نلهم بقمتنا
ارتفاع حصيلة زلزال تركيا إلى 12 قتيلا وأكثر من 400 جريح – منصة الحدث الإلكترونية
الدوليةشريط الاخبار

ارتفاع حصيلة زلزال تركيا إلى 12 قتيلا وأكثر من 400 جريح

  قتل 12 شخص اليوم  في تركيا إثر وقوع زلزال قوي في بحر إيجة وأدى لانهيار بعض المباني وتسبب في أمواج مد على مناطق ساحلية تركية وجزر يونانية قريبة.
وقال شهود إن السكان هرعوا إلى الشوارع في فزع في مدينة إزمير الساحلية بعد الزلزال الذي وقع في حدود الساعة 11:50 بتوقيت جرينتش وكانت قوته نحو سبع درجات. وشهدت بعض الأحياء ارتفاعا لمياه البحر مما تسبب في فيضان من الحطام داخل اليابسة ترك الأسماك عالقة في الشوارع بعد انحساره بسب رويترز.
وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن 12 قتلوا أحدهم غرقا بينما أصيب أكثر من 400 جريح.
وذكر مسؤولون أتراك أن عدة بلاغات وصلت بانهيار مبان وأن البعض محاصرون تحت أنقاضها في بعض أحياء إزمير بينما وردت بلاغات عن أضرار لحقت بممتلكات في أقاليم أخرى.
وقال تونج سوير رئيس بلدية إزمير إن نحو 20 مبنى انهار في الإقليم. وذكر حاكم إقليم إزمير أن فرق الإنقاذ انتشلت 70 من تحت الأنقاض حتى الآن.
وصرح إفثيميوس ليكاس مدير منظمة التخطيط والحماية من الزلازل لقناة سكاي اليونانية بأن السلطات حثت السكان في جزيرة ساموس التي يقطنها نحو 45 ألف نسمة على الابتعاد عن المناطق الساحلية.
وأضاف “كان الزلزال قويا جدا”. وصدرت تحذيرات من أمواج مرتفعة في الجزيرة. وقال مسؤول يوناني إن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة.  وقال متحدث باسم الشرطة اليونانية إن أضرارا لحقت ببعض البنايات في الجزيرة.
وقالت رئاسة إدارة الكوارث إن الزلزال بلغت قوته 6.6 درجة بينما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنه كان بقوة سبع درجات. وذكرت وسائل إعلام أن الزلزال شعر به السكان على طول ساحل تركيا المطل على بحر إيجة وفي منطقة مرمرة في شمال غرب البلاد.

المصدر:الاقتصادية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى