أحداث مصورةالمناسبات

مهرجان الدن يواصل الاحتفاء برواد المسرح

whatsapp-image-2016-12-09-at-2-26-22-pm

الحدث – مسقط – يونس

” الوشاح السحري ” و ” الرخ ” و”خيوط الامل ” عروض المهرجان في يومه الخامس – يفتتح مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع يومه الخامس في مسابقة مسرح الطفل بعرض ” الوشاح السحري ” لفرقة المسرح الشعبي لدولة الكويت وهو من تأليف وإخراج نصار النصار، كما تعرض فرقة مسرح الفن الحديث والشفق الطامح عرض ” خيوط الامل ” من تأليف عباس الحايك فيما تعرض فرقة المسرح التفاعلي من المملكة الاردنية الهاشمية في مسابقة مسرح الكبار عرض ” الرخ ” تأليف د. محمد صبري وإخراج د. مخلد الزويدي .
ويستمر المهرجان في تقديم دوراته التدريبية للشباب الراغبين في الاستفادة من خبرات المختصين من ضيوف المهرجان حيث يستمر الفنان نبيل ميهوب من الجمهورية التونسية في ورشته عن المسرح المدرسي والتي تنعقد في مدرسة دوحة الأدب في منطقة الخوير, كما تتابع الفنانة اللبنانية رويدا غالي ورشتها المنعقدة في قاعة المؤتمرات بكلية الخليج والتي تدور فعالياتها فيما يسمى بلغة الجسد وتأتي هذه الدورات التدريبية بدعم من الهيئة العربية للمسرح.
ومن عروض اليوم الخامس من الدورة العربية الأولى لمهرجان مسرح الدن للطفل والكبار والشارع مسرحيات “فزاعة” وشوف انته” وعرض ” المزار”

مسرحية فزاعة
شاركت فرقة الرستاق المسرحية بعرض مسرحية ” فزاعة” تأليف الكاتبة نورة الحراصية وإخراج علي المعمري حيث تدور أحداث العرض حول أخوين يقرران زيارة جدتهم التي تعيش في بلدة مجاورة و في طريقهم إلى الجدة يمرون على أماكن مختلفة إلى أن يصلا إلى مزرعة ذات أشجار كثيفة وهنا يقرران أن يستريحا من عناء الطريق بعدما أنهكهما المسير، و في أثناء استراحتهما قاما ببعض السلوكيات الخاطئة كقطع الأشجار وتخريبها حتى يتفاجآ بوجود كائن غريب يسكن المزرعة فإذا به “الفزاعة” التي تقف وسط المزارع لتمنع العصافير من تدمير الحبوب المثمرة .. ويوجه العرض عددا من الرسائل التوعوية والإرشادية لتغيير تلك السلوكيات التي ارتكبها الطفلين بأسلوب يقترب من الفكاهة لجذب انتباه الطفل وتعليمه كيف يفرق بين السلوكيات الخاطئة والصحيحة.
شارك في الأداء نخبة من أبناء فرقة الرستاق المسرحية علاوة على مجموعة من الأطفال المبدعين وهم: “فداء العبري في دور نور , طيف الذهلي في دور الأفعى , خلود البحري في دور العصفورة” ومن الفنانين الكبار وهم: “زاهر السلامي في دور الفزاعة , حاتم الحراصي في دور البومة , مروة المجينية في دور الشجرة ومعتز السلامي في دور وسام”.

أما سينوغرافيا العرض.. فالديكور والإضاءة للأستاذ جمال الضوياني أما الأزياء والإكسسوارات الأستاذ يوسف الصالحي موسيقى ومؤثرات صوتية الطفل نواف الضوياني أما في إدارة الإنتاج كل من الأستاذ خميس مسلط والأستاذ خالد المصلحي لحن الأغاني الأستاذ محمد السويقي وفي الإدارة المسرحية الأستاذ الأستاذ عبدالله البحري والأستاذ حسن الغافري وإشراف ومتابعة الأستاذ محمد المعمري والأستاذ خالد الضوياني .
وعن العرض تحدث الفنان “زاهر السلامي” أحد ممثلي العرض حيث قال: نتمنى أن نقدم عملا مسرحيا موجها للطفل يليق بسمعة المسرح العماني ويليق بأبناء فرقة الرستاق المسرحية وأن يكون هذا العمل فوق كل التطلعات التي يرنوا إليها ” وأضاف السلامي: نتمنى أن نكون عند حسن ظن اختيار لجنة المشاهدة وفرقة الدن للثقافة والفن لنكون ضمن مجموعة العروض التي تشكل مسابقة مسرح الطفل من الخليج والوطن العربي” .

” شوف انته ”
كما عرضت فرقة اتحاد الحيل بقريات (شوف انته) تأليف مبارك الغزالي وإخراج سلطان الريامي تدور أحداث المسرحية حول واقع الشارع من منظور الشباب والجيل الحالي المنشغل بمفردات الحياة المعاصرة مثل كرة القدم وغيرها واتخاذهم مثلا أعلى لشخصيات كرموز ويتضح من خلال

تعمقهم في حياة هؤلاء الشخصيات ومعرفتهم بكل تفاصيل حياته وإنجازاتهم التي لا تعود بالفائدة لهم مع غفلتهم وجهلهم بأبسط أمور الدين وقيمه الرفيعة وإهمالهم للغة العربية وجاءت المسرحية كمنبه إيقاظ وصحوة للرجوع إلى المسار الصحيح.
شارك في العرض كلا من محمد خلفان السيابي , محمد ناصر المعمري , صلاح سالم البطاشي , محمود طريف الغزالي , محمود حبيب الفارسي و في الطاقم الفني هلال سالم البوصافي , وليد سالم البطاشي , عبدالعزيز محمد العامري ويشاركهم في الطاقم الإداري خالد سعود البوصافي , يحيى خالد الريامي .

” المزار”

أما عرض ” المزار ” فهو من تأليف عماد الشنفري وإخراج جلال عبد الكريم جواد.. حيث تم تقديم هذا العرض في مقتبل العام الحالي 2016 وهو عرض يقدمه 18 شاب معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الفئات السمعية والبصرية والحركية.
وقد تحدث الفنان جلال جواد” مخرج العرض قائلا “إن كل ما يؤثر في حياتنا ويتحكم فينا هو مزار بغض النظر عن صحة هذا الاعتقاد من عدمه ولكن الخلاصة هي؛ كيف يتعامل الناس مع المؤمنين بهذا الاعتقاد؟
وقد فاز “المزار” بجائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان المسرح الخليجي كما أكد مخرج العرض جلال عبد الكريم أن وجود العرض ضمن العروض المشاركة في مهرجان الدن العربي بحد ذاته هو تكريم وأضاف قائلا: ” هناك بشرى سارة وصلت قبل أيام سيشارك هذا العرض بهرجان الهيئة العربية بالجزائر.. و هذه أول مرة يشارك عر ض فيها عماني في هذا المهرجان”

لجان تحكيم المسابقات الثلاث
ولجان تحكيم مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع ما تزال تمارس أعمالها في متابعة العروض حيث يترأس لجنة تحكيم مسرح الطفل الدكتورة كاملة الهنائية وعضوية كلا من محمود أبو العباس من الجمهورية العراقية , والفنان إبراهيم عسيري من المملكة العربية السعودية, ومن السلطنة الأستاذة رحيمة الجابرية وسعيد البوسعيدي
كذلك يترأس لجنة تحكيم مسرح الكبار الدكتورة آمنة الربيع من سلطنة عمان وعضوية الناقدة الزهراء المنصور من مملكة البحرين , ويوسف البحري من الجمهورية التونسية, ومن السلطنة عبد الغفور البلوشي ومحمد خلفان
كما يترأس لجنة مسرح الشارع الدكتور عبدالعزيز الغريبي وعضوية كلا من الفنانة عائشة عبد الرحمن من الإمارات العربية المتحدة ومن السلطنة عابدين البلوشي ومختار السيفي وسالم الرواحي

الدن تستمر فالاحتفاء برواد المسرح العماني
وتستمر سيمفونية الوفاء التي يعزفها مهرجان مسرح الدن في دورته العربية الأولى وذلك من خلال تكريمه 46 فنانا من رواد المسرح العماني على مدار أيام المهرجان وهم الذين بدأوا
مسيرة المسرح في عمان ومن كان لهم باع طويل في هذا المجال والذين دعموا هذه الركيزة الثقافية في البلاد وهم الفنانون: “رضا عبد اللطيف وحسين عبد اللطيف , حاجي عثمان البلوشي , حفيظه فقير , محمد الياس فقير , عائشة الياس فقير , علي عبد اللطيف , صالح زعل , صالح شويرد , سعود الدرمكي , أمينة عبد الرسول , فخرية خميس , شمعة محمد , مهدي عبد الله عبدالباقي , محمد نور , عبد الكريم جواد , حمد الحضرمي , علي عوض , طالب محمد , محمد المردوف , يوسف عيسى البلوشي , بتول خميس , محسن علي البلوشي , معصومة الذهب , سعيد سالم الصوري , عبدالرزاق علي , نادية حسن مكي , منيرة عبدالنبي مكي ,عايدة حسن الجمالي , موسى جعفر حسن, مال الله عبيد الحسني , قصي حسن مكي , محمود محمد شهداد, سالم المعشني , خميس المسافر , خليل فايل السناني , أحمد سعيد الأزكي , أمين عبد اللطيف , , هلال سالم الهلالي , الدكتور خالد عبد الرحيم الزدجالي , ناصر بن سالم بن ناصر النبهاني , اسعد بن خميس بن سعد النبهاني , وحيد بن حشيم بن العبد النبهاني , عبيد خادوم الهنائي , سالم بن هلال الرواحي .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى