الدولية

دراسة تكشف عن توقعات بتقلص عدد سكان العالم بحلول نهاية القرن

من المرجح أن يبلغ عدد سكان العالم ذروته ليصل إلى 9.7 مليار نسمة في عام 2064 ، لينخفض بعدها ​​إلى حوالي 8.8 مليار نسمة بحلول نهاية القرن، مع حصول النساء على فرص أفضل للحصول على التعليم ووسائل منع الحمل، بحسب دراسة جديدة.

قال باحثون من معهد القياسات الصحية والتقييم في كلية الطب بجامعة واشنطن إنه بحلول عام 2100 ، لن يكون لدى 183 من 195 دولة معدلات خصوبة مطلوبة للحفاظ على السكان الحاليين، مع توقع حدوث 2.1 ولادة لكل امرأة. وأوضح الباحثون أن نحو 23 دولة – وتشمل اليابان وتايلاند وإيطاليا وإسبانيا – ستشهد انخفاضاً في عدد السكان بنسبة تتجاوز الـ50٪.

وبالرغم من ذلك قد يتضاعف عدد سكان جنوب الصحراء الأفريقية إلى ثلاثة أضعاف، ليكون أقل من نصف سكان العالم بقليل ذو أصل إفريقي بحلول نهاية القرن. وقال الباحثون إن الدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء في مجلة “ذا لانسيت” تتوقع أيضا حدوث انخفاضات كبيرة في عدد السكان في سن العمل في دول من بينها الهند والصين، مما سيضر بالنمو الاقتصادي وقد يكون له آثار سلبية على القوى العاملة وأنظمة الدعم الاجتماعي. ولكن مع انخفاض الخصوبة، لاحظ الباحثون أن الهجرة يمكن أن تعوض عن الانكماش السكاني، لا سيما في البلدان ذات الخصوبة المنخفضة، مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

وقال الدكتور كريستوفر موراي، الذي قاد البحث، لشبكة CNN: “العالم ، منذ الستينيات ، كان يركز حقًا على ما يسمى بالانفجار السكاني”. “فجأة ، نرى الآن نقطة تحول حيث من الواضح جدًا أن القضية تتغير من عدد كبير جدًا من الأشخاص إلى عدد قليل جدًا.”

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى