المجتمع

هناء حسين : الرياض : 

عقد مركز حوكمة الشركات بكلية إدارة الأعمال بجامعة الفيصل المؤتمر السنوي الثاني لحوكمة الشركات السعوديه يوم الأحد ٢٢-ابريل 2018 برعاية معالي مدير الجامعه الاستاذ الدكتور محمد ال هيازع وذلك في مقر الجامعه بالرياض ، وبحضور العديد من ممثلي الشركات السعوديه المدرجه في تداول .
تم فيه تقديم عرض شامل لااليات عمل المؤشر للسنه الثانيه ، وأهمية تطبيق مباديء الحوكمه ، حيث تم تقسيم المؤشر الى أربعة محاور آساسيه وهي:
– مباديء مجالس الأداره
– مباديء حقوق المساهمين
– مباديء الشفافيه والأفصاح
– مباديء حقوق أصحاب المصالح بشكل عام.


و بالإضافه الى المؤشر العام فقد تم إطلاق مؤشرين ثانويين يختصان بقطاعي البنوك والتأمين وفقا لمباديء هيئة سوق المال ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وفِي هذه السنه تم تحليل جميع الشركات المدرجه، وعددها ١٧١ شركه بالكامل ، مقارنة بالعدد الذي تم تحليله للعام الماضي وهو (92) شركة مدرجه بالسوق السعودي( تداول ) بالإضافة الى عقد مقارنات عن تطور الحوكمة من خلال قطاعات السوق المختلفه.

ثم قدم الخبير في شؤون الحوكمه الدكتور ستيفن ديفس عضو هيئة التدريس في جامعة هارفرد الامريكية تجارب بعض الشركات العالميه مع الحوكمه كشركة فيس بوك وشركة ستار بكس وكيف استطاعت الحوكمه الرشيده حماية الشركه على المدى البعيد.


بعد ذلك تم تقديم ورقه علميه من إعداد طالبة الماجستير في جامعة الفيصل ريما الحمادي عن مدى تأثير الحوكمه الرشيده على الأداء المالي للشركه .

وفي الجلسة الثانية تم عقد حلقتي نقاش خصصت الأولى لبعض مسؤولي الجهات حيث تمت استضافة الدكتورعبدالله المحمود/ المستشار القانوني بوزارة التجاره والأستثمار وعضو لجنة تيسير، والأستاذ محمد البراك من هيئة سوق المال/ المسؤل عن الجمعيات العموميه وعضوية مجالس الإداره، والأستاذ سليمان الجبرين ممثل عن مؤسسة النقد العربي السعودي ساما/ المسؤل عن أنظمة القطاع البنكي، والأستاذ نايف السيف من وزارة التجاره والأستثمار/ المسؤل عن حوكمة الشركات الغير مدرجه، وادارالحلقة الدكتور أحمد العنزي .
حيث تمت مناقشةالعديد من المواضيع التي تهم حوكمة الشركات وكيف تقوم الحوكمه الرشيده بالمحافظه على اداء الشركه وضمان استمراريتها.

اما حلقة النقاش الثانيه فكانت مخصصه للقطاع الخاص وتم فيها إستضافة كل من الأستاذة آسيل البرقاوي – المسؤلة عن حوكمة الشركات في تداول – ، والأستاذ الوليد السناني – المدير التنفيذي لشؤن الحوكمه في شركة سابك- ، والأستاذ عمر المدرع – المسؤل عن الشؤن القانونيه في مصرف الراجحي، والأستاذ سلطان المجراد – المسؤل عن الشؤن القانونيه في الشركه السعوديه للكهرباء – . حيث تم نقاش العديد من الجوانب التي تهم حوكمة الشركات المدرجه.

بعد ذلك تم استعراض اسماء الشركات العشر الأوائل الفائزه في المجالات الاتية :
– أفضل عشر شركات في تطبيق لوائح مجالس الأداره .
– أفضل عشر شركات في تطبيق لوائح حقوق المساهمين .
– أفضل عشر شركات في تطبيق لوائح الشفافيه والأفصاح .
– أفضل عشر شركات في تطبيق لوائح حقوق أصحاب المصالح.
ثم اعلنت اسماء أفضل عشر شركات تطبيقا لمباديء الحوكمه بشكل عام وتم تكريم الشركات الخمس الأولى على المؤشر من قبل معالي مدير جامعة الفيصل وهي كالتالي:
١ شركة سابك
٢ الشركه السعوديه للتموين
٣ شركة سبكيم
٤ البنك السعودي للإستثمار
٥ الشركه السعوديه للإتصالات

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى