أولًا وآخرًا ثم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان على ما يقدمه -حفظه الله- من دعم لأبناء هذا الوطن والذي كفل لهم -بفضل الله- تفوقهم في شتى العلوم.
من جهته قال : المستشار الإعلامي عبدالعزيز إنديجاني أن هذا التفوق العالمي لإبنه كان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم إهتمام الدولة التي لم تألو جهدًا في خدمة الشباب السعودي من أجل خدمة وطنه ومجتمعه والعالم

عن الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

رئيس نادي رجال الاعمال الثقافي العراقي يمنح الاستاذة لطيفة (طيف) الشمري شهادة السلام العالمي

هناء حسين : لبنان : بيروت :  في مؤتمر السلام والازدهار العالمي لمعايير تدريب السفراء …

اترك تعليق -البريد ليس مطلوب - اختياري