الاقتصادشريط الاخبار

خبراء الروبوتات والذكاء الصناعي يستكشفون مستقبل التقنية من #السعودية

الرياض ـ
تجمع العاصمة السعودية الرياض، كوكبة من خبراء الروبوتات والذكاء الصناعي والتعليم والتدريب، اليوم “الاثنين 2 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 27 يناير 2020″، خلال جلسات ملتقى “مستقبل التقدم” الذي يستعرض الفرص المستقبلية لتمكين الكادر الوظيفي السعودي، ويستقطب 8 من أبرز الخبراء المحليون والعالميون، برعاية الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ووحدة التحول الرقمي الحكومي.
وتدشن الاستاذة رجاء مؤمنة المشرف العام على الملتقى الفعاليات عند العاشرة صباحاَ، حيث تركز على أثر التقنية الحديثة على قطاع التدريب وتطوير أداء الموظفين، وتحقيق مرتكزات رؤية المملكة 2030، والمساهمة في دفع عجلة التنمية ورفع جودة الحياة، واستثمار الكفاءات البشرية، مع استقطاب أفضل العقول لدعم عملية الإبداع والابتكار.
ويأخذ الباحث في الأمور المستقبلية المتحدث إيان خان، الحضور في رحلة تفاعلية استكشافية، خلال محاضرته “إلى أين يمكن أن تصل أحلامك؟”، ويتحدث عن اختراعه “مؤشر المستقبل” الذي يعد مقياساً مهماً لمساعدة المؤسسات على مواجهة التحديات، ويستند خان على خبرة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أسس مبادرة الخبرة الحكومية في الإمارات العربية المتحدة، ويعد أحد رواد المفكرين والمؤثرين في العالم.
ويتناول مهندس الذكاء الاصطناعي السعودي سامي الحصين قضية “تحول التعليم في المستقبل”، مستعرضاً خبرته في الاستشارات الفنية، الأعمال التجارية، والتعليم الأكاديمي، والثورة الصناعية الرابعة، والتحول الرقمي، حيث عمل باحثاَ ونائبا لمحافظ تقنية المعلومات في TVTC، ونائب محافظ خدمات ريادة الأعمال في الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ونائب رئيس الأبحاث والابتكار في شركة علم، وأسس العديد من الشركات الناشئة.
وينتظر المتابعون بشغف محاضرة الكاتبة الألمانية الشهيرة الدكتورة إلسا ستريادس التي تتصدر قائمة الكتب الأفضل مبيعا في الخيال العلمي، والتي تتحدث عن تعزيز رؤية المملكة 2030، والاتجاهات الرئيسية لإعادة تشكيل الإدارة والتعلم، علماً أن ستريادس ساعدت على إطلاق 25 شركة ناشئة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية، كما عملت على روبوتات متناهية الصغر لقتل الخلايا السرطانية للحصول على الدكتوراه في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، واعتبرها موقع جمهورية السيليكون واحدة من 15 امرأة للترقب في مجال التكنولوجيا الحيوية.
وتتحدث الدكتورة منيرة جمجوم التي تقود منصة تطوير مهني عبر الانترنت أشرفت على تدريب أكثر من 23 ألف معلم، عن التعليم الإلكتروني، مستندة على خبرتها الطويلة، حيث عملت مساعدا لمحافظ هيئة التقييم والتدريب والتعليم (ETEC) وخبير أبحاث وعضو بمجلس أمناء جامعة دار الحكمة للبنات بجدة، وعضو مجلس إدارة الأكاديمية السعودية للترفيه واللجنة الوطنية للطفولة، والمجلس الاستشاري في مؤسسة التدريب التقني والمهني للنساء.
ويختتم خبير الروبرتات والذكاء الصناعي الهولندي كريستيان كروم الجلسات العالمية، بمحاضرة بعنوان “تمتع بالبقاء الرقمي البشري: الروبوتات والذكاء الأصطناعي والواقع المعزز.. كل هذا سيدفع للتطور البشري”، ويُظهر للمشاركين في الملتقى كيفية تحويل الصعوبات إلى فرص، مع إبراز تقنيات الأعمال القادمة التي تتسبب في تحول كبير نحو المستهلكين والمجتمعات الذكية، كما يتيح للحضور رؤية أمثلة حقيقية حول كيفية تغير عالم الأعمال وأفضل السبل للتكيف معه.
ويجري تكريم المتحدثين والرعاة، قبل أن تستأنف ورش العمل في الفترة المسائية، والتي تستعرض خلالها الخبيرة لميس هذباوي مهارات الاتصال في مكان العمل وبناء علامات تجارية شخصية، فيما تستشرف الدكتورة جانين شهال مستقبل المهارات والتوظيف في 2030، ويعود خبير تكنولوجيا المستقبل إيان خان لتقديم خطة عمل للمستقبل تتكون من 7 خطوات.
ويعد ملتقى مستقبل التقدم الذي يقام في دورته الاولى تحت عنوان “التقنية الحديثة في التدريب” بادرةً مسؤولية اجتماعية، يقدمها معهد المستقبل الراعي ، ويهدف إلى تشجيع المجتمع ليخطو خطوات جريئة نحو ترسيخ التقنية الحديثة كأهم روافد التدريب، ويشرح أحدث التقنيات التي تستخدمها الشركات وتطويعها في مجال تمكين الأفراد في النظام المؤسساتي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى