الرياضة

«قاتل» يمنح إشبيلية نقاط خيتافي

«قاتل» يمنح إشبيلية نقاط خيتافي
«قاتل» يمنح إشبيلية نقاط خيتافي

اقتنص إشبيلية فوزاً ثميناً بهدف دون رد، على مضيفه خيتافي،الإثنين، ضمن منافسات المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وسجل الأرجنتيني إيريك لاميلا هدف المباراة الوحيد لإشبيلية في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني.ورفع إشبيلية رصيده إلى6 نقاط في صدارة الترتيب، وكان قد فاز في المرحلةالأولى على رايو فاييكانو 3-0.
على الجانب الأخر تلقى خيتافي خسارته الثانية على التوالي في المسابقة، بعدما خسر في المرحلة الافتتاحية أمام فالنسيا 0-1

«قاتل» يمنح إشبيلية نقاط خيتافي

الدوري الإسباني الدرجة الأولى أو لا ليغا (بالإسبانيةLa Liga)‏ بطولة رسمية تأسست عام 1929، وهو دوري الدرجة الأولى لبطولة الدوري الإسباني، وتتنافس فيه الأندية الإسبانية لكرة القدم من أجل الفوز بلقب الدوري الذي يعتبر من دوريات النخبة على مستوى العالم وتخوض جميع الأندية 38 مباراة.

انطلقت المسابقة عام 1929 وفاز فيها نادي برشلونة. يتنافس في الدوري 20 فريق الفرق الثلاثة الأقل نقاط تهبط لدوري الدرجة الثانية. 60 نادياً شارك في الدوري الإسباني على مدى تاريخه، 9 منهم توج باللقب، ومنذ 1950 سيطر ناديا ريال مدريد وبرشلونة على أغلب بطولات الدوري. ريال مدريد حقق اللقب 34 مرة وهو رقم قياسي بينما حقق نادي برشلونة اللقب 26 مرة، مع ذلك استطاعت أندية أخرى تحقيق اللقب وهي: أتلتيكو مدريد، وأتلتيك بيلباو، وفالنسيا، وريال سوسيداد، وديبورتيفو لاكورونيا، وريال بيتيس، وإشبيلية.

في أبريل من سنة 1927، اقترح خوزيه ماريا اتشي مدير في نادي أريناس فكرة دوري وطني في إسبانيا وبعد أخذٍ ورد عن حجم الدوري ومن سيتنافس فيه، وافق الاتحاد الاسباني على العشر فرق التي ستشكل أول دوري ممتاز في 1929 وكانت تلك الفرق كل من ريال مدريد، برشلونة، أتلتيك بيلباو، ريال سوسيداد، أريناس، أتلتيكو مدريد، إسبانيول، ريال يونيون وراسينغ سانتاندير وكلهم تأهلوا على أساس كونهم فرق فائزة بكأس إسبانيا.

الثلاثينات وما قبل الثلاثينات[عدل]

السنوات الأولى ورغم فوز برشلونة باللقب الأول في تاريخ الليغا كان النادي الباسكي أتلتيك بيلباو النادي الأكثر قوةً وجبروتاً بين الجميع. مع المدرب فريد بينتلاند كان أتلتيك بيلباو لا يٌنافَسْ فحقق في عامي 1930 و1931 ثنائية الدوري والكأس. وحقق الكأس أربع مرات متتالية بين 1930 و 1933 وكانوا الوصفاء في عامي 1932 و 1933. ولم يكن سوى ذلك الفريق الباسكي الذي ألحق ببرشلونة الهزيمة الأسوأ في تاريخ النادي بـ 12 – 1. الفريق المتعصب لأبناء جنسه والذي رفض استقطاب أي لاعبين أجانب استفاد من قرار الاتحاد بتحديد عدد اللاعبين الأجانب بثلاثة لاعبين للسيطرة في تلك الحقبة الزمنية، مع العلم بأنه لم تقام سوى سبع بطولات في حقبة الثلاثينات من عام 1930 حتى عام 1936 بسبب الحرب الأهلية الإسبانية.

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى