المحلية

الصحة العالمية: بلازما الدم غير مجدية في علاج كورونا

الصحة العالمية: بلازما الدم غير مجدية في علاج كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام بلازما دماء المتعافين في علاج مرضى فيروس كورونا (كوفيد – ١٩). وأشارت المنظمة إلى عدم وجود أدلة تثبت أن بلازما المتعافين تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة، ولا تقلل من الحاجة إلى وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي، وذلك رغم تكلفة العلاج الباهظة واستغراقه وقتاً طويلاً.

وأوضحت لجنة الخبراء الدوليين بالمنظمة أن عدة دراسات أثبتت عدم جدوى هذا العلاج مع المصابين بأعراض شديدة، ورجحت عدم جدواها في علاج المصابين الذين يعانون من أعراض طفيفة إلى متوسطة.

تمثل الصحة العالمية (بالإنجليزيةGlobal Health)‏ صحة سكان العالم أجمع في سياق عالمي والتي تتجاوز أبعاد واهتمامات كل دولة أو أمة على حدة.[1] وبالتالى يتم التأكيد والتركيز على المشكلات الصحية التي تتجاوز الحدود القومية أو ذات التأثير السياسي والاقتصادي العالمي،[2] وقد تم تعريف مصطلح الصحة العالمية على أنه مجال الدراسة والبحث والتطبيق الذي يعطى الأولوية لتحسين الصحة وتحقيق العدالة الصحية لكل الأفراد في كل أنحاء العالم،[3] وبهذا نخلص إلى أن الصحة العالمية تختص بالتقدم والتحسن العالمي في الصحة وانخفاض حجم التفاوت في مستوى الصحة العامة والوقاية من كل ما يهدد صحة الفرد عالمياً والتي تتجاوز وتتخطى الحدود القومية لتنتشر على نطاقٍ عالميٍ.[4] أما تطبيق تلك المبادئ والأسس في مجال الصحة النفسية (بالإنجليزيةmental health)‏ فيطلق عليه الصحة النفسية العالمية[5] (بالإنجليزيةGlobal Mental Health)‏.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية(who) المؤسسة العالمية الرئيسية للصحة. هذا بالإضافة إلى أن هناك منظماتٍ ومؤسساتٍ أخرى ذات تأثيرٍ على أنشطة الصحة العالمية ومنها اليونسيف UNICEF وبرنامج الغذاء العالمي World Food Program (WFP) بالإضافة إلى البنك الدولي ولعل إحدى المبادرات الرائدة في مجال تحسين الصحة العالمية هو إعلان الأمم المتحدة للألفية والمرامي الإنمائية للألفية[6] (بالإنجليزيةMillennium Development Goals)‏.

الصحة العالمية: بلازما الدم غير مجدية في علاج كورونا

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى