الدوليةشريط الاخبار

معرض “رحلة الكتابة والخط” يبدأ باستقبال زواره.. اليوم

يبدأ معرض “رحلة الكتابة والخط” الذي تنظمه وزارة الثقافة، باستقبال زواره ابتداءً من اليوم وحتى يوم السبت 21 أغسطس 2021م بمقر المتحف الوطني بالرياض، وذلك في فترة تستمر لشهرين يقدم المعرض خلالها رحلة معرفية وإبداعية عن اللغة العربية وتطور فن الخط العربي والعلاقات الفنية بين الخط والتصميم المعاصر والذكاء الاصطناعي، بمشاركة خطاطين ومصممين ومبدعين من مختلف دول العالم.
ويتضمن المعرض أقساماً متنوعة تحكي في مجموعها قصة الخط العربي منذ نشأة الكتابة العربية قبل قرابة 1700 سنة في شبه الجزيرة العربية إلى حين تطوير أنماط الخط المختلفة المنقوشة على اللوحات الحجرية والمخطوطات واللوحات الخطية والأجسام في جميع أنحاء العالم الإسلامي منذ القرن الأول الهجري/السابع الميلادي. كما يحتوي المعرض على أعمال كلاسيكية في فن الخط العربي، وأعمال لأساتذة الخط العربي المحليين والعالميين.
وأوضحت وزارة الثقافة بأن حضور المعرض متاح أمام الجميع بشرط التحصين بجرعتين أو جرعة واحدة من أحد اللقاحات المعتمدة، مع إبراز الحالة الصحية في تطبيق “توكلنا”، وارتداء الكمامات الطبية، والحرض على ترك مسافة آمنة، وذلك التزاماً من الوزارة باشتراطات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.
ويأتي معرض “رحلة الكتابة والخط” تحت مظلة مبادرة “عام الخط العربي” التي تنفذها وزارة الثقافة ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، والتي تحتفي من خلالها بالخط العربي كرمزٍ للهوية الثقافية العربية، ومصدراً لإلهام للفنانين عبر التاريخ، وعنصراً ثقافياً أساسياً في تاريخ الحضارة العربية.

 

 

المصدر:واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى